خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 6:33 - آخر تحديث : 6 سبتمبر, 2021 11:13
خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات


خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تضاريس المملكة العربية السعودية وحدود المملكة العربية السعودية والصناعة في المملكة العربية السعودية .

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

تظهر دولة السعودية على خريطة العالم العربي، أو شبه الجزيرة العربية بشكل واضح، لأنها من أكبر الدول التي توجد في الشرق الأوسط، ويتضح في الخريطة أن المملكة تنقسم إلى 13 منطقة إدارية، وهذه المناطق تنقسم إلى عدد من المحافظات، والتي يختلف عددها من منطقة لأخرى وإليكم قائمة بالمدن والمحافظات السعودية


1-عسير
تعتبر مدينة أبها مقراً لها، تمتد مساحتها إلى أكثر من 81 ألف كم2، ويقيم فيها مليونا نسمة تقريباً، وتمتاز المنطقة بتنوع تضاريسها ومناخها، وتتأثر بالمناخ المعتدل، وجغرافياً تقع المنطقة فوق خطي عرض 17.25 و 19.50 نحو الشمال، وفوق خطي طول 50 و41 نحو الشرق.
2-مكة المكرمة
تسمى أيضاً بالمنطقة الغربية، تحتل موقعاً لها في الجزء الغربي من البلاد، وتتخذ من مدينة مكة المكرمة عاصمة لها، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 164 ألف كم2، ووفقاً لإحصائيات عام 2004م فإن عدد سكانها قد بلغ 5.797.971 نسمة.
3-القصيم
تمتد مساحتها إلى نحو 73 ألف كم2، وتشير الإحصائيات إلى أن عدد سكانها قد بلغ 1.215.858 نسمة، وتتخذ موقعاً لها في المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية، وتشترك بحدود داخلية مع منطقة حائل من الجهتين الشمالية والشمالية الغربية، ومع الزلفى من الجهة الشارقية، أما الجهة الجنوبية فتشترك بها بحدود مع مدينتي السر والوشم التابعتين للرياض.
4- حائل
مقرها مدينة حائل، وتشغل حيزاً يصل إلى 120 ألف كم2 فوق المساحة الشمالية الغربية من المملكة، وتأتي بالمرتبة السابعة من حيث المساحة، كما تحتل المرتبة الثامنة من حيث الكثافة السكانية إذ يقيم فيها 600 ألف نسمة.
5-الحدود الشمالية
تشغل حيزاً في الجزء الشمالي من المملكة يصل إلى 127 ألف كم2، ويقيم فيها ما يقارب 320 ألف نسمة، وتشترك بحدود مع الجمهورية العراقية من الجهة الشمالية، وتتخذ من مدينة عرعر عاصمة لها.
6- المدينة المنورة
تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، وتمتلك ميناءً خاصاً بها وهو ميناء ينبع القائم في الجزء الغربي الجنوبي من المحافظة، وتمتد مساحتها إلى 589 كم2، وتمتاز بتنوع تضاريسها إذ تتخللها الجبال والوديان والمنحدرات وتتخذ أهمية دينية بالغة نظراً لكونها العاصمة الإسلامية الأولى، والبقعة الثانية من حيث القدسية لدى المسلمين، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 1300 ألف نسمة، ومن أبرز المعالم الدينية في المدينة المسجد النبوي، ومقبرة البقيع، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، وجبل أُحد.
7-جازان
عاصمتها جازان، وتمتد على مساحة تصل إلى 13 ألف كم2 في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتشرف على البحر الأحمر، وتمتلك ثالث ميناء على مستوى المملكة من حيث السعة وهو ميناء جازان.
8 -الباحة
عاصمتها مدينة الباحة، تقع في الجهة الجنوبية الغربية من منطقة شبه الجزيرة العربية، تصل مساحتها إلى نحو 12 ألف كم2، ووفقاً للإحصائيات فإن عدد سكانها قد بلغ 411.888 نسمة تقريباً.
9- الجوف
تعتبر مدينة سكاكا السعودية مقراً لمحافظة الجوف، وتشترك بحدود مع الأردن من الجهة الشمالية الغربية، ومع منطقتي حائل وتبوك من الجهة الجنوبية، أما حدودها في الجهتين الشمالية والشرقية فتشترك بها مع منطقة الحدود الشمالية، وتشتهر بزراعة الزيتون.
10-نجران
تشغل حيزاً يمتد إلى 360 ألف كم2 في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، وتعتبر المنطقة الأقرب من الحدود السعودية اليمنية، تشير إحصائيات عام 2010م إلى أن عدد سكانها قد بلغ 505.652 نسمة، وتتخذ من مدينة نجران عاصمة لها، ويمتهن سكانها الزراعة، ويقوم بها أكبر سد في المملكة وهو سد وادي نجران.
11- تبوك
تقع هذه المحافظة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وتشغل حيزاً يصل إلى 134354 كم2، وتشترك بحدود دولية مع الأردن من الناحية الشمالية، وكما تشترك بحدود داخلية مع منطقة الجوف وحائل من الجهة الشرقية، أما الجهة الجنوبية فتحدّها المدينة المنورة، وتربطها حدود مائية مع خليج العقبة والبحر الأحمر من الجهة الغربية.
12-الرياض
تتوسط محافظة الرياض المملكة، وتمتد مساحتها إلى نحو 380 ألف كم2 أي ما نسبته 17% من المساحة الكلية للمملكة، وتأتي بالمرتبة الثانية على مستوى المملكة من حيث المساحة، ويصل عدد سكان المحافظة إلى ما يقارب 6 ملايين نسمة، وتتأثر بالمناخ الصحراوي القاري الذي يمتاز بالجفاف والحرارة صيفاً، ولا تتجاوز معدل الأمطار الـ 84.4 مم سنوياً.

تضاريس المملكة العربية السعودية


يوجد العديد من التضاريس بالمملكة حيث تتميز السعودية بالتضاريس المتنوعة لديها وذلك لأنها تمتلك مساحة شاسعة مقرنةً بدول الخليج حيث أنها تمتلك معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وتتنوع التضاريس بالسعودية فيوجد بها الأودية والجبال والهضاب، ومن أمثلتها ما يلي:
1– جبال مدين:
وتقع هذه الجبال في شمال السعودية.
2– هضبة نجد:
وتقع هذه الهضبة شرق سلسلة جبال سروات، ويوجد في هذه الهضبة بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طوي
3– الربع الخالي:
وهي عبارة عن صحراء وهي توجد في جنوب شرق السعودية، ومساحتها حوالي 64000 كيلو متر مربع، وهذه الصحراء تتكون فيها الكثير من الكثبان الرملية.
4– صحراء الدهناء:
وهي عبارة عن صحراء ذات الرمال الحمراء، وهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية.
5– سهل تهامة:
يقع هذا السهل على طول ساحل البحر الأحمر وطوله حوالي 1100كيلو متر.
6– جبال السروات:
وهي عبارة عن سلسلة من الجبال التي تقع في شرق السعودية ويصل ارتفاعها حوالي 9000 قدم من ناحية الجنوب، وكلما أتجهنا إلى الشمال الارتفاع يقل حتى تصل إلى 3000 قدم.

حدود المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية أكبر دول الشرق الأوسط و تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلو متر مربع، هذه المساحة الواسعة للمملكة جعلها تتشارك حدودها مع عدة دول، بالإضافة إلي حدودها الطبيعية مع البحر الأحمر. يمثل البحر الأحمر حدود المملكة العربية السعودية من جهة الغرب، أما الحدود الشرقية للملكة فتشاركها مع البحرين والإمارات و قطر والخليج العربي، علي الحدود الشمالية هناك المملكة الأردنية الهاشمية والعراق والكويت، ومن الجنوب سلطنة عُمان واليمن. ويبلغ طول حدود المملكة 6,760كم ، منها 4,430 كم حدود برية، و2,330 كم حدود بحرية.

الصناعة في المملكة العربية السعودية

-انتشرت الصناعة في المملكة العربيّة السعوديّة في معظم أماكنها خلال فترة زمنيّة مُبكرة؛ حيث ظهرت عدّة أنواع من الصناعات، مثل صناعة الأدوات النحاسيّة والمعدنيّة، وصناعة المواد الصوفيّة، واستخدمت هذه الأنواع من الصناعات مواد أولية مصنوعةً محليّاً، وساهم اكتشاف النفط ومشتقاته في الأراضي السعوديّة باستخدامه كمصدرٍ للحصول على الطاقة، كما خُصِّصت العوائد الناتجة عنه في دعم الصناعات التحويليّة والبتروكيماوية، كما أثّر ذلك في قطاع المصانع الذي شهد زيادةً كبيرةً خلال الفترة الزمنيّة بين سنوات 1954م إلى 1974م.
-ساهمت التطورات التي شهدها قطاع الصناعة في السعوديّة، ونتائجها المُؤثرة في زيادة قيمة رأس مال المصانع وعدد الموظفين فيها؛ نتيجةً لاهتمام السعودية بتطبيق سياسة تهدف إلى تنمية الصناعة المحلية، فتمّ الحرص على تعزيز جميع الجهود الاستثماريّة في الموارد المتاحة، وتوفير الدعم للقطاع الخاص حتّى يُشارك في تطوير الصناعة، وتقديم رؤوس الأموال ذات الخبرة المُناسبة؛ بهدف تطوير المشروعات الصناعيّة والاقتصاديّة.



589 Views