خصائص الصخر الزيتي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 أبريل, 2022 10:23
خصائص الصخر الزيتي


خصائص الصخر الزيتي كذلك سنتحدث عن أهمية الصخر الزيتي كما سنذكر كذلك ما هو الصخر الزيتي كذلك سنتحدث عن التركيب الكيميائي للصخر الزيتي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص الصخر الزيتي

1-المحتوى المعدني للصخر الزيتي
تختلف المكونات المعدنيّة للصخر الزيتي حسب نوع الرواسب، إذ تترواح الرواسب المُستخرَجة بين الصخر الزيتي وحجر المارل (بالإنجليزية: Marlstones)، والحجر الطيني الكربوني (بالإنجليزية: Carbonate Mudstone)، إذ إنّ جميعها صخور رسوبيّة ذات حُبيبات دقيقة، ومن الجدير بالذّكر أنّ التقسيم الطبقي الكيميائي يجعل البيئة تستنفد الأكسجين الموجود فيه، ويجعلها غنيّة بثاني أكسيد الكربون في الطبقات السفليّة المالحة، الأمر الذي قد يحافظ على المادة العضوية، وترسيب المعادن غير العضوية، وتكسير الطين المحمول في الرواسب.
2-التركيب الكيميائي للصخر الزيتي
يتكوّن الصخر الزيتي في الأساس من مادة عضوية معقدة تحتوي على الهيدروجين والكربون، كما تحتوي على مصفوفة معدنية من السيليكون، والكالسيوم، والألومنيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى وجود كميات محددة من العناصر غير المتجانسة، مثل: الأكسجين، والنيتروجين، والكبريت، وفي الحقيقة تمتلك العناصر غير المتجانسة تأثيرات مهمة في صفات الزيت المُستخرَج من الصخر الزيتي، ويختلف الصخر الزيتي من منطقة إلى أخرى بناءً على محتوى تلك العناصر، فمثلًا، يشتهر الصخر الزيتي في إستونيا بأنّه غني بالأكسجين، في حين أنّ الصخر الزيتي في بيئات البحيرات المالحة مثل غرب الولايات المتحدة يكون غنيًا بالنيتروجين، أمّا الصخر الزيتي الموجود في الأردن، وفلسطين، والمغرب، ومصر يكون غنيًا بالكبريت.
3-المحتوى العضوي للصخر الزيتي
إنّ المادة العضوية الموجودة في الصخر الزيتي هي أساسًا من مادة الكيروجين، وهي ناتج من بقايا نباتات (كالطحالب) وحيوانات معدلة جرثوميًا غير قابلة للذوبان في مذيبات البترول (النفط) التقليديّة، كما يُعدّ الكيروجين مصدرًا للنفط الخام، كما يحتوي على وجود مادة عضوية غير متبلورة (العوالق)، بعض المخلفات العضوية.

أهمية الصخر الزيتي

1-استخدامه كأحد مكوّنات الفسيفساء المزخرفة في الشرق الأوسط.
2- استخراج النفط من خلال تعريض الصخر الزيتي للعديد من عمليات التسخين، إذ بدأت هذه الصناعة في القرن التاسع عشر. إنتاج العديد من المواد والمنتجات المتنوّعة مثل شمع البارافين.
3- البدء باستخدام الصخر الزيتي والزيت الصخري كمصدر من مصادر الوقود من قبل الأوروبيين، ثُمّ بعد ذلك تمّ استخدامه في الولايات المُتحدة.
4- اعتماد العديد من الدول على استخدام الصخر الزيتي للحصول على الوقود لتوليد الكهرباء، كما هو الحال في البرازيل والصين وغيرها.
5- استخدامه في العديد من الصناعات الكيميائية، والاستفادة من نواتج التفاعلات الثانوية في إنتاج الإسمنت.
6-تعبيد الطرق وسدّ السفن المثقوبة في بلاد ما بين النهرين. 7-غمس السهام في الزيت الصخري من قِبل المنغوليين القدماء، وإشعال النار فيها ثُمّ قذف أعدائهم بها.

ما هو الصخر الزيتي

1-يمكن اعتبار الصخر الزيتي بمثابة مقدمة للنفط والغاز الطبيعي مع مزيد من الضغط ووقت جيولوجي أكبر، يوجد الصخر الزيتي في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الصين وإسرائيل وروسيا، ومع ذلك تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية معظم موارد النفط الصخري، الزيت الصخري مشابه للبترول، ويمكن تكريره إلى العديد من المواد المختلفة بما في ذلك وقود الديزل والبنزين وغاز البترول المسال (LPG)، كما يمكن للشركات أيضاً تكرير الزيت الصخري لإنتاج منتجات تجارية أخرى مثل الأمونيا والكبريت، كما يمكن استخدام الصخور المستنفدة في الأسمنت.
2-الصخر الزيتي هو تكوينات صخرية تحت الأرض تحتوي على البترول المحتجز، يُعرف البترول المحاصر داخل الصخور باسم الزيت المحكم ويصعب استخراجه، غالباً ما تستخدم الشركات التي تستخرج الزيت المحكم التكسير الهيدروليكي، بينما تستخدم الشركات التي تستخرج الزيت الصخري الحرارة، وغالباً ما يتم تصنيف الصخر الزيتي حسب تاريخها الترسيبي ومحتواها المعدني، كما أن تاريخ ترسب الصخور الرسوبية هو تاريخ نوع البيئة التي تطورت فيها الصخرة، حيث يتضمن التاريخ الترسيبي للصخر الزيتي، الكائنات الحية، الرواسب التي ترسبت وكذلك كيفية تفاعل هذه الرواسب مع الضغط والحرارة.
3-تحتوي رواسب الصخر الغني بالكربونات على كميات عالية من معادن الكربونات، تتكون معادن الكربونات من أشكال مختلفة من أيون الكربونات (مركب فريد من الكربون والأكسجين)، الكالسيت على سبيل المثال هو معدن كربوني شائع في الصخر الزيتي الغني بالكربونات، الكالسيت هو مكون أساسي للعديد من الكائنات البحرية، يساعد الكالسيت في تكوين الأصداف والواجهات الخارجية الصلبة للمحار ونجوم البحر، كما تعد العوالق والطحالب الحمراء والإسفنج مصادر مهمة للكالسيت.

التركيب الكيميائي للصخر الزيتي

1-تتكون الصخور الزيتية من مادة عضوية صلبة مغمورة في مصفوفة معدنية غير عضوية كيميائيًا ، ويتكون المحتوى المعدني أساسًا من السيليكون والكالسيوم والألمنيوم و المغنيسيوم والحديد، والصوديوم والبوتاسيوم الموجود في معادن سيليكات وكربونات وأكسيد وكبريتيد، والتركيب الكيميائي للمواد العضوية هو متغير، وتتكون أساسا من الجزيئات العضوية المعقدة التي تحتوي على الهيدروجين والكربون وكذلك كميات معينة من العناصر الأكسجين والميتريك والكبريت، وقد تؤثر العناصر المغايرة للمادة على آثار الزيت المستخرج من الصخر ، مما يؤثر في كثير من الأحيان على اختيار عمليات التحسين والتكرير .
2-تعرف أحيانا الصخور من مناطق مختلفة وأصول جيولوجية مختلفة عن محتوى تلك العناصر الحاسمة، فعلى سبيل المثال ، من المعروف أن الصخر الزيتي Kukersite في استونيا هو غني بالأكسجين، وإن الصخر الزيتي الذي نشأ في بيئات البحيرة المالحة ، مثل صخور GRF في غرب الولايات المتحدة ، يميل إلى أن يكون غنيًا بـ النيتروجين ، في حين أن الصخور الزيتية البحرية كتلك الموجودة في المغرب ومصر وفلسطين والأردن غنية بالكبريت .



265 Views