خصائص التربية التقليدية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 11:28
خصائص التربية التقليدية


خصائص التربية التقليدية وكذلك مفهوم التربية القديمة، كما سنقوم بذكر نصائح عند تربية الأبناء، كما سنوضح خصائص التربية الحديثة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

خصائص التربية التقليدية

1- المفاهيم الدينية:
تشتمل التربية على العديد من المفاهيم التي يحتاجها الإنسان مثل العدل، و المساواة.
2- البعد عن الضغط:
تمتاز التربية الصحيحة ببعدها عن الضغط الشديد لأن ذلك اقد يؤدي إلى نتائج عكسية في حين أن العكس، و هو عدم المتابعة و التساهل قد يؤدي إلى تحقيق نتائج سلبية.
3- وجود منهج واقعي و اضح:
من أهم سمات التربية امتلاكها لمنهج يتسم بالواقعية، و يقصد بالواقعية القدرة على تطبيقه، و يتسم كذلك بالوضوح حتى يسهل استيعابه.
4- الاستمرارية:
تمتاز التربية بكونها عملية مستمرة تلازم الإنسان طوال حياته.
5- الشمول:
من الصحيح أن تمتاز التربية باجتوائها عدة جوانب حتى يمكن للجميع أن يتبع منهجها.

مفهوم التربية القديمة

مع تطور الحياة وزيادة تعقيدها أصبحت عملية التربية أكثر صعوبةً على الوالدين، الأمر الذي أدى إلى ظهور مهنة المربي عبر الزمن، إذ كانت العملية التربوية في العصور القديمة تُمارس في دور العبادة أو في ساحات المدن العامة، إلى أن نشأت المدارس النظامية، ثم ظهرت الكتابة وأخذت الحضارات المتعددة بتسجيل وكتابة أنظمتها وقوانينها الإدارية وشرائعها، فلولا الكتابة ما وصلت إلينا معظم المعلومات الخاصة بتلك الحضارات وبأساليب تربيتها، بالإضافة إلى طرقها المتنوعة في نقل التراث وغير ذلك من جوانب الحياة المختلفة.
بدأت عملية التربية من خمسة آلاف عام قبل الميلاد في العصور القديمة، وامتدت حتى سنة 450 للميلاد، أي إلى حين سقوط الامبراطورية الرومانية المسيحية، وهذه الفترة الزمنية مهمة للغاية في تاريخ التربية، إذ بدأ الإنسان منذ ذلك الحين بالتفكير في بناء عدة مراكز للتربية، بالإضافة إلى تأهيل الأفراد وظهور عدد من مدارس الفلسفة التي تُعد أساس الحضارات البشرية لغاية يومنا هذا.

نصائح عند تربية الأبناء

1- كن قدوة:
يرى الأبناء في الآباء قدوة ويحرصون على تقليد جميع الأمور التي يرونها؛ لهذا السبب من الضروري أن يحرص الآباء على القيام بالتصرفات الملائمة أمام الأبناء، كذلك فإن التعامل مع الأبناء بغضب من أكثر الأمور التي يكون لها تأثير على الأبناء فيجب على الآباء الحرص على التعامل بهدوء تجاه الأخطاء التي يرتكبها الأبناء، في المجمل فإنه يجب علينا أن نكون الشخص الذي نرغب أن يكون الأطفال عليه.
2- تقديم الحب للأبناء:
إن الحب لا يعتبر هو السبب الذي يمكن أن يؤثر على الأطفال ويكون سبب في تدليلهم والتأثير على شخصيتهم بشكل سلبي، ولكن الأمور التي نقوم بها للتعبير على مشاعرنا إلى الأطفال وعدم السيطرة على هذه العواطف تجاههم هي السبب الرئيسي في التأثير على الأطفال.
يجب أن يتم إظهار الحب والمشاعر إلى الأطفال بالطريقة الصحيحة والتي تساعدهم على الشعور بالأمان والاطمئنان، وحتى يكون لديهم نموذج داخلي للمحبة، وسوف يكون هذا له تأثير إيجابي على الأطفال في المستقبل وفي جميع مراحل أعمارهم، ولكن في جميع الأحوال لا يجب أن تكون مشاعر الحب هي السبب في تدليل الأطفال بشكل مبالغ به فإن هذا يمكن أن يؤثر على الأبناء بشكل سلبي.
3- التأديب الإيجابي:
إن من أفضل وسائل تثقيف الطفل هي التأديب الإيجابي والتي تتمثل في مساعدة الأطفال على تعلم كل شيء بطلف وحب حزم، حيث أن جميع الأطفال يحتاجون إلى تعلم كل شيء منذ الصغر وأنت الوسيلة التي يمكن من خلالها فهم ورؤية تعلم كل شيء في الحياة الكبير والصغير فأحرص على إتباع الطرق الصحيحة لتعليم الأبناء وإعطاء الوقت الملائم لهم لمساعدتهم على التعلم بالطريقة الصحيحة.
تأكد من أن تعلم القواعد البشرية أصعب بكثير من تعلم قواعد الجذابية وغيرها من المعلومات العلمية التي يتم تعليمها للطفل في المدرسة، حيث أن معظم الأطفال تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يكون لديها القدرة على تعلم الأشياء ويتم هذا بالاعتماد على أسلوب اللطف والحزم وليس على العقاب والضرب وغيرها من الوسائل التي تنعس بشكل سلبي على نفسية الطفل.
4- كن مصدر الآمان:
من أكثر الأشياء التي يتجاهلها الآباء والتي يكون لها تأثير سلبي على الأبناء ألا يكون الآباء مصدر الأمان إلى الأبناء، وذلك من خلال تقديم الاحتواء لهم فإن هذا يجعل الأبن يبحث عن هذه المشاعر في مكان آخر ويمكن أن يؤثر على الأبن بشكل سلبي أو يلجأ إلى الشخص الخطأ في الحصول على هذا؛ لهذا السبب يجب أن يكون وجود الآباء هو مصدر الطمأنينه للأبناء، حيث أن الأطفال الذين ينشأون على هذه التربية تكون إيجابية بشكل أكبر ويكون لها تأثير على نفسية الأبناء وعلى مستقبلهم بشكل كبير.
5- ممارسة الأبوة الإيجابية:
إن الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها مساعدة الطفل على تقدير ذاته أن يعتمد على دليل الأبوة الإيجابية، فإن الأباء هو الوسيلة الأولى والأهم المتحكمة في الطريقة التي يفكر بها الأبناء والتي سوف يكون عليها في المستقبل؛ لهذا السبب على الآباء أن يمنحون الأبناء تجارب إيجابيه فإن هذا سوف يكون له تأثير على نظرة الأطفال إلى المستقبل، وتعتبر من أهم العوامل التي يمكن الاعتماد عليها ضمن الطرق الحديثة في تربية الأطفال والأكثر فاعلية، وحتى عند عقاب الأبناء سوف يكون من الصعب الاعتماد الإيجابية ولكن من الأفضل الابتعاد عن طرق العقاب الإيجابية والتي تتمثل في الضرب وغيرها، والبحث عن طرق ووسائل أكثر إيجابية تؤدي الغرض المطلوب وتساعد الطفل على معرفة الخطأ بدون أن يكون لها تأثير على نفسية الطفل.
6- مساعدة الطفل على الاندماج:
إن الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها مساعدة طفلك على الاندماج تتمثل في التحدث معه طوال الوقت، فإن التواصل مع الأطفال من أهم الأمور التي يكون لها تأثير إيجابي على الطفل على حالته النفسية وعلى قدرته في التواصل مع الآخرين، وهذا الأمر سوف يساعدك على تنمية العلاقة مع طفلك، كما أنه سوف يضمن لك أن يشاركك طفلك جميع التفاصيل التي سوف يحتاج بها الطفل إلى شخص سوف يلجأ إلى أحد الوالدين.
7- التفكير في طفولتك:
جميع الأبناء يرغب في تغيير بعض الأشياء من التي تم تربيته عليها، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه في العديد من المواقف وإن لم يكن في جميع المواقف نجد أن الآباء يتصرفون بنفس الطريقة التي كان يتم تربيتهم بها في الصغر، لهذا السبب يجب أن تحرص على تدوين جميع الأشياء التي ترغب القيام بها في تربية الأبناء، والأشياء التي ترغب تغييرها والطريقة التي سوف تحرص على تغيرها بها، إن الكتابة هي الوسيلة الأمثل التي سوف تذكرك بالأمور التي يجب عليك القيام بها عند تربية الأبناء بشكل إيجابي.
في جميع الأحوال أن كل طفل يحتاج إلى طريقة مختلفة في التعامل معه وتنشأته بناء على العديد من العوامل المختلفة مثل البيئة التي يتم توفيرها للطفل، وبناء على شخصية الطفل والمرحلة العمرية التي يكون بها الطفل؛ لهذا السبب يجب على الإباء إعادة النظر في الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في تربية الأبناء، وعليك مساعدة طفلك على تغيير السلوكيات التي يقوم بها والتي يمكن أن تسبب لك الإزعاج.

خصائص التربية الحديثة

– التربية الحديثة تحتوي على العديد من المفاهيم الدينية التي يكون الطفل بحاجة إليها، كالعدل والمساواة.
– التربية الحديثة تتمتع بأنها عملية مستمرة سوف تكون ملازمة للطفل طول عمره.
– من خصائص التربية الحديثة الابتعاد عن الضغط الشديد، لأن هذا الأسلوب يؤدي إلى نتائج عكسية.
– التربية الحديثة للطفل يجب أن تكون شاملة لجميع جوانب الحياة.
– من أبرز خصائص التربية الحديثة امتلاك منهج واقعي يقدر على تطبيقه، وتكون واضحة لكي يتمكن الطفل من استيعابها.



672 Views