خريطة شمال أوروبا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2021 12:03
خريطة شمال أوروبا


خريطة شمال أوروبا كذلك سنذكر الدول الاسكندنافية وما هي جغرافيا القارة الأوروبية كذلك سنذكر أهم حقائق عن قارة أوروبا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

خريطة شمال أوروبا

1-أوروبا هي القارة التي تغطي شبه الجزيرة الغربية من الكتلة البرية الكبيرة من أوراسيا .
2- هناك انقسامات لمستجمعات المياه في القوقاز وجبال الأورال ونهر الأورال والبحر الأسود وبحر قزوين والممر المائي بين بحر إيجة والبحر الأسود الذي يقسم أوروبا من قارة آسيا . وإلى الشمال من أوروبا هناك المحيط المتجمد الشمالي ، والمحيط الأطلسي في الغرب ، والبحر الأسود والممرات المائية المتصلة التي تقع إلى الجنوب الشرقي ، والبحر الأبيض المتوسط إلى جنوب القارة . وحتى مع هذا الترسيم ، فإن حدود أوروبا ليست محددة بوضوح . وهي أساسا للعناصر الثقافية والسياسية التي تقسم أوروبا وآسيا . وتغطي أوروبا حوالي 10،180،000 كيلومتر مربع ، والتي تمثل حوالي 2٪ من سطح الأرض ، و 6.8٪ من إجمالي مساحة الأرض على الأرض . وهذا يجعلها ثاني أصغر قارة حسب مساحة السطح
3- تعتبر أغنى قارةٍ في العالم. تمتلك أوروبا تراثاً ثقافياً وتاريخياُ غنياً وتعتبر مهد الحضارة الغربية.
4-تتضمن خريطة القارة الأوروبية العديد من الدول ذات التاريخ والثقافات المتنوعة. أوروبا، وبالتحديد اليونان القديمة تعتبر مكان ولادة الحضارة الغربية.

الدول الاسكندنافية

جزيرة اسكندنافيا هي أكبر شبه جزيرة في اوروبا تمتد من أعلى الدائرة القطبية الشمالية إلى شمال بحر البلطيق وفقاً ل Trip Savvy، وتضم دولاً عدة وهي:
1- السويد

تعد السويد أكبرالدول الإسكندنافية من حيث المساحة وعدد السكان، ولغتها الرسمية هي السويدية وعاصمتها ستوكهولم.
2- فنلندا


كانت فنلندا جزءاً من السويد لمدة 700 عام لذلك تتشابه السويد في أنظمة قانونية واقتصادية واجتماعية، ولغتها الرسمية السويدية والفنلندية وعاصمتها هلسكني.
3-النرويج


يطلق عليها اسم” أرض الفايكنج” أو “أرض شمس منتصف الليل” لغتها الرسمية هي النرويجية وعاصمتها أوسلو.
4-آيسلندا

تتمتع آيسلندا باقتصاد قوي ومعدل البطالة منخفض ومعدل دخل الفرد من بين أعلى المعدلات في العالم، ولغتها الرسمية الآيسلندية وعاصمتها ريكيافيك.
5-الدنمارك

تقع في جنوب من جزيرة اسكندنافيا وتتكون من 400 جزيرة بعضها مرتبط بالبر الرئيسي عبر الجسور، وتعد الدنمارك منطقة سهلة منبسطة تنتشر عبرها طواحين الهواء وأكواخ من القش التقليدية. اللغة الرسمية لدنمارك هي الدنماركية من عائلة اللغات الإسكندنافية وعاصمتها كوبنهاغن.

جغرافيا القارة الأوروبية

1-الموقع الجغرافي
يقع جغرافيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، حيث يحده من الجانب الغربي المحيط الأطلسي ، وعلى الجانب الشرقي جبال القوقاز وبحر قزوين ، وجبال الأورال ومن الجنوب عن طريق البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط ، ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي.
2- المساحة
تبلغ مساحة أرضها 10،180،000 كيلومتر مربع
3- المناخ
يتميز مناخه بالتنوع بين المناخ المعتدل والمناخ المحيطي والمناخ البارد.
4- التضاريس
تحتوي القارة على عدد متنوع ومتنوع من التضاريس ؛ يحتوي على سلاسل جبلية مثل جبال الأورال، وجبال القوقاز، وأمثال الجزر الصغيرة والكبيرة، مثل شبه جزيرة أبين، وشبه الجزيرة الإيبيرية، وشبه جزيرة البلقان، وجزر مثل الجزر البريطانية، و جزر البليار، وجزر فارو، وصقلية، والأنهار مثل: نهر الدانوب، نهر الدو ، نهر الفولغا، نهر الراين، والبحار والبحيرات مثل: بحر قزوين، وبحيرة لادوغا

حقائق عن قارة أوروبا

1-معلومات السكانية لقد كان لأوروبا تأثير كبير على جميع الحركات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية في العالم منذ فترة عصر النهضة .
وقد أنجبت أوروبا معظم الاختراعات الرئيسية في العالم . كانت هناك العديد من القضايا السابقة مثل العلاقات العرقية والهجرة الدينية والهجرة الاقتصادية 2-وكذلك انخفاض معدل المواليد وشيخوخة السكان في الماضي في أوروبا .
أوروبا لديها أكبر عدد من المهاجرين من جميع المناطق في العالم . وقد اظهر الاتحاد الاوربى اجمالى مكاسب الهجرة من حوالى 1.8 مليون شخص .
3-هذا هو حوالي 85٪ من النمو السكاني في أوروبا . وقد شوهدت الهجرة الجماعية من أوروبا في القرن التاسع عشر . وقد غادر الملايين من الأسر الفقيرة القارة في هذا الوقت . في كل قارة من العالم ، يمكن للمرء أن يجد أعداد كبيرة من الأوروبيين .
4-وتلعب أوروبا دوراً بارزاً في الشئون العالمية منذ القرن السادس عشر، خصوصاً بعد بداية الاستعمار.
5-بين القرنين السادس عشر والعشرين، سيطرت الدول الأوروبية في أوقاتٍ مختلفة على الأمريكيتين، معظم أفريقيا، أوقيانوسيا وأجزاءٍ كبيرةٍ من آسيا. وتركزت كلتا الحربين العالميتين بشكلٍ كبيرٍ على أوروبا.
6-هناك خمسون دولةٍ ذات سيادةٍ معترفٍ بها دولياً في أوروبا، منها 44 تتواجد عواصمها ضمن حدود أوروبا. ألمانيا، فرنسا، بريطانيا العظمى، السويد، الدول الاسكندنافية .



746 Views