خصائص الزلزال باختصار

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 11:32
خصائص الزلزال باختصار


خصائص الزلزال باختصار كما سنتحدث كذلك عن خصائص الزلزال باختصار وأسباب الزلازل ونتائج الزلازل ومخاطر الزلازل وأهم النصائح للتعامل مع الزلزال بعد توقفه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الزلزال باختصار

1-الموجات السطحيّة
الموجات السطحية (بالإنجليزية: Surface Waves) هي الموجات التي تنتقل تحت سطح الأرض مباشرة، عندما يكون مصدر الزلزال قريبًا من سطح الأرض، وتشبه طبيعة حركها أمواج الماء، وعلى الرغم من أنّ هذه الموجات قد تنتقل ببطء أكثر من الموجات الثانوية، إلّا أنّه يُمكن أن يكون اتساع الموجة أكبر، وقد تكون أكثر أنواع الموجات الزلزالية تدميرًا، وهناك نوعان أساسيان من الموجات السطحية، وهما:
موجات لوف: موجات لوف (بالإنجليزيّة: Love Waves) هي الموجات التي تسبب القص الأفقي للأرض، وعادة ما تنتقل بشكل أسرع من موجات رايليه.
موجات ريليه: موجات ريليه (بالإنجليزيّة: Rayleigh Waves) هي الموجات التي تنتقل على شكل تموجات متماثلة لموجات الماء، ويُطلق عليها اسم اللفافة الأرضية (بالإنجليزية: Ground Roll).
2-المركز السطحي وبؤرة الزلزال
تُعدّ بؤرة أو مركز الزلزال أكثر استخدامًا وفائدة للتقارير المُتعلّقة بالزلازل؛ فهي المكان الذي يتمّ تحديده على الخريطة، وعادة ما يكون هذا المكان أكثر الأماكن تضررًا نتيجة كثافة الموجات التي تصله.
بؤرة أو مركز الزلزال (بالإنجليزية: Epicenter) هي النقطة على سطح الأرض التي يحدث عليها الزلزال، وتوجد فوق النقطة التي ينطلق منها الزلزال، والتي تُسمّى نقطة أسفل مركز الزلزال (بالإنجليزية: Hypocenter) أو (بالإنجليزية: Focus)، والتي تقع على حدود الصفائح في المكان الذي تتكسر عنده الصخور.

أسباب الزلازل

1-من أهم أسباب الزلازل أيضاً الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.
2-هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.
3-ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.
4-تتسبب الزلازل في ظهور الينابيع وحدوث ارتفاعات وانخفاضات في طبقات الأرض، وأيضاً حدوث الأمواج العالية “تسونامي”، والتسبب في الكوارث المختلفة.

نتائج الزلازل

1-التشققات الأرضية وما ينجم عنها من أضرار جراء حدوث الهزات الأرضية مما يؤثر على المباني في تلك المناطق، مما يتطلب استخدام نظام بناء مقاوم للزلازل.
2-الانهيارات والإنزلاقات الأرضية خاصة عند سفوح المرتفعات وفي المناطق التي توجد بها كهوف وفجوات تحت سطح الأرض مما يؤدي إلى تدمير المباني والطرق وغيرها.
3-تميع التربة يؤدي إلى انهيار المنشآت المقامة عليها.
4-الحرائق بسبب تلف شبكات الكهرباء والغاز وغيرها.
5-هبوط أو ارتفاع بعض المناطق من سطح الأرض كظهور أو غمر بعض الجزر والسواحل.
6-موجات المد البحري العالي (تسونامي)، تؤدي إلى غمر مناطق واسعة متاخمة للسواحل بالمياه.

مخاطر الزلازل

1-الحرائق والانفجارات.
2-الامواج الشاطئية (تسونامي) الناتجة عن الزلازل تحت البحرية التي 3-تضرب السواحل بسرعة كبيرة وارتفاعات هائلة.
4-الانزلاق على طول الصدع.
5-انهيار الحواجز المائية وفيضان مياه السدود.
6-اهتزاز الارض وانهيارات الصخور.

أهم النصائح للتعامل مع الزلزال بعد توقفه

1-الاستعداد والتهيؤ لحدوث هزات أرضية لاحقة (تحدث بعد عدة دقائق)، وهذه الهزات الارتدادية عادة ما تكون أقل عنفاً من الهزة الرئيسية ولكنها قوية بما يكفي لتسبب أضراراً إضافية وتضعف المباني.
2-البحث عن المصابين وإجراء الاسعافات الأولية لهم، وعدم تحريك الأشخاص المصابين بشدة إلا في حال تعرضهم لخطر إضافي، وطلب المساعدة من الجهات المختصة.
3-متابعة تقارير الأخبار والتطورات عن الحالة الطارئة.
4-ارتداء الأحذية المناسبة عند المرور بمناطق الأنقاض أو الزجاج المكسور.
5-اغلاق مآخذ الطاقة أثناء تضررها في المنزل قبل مغادرته وطلب المساعدة من المختصين لمعالجة ذلك.
6-تنظيف الأدوية والوقود المنسكب وأي سوائل أخرى قابلة للاشتعال.
7-فحص تموينات الماء والغذاء، وفي حالة انقطاع الماء فيتم استخدام مياه الطوارئ في السخانات ومكعبات الثلج الذائبة، ويجب التخلص من الأطعمة المنتهية الصلاحية.
8-فحص مآخذ الطاقة (الكهرباء، الغاز، الماء) مع أخذ الحيطة والحذر وعدم استخدام أعواد الثقاب أو احداث شرارة تساهم في الاشتعال أثناء تسرب الغاز مع العمل على اغلاق الصمام الرئيس في حالة وجود تسرب.
9-عدم استخدام السيارة إلا في حالة الطوارئ وعدم الذهاب لمشاهدة المناطق المتضررة حتى لا تسبب إعاقة لعمليات الإغاثة ولكي تبقى الطرق خالية لسيارات الطوارئ.​
10-فحص المنزل بحثاً عن التشققات والأضرار وخصوصاً حول الجدران.
11-إطفاء الحرائق الصغيرة إن أمكن، وإن تعذر ذلك فيجب مغادرة المنزل فوراً وابلاغ الجهات المختصة وإنذار الجيران.



319 Views