خشونة الرقبة والصداع

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 أبريل, 2023 3:47
خشونة الرقبة والصداع


خشونة الرقبة والصداع سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن الشفاء من خشونة الرقبة؟ والفرق بين صداع خشونة الرقبة والصداع النصفي و علاج خشونة الرقبة بالأعشاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خشونة الرقبة والصداع

الصداع أحد المشاكل الصحية التى يعانى منها الكثيرون، وأحيانا يحدث بسبب ارتفاع مستوى الضغط أو سوء الحالة النفسية، وكذلك مشكلة ألم وخشونة الرقبة وهذا من أسباب حدوث صداع بآخر الرأس.
يشتكى كثير من الأشخاص من الشعور بصداع بآخر الرأس، وهذا يكون ناتجا عن وجود خشونة بفقرات الرقبة.
يصاحب حدوث الصداع الناتج عن خشونة الرقبة وجود بعض الأعراض الأخرى منها عدم القدرة على تحريك الرقبة بسهولة، وكذلك وجود ألم بالكتفين والرقبة والذراعين”.
“فى الغالب يشتكى الشخص من وجود صداع بصورة مستمرة بالرقبة، خاصة آخر منطقة الرأس بسبب حدوث تقلصات عضلات الرقبة، وكذلك الضغط على الأعصاب مما يتسبب فى حدوث ألم شديد بالرأس والشعور بالصداع”.
يجب على الأشخاص مراعاة عدم إرهاق عضلة الرقبة والذى يحدث بسبب النوم فى وضع خاطئ واستخدام وسادة مرتفعة عن المستوى الطبيعى لجسم الشخص أثناء النوم”.

هل يمكن الشفاء من خشونة الرقبة؟

خشونة الرقبة من الامراض الشائعة عند كبار السن او الذين لديهم عامل وراثي، والعلاج هو العلاج الطبيعي والمسكنات واذا كان هناك ضغط على النخاع الشوكي يتم اجراء صور رنين مغناطيسي ومقارنة ما يوجد بالصور والفحص السريري وعلى ضوء ذلك يقرر العلاج اللازم.
خشونة الرقبة تعني خشونة في الفقرات وتشكل مناقير عظمية او جفاف في الغضاريف مما يسرع من الانزلاقات الغضروفية . افضل طريقة لمنع الخشونة هي تمارين تقوية عضلات العنق مما يحسن من تغذية الغضاريف , من الادوية يمكن استخدام كولاجين حبة يوميا , السباحة مفيدة لعضلات العنق والظهر.

الفرق بين صداع خشونة الرقبة والصداع النصفي

قد يكون من الصعب التمييز بين الصداع النصفي والصداع الناتج عن خشونة الرقبة، ولكن الفرق أن الصداع النصفي ناتج من الدماغ، والصداع المصاحب لألم العنق ناتج من العمود الفقري العنقي.
تحدث بعض حالات الصداع بسبب إجهاد العين، أو التعب، الصدمة، الإجهاد، وكل هذه الأسباب تؤدي إلى الشعور بالصداع، ولكن يختلف صداع عنق الرقبة لأنه ينتج عن وجود مشاكل في الأعصاب، أو العظام، أو العضلات في الرقبة.
على الرغم من الشعور ببعض الألم في الرأس إلا أن الألم لم يكون في الرأس بالتحديد، بل قد يكون الألم ممتد من منطقة الرقبة ويؤدي إلى الإحساس بالصداع.
وقد تتسبب الخشونة في الرقبة في الإصابة بالصداع، لأنه ينشأ من مجموعة من متنوعة من الهياكل العظمية و الأوعية الدموية في منطقة الرقبة العليا، وأغطية الحبل الشوكي، وعضلات الرقبة.
وقد يؤدي الخلل الوظيفي في تلك المناطق إلى إشارات من الألم تنتقل إلى النواة الثلاثية في الدماغ، ويتم بعدها نقل المعلومات إلى الدماغ وتفسيرها أنها صداع
صداع الرقبة أو اضطراب الصداع الثانوي، أو هو الصداع الذي يحدث بسبب وجود مشكلة في الرقبة مثل خشونة الرقبة، وبعد إصلاح مشكلة العنق وعلاج الخشونة، يمكن تخفيف صداع الرقبة.

علاج خشونة الرقبة بالأعشاب

-ترطيب الجسم بالماء
الترطيب وشرب المياه يساعدك على تخفيف آلام الرقبة ومنع حدوث أى مشاكل مستقبلية والحفاظ على محاذاة العمود الفقرى.
-الأعشاب
تساعد العديد من الأعشاب المضادة للالتهابات فى تخفيف آلام خشونة الرقبة، بحسب ما ذكر موقع “Live Strong”، الزنجبيل والكركم من التوابل الشائعة التى تساعد فى تقليل الالتهاب، ويمكنك أن تأخذ هذه الأعشاب فى شكل كبسولات أو أقراص أو تضيفها إلى طعامك أثناء الطهى، يمكن أيضاً أن تجرب أعشاب أخرى مضادة للالتهابات مثل: العرقسوس، الصفصاف الأبيض، زهرة العطاس “أرنيكا”، عشب البوسوليا، مخلب الشيطان، وتساعد كل هذه الأعشاب فى علاج خشونة الرقبة.



91 Views