خصائص الفيروسات في الحاسوب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:59
خصائص الفيروسات في الحاسوب


خصائص الفيروسات في الحاسوب و أضرار الفيروسات في الحاسوب و خاتمة عن فيروسات الحاسوب وأنواع الفيروسات في الحاسوب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

خصائص الفيروسات في الحاسوب

تُعرف الفيروسات بالبرامج الخبيثة التي تهدف إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر بجهاز كمبيوتر الضحية ، وتدمير جميع الملفات والبرامج ، وللفيروس قدرة كبيرة على الانتقال من جهاز إلى جهاز عن طريق نقل الملفات أو العديد من الطرق الأخرى. وعلى هذا الأساس نجيب على سؤال: ما هي خصائص الفيروسات في جهاز الكمبيوتر؟ الجواب/
-يمكن للفيروس أن يختبئ بين الملفات.
-سرعة الانتشار.
-القدرة على التبديل من جهاز إلى آخر.

أضرار الفيروسات في الحاسوب

-سرعة جهاز الحاسوب
يعدّ تشغيل نظام الكمبيوتر بشكل أبطأ من المعتاد هو أحد أكثر العلامات شيوعًا على إصابة الجهاز بفيروس، ويتضمن ذلك النظام نفسه الذي يعمل ببطء، بالإضافة إلى بطء في التطبيقات والإنترنت، وذلك إذا لم يكن لدى الكمبيوتر تطبيقات أو برامج قوية مثبتة تؤدي إلى عمله ببطء، فقد يكون ذلك علامة على إصابته بفيروس.
-النوافذ المنبثقة على شاشة جهاز الحاسوب
تعتدّ النوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها التي تظهر على جهاز الكمبيوتر أو في متصفح الويب علامة منبهة على وجود فيروس في الحاسوب، كما أنّها تدلّ على وجود برامج ضارة أو فيروسات أو برامج تجسس تؤثر على الجهاز.
-برامج ذاتية التنفيذ على جهاز الحاسوب
من الأضرار الناتجة من وجود فيروسات الحاسوب هو أنّه قدْ تغلق برامج الحاسوب من تلقاء نفسها بشكل غير متوقع، فمن المحتمل جدًا أن يكون البرنامج قد أصيب بنوع من الفيروسات أو البرامج الضارة، ومؤشر آخر للفيروس هو عندما يفشل تحميل التطبيقات عند تحديدها من قائمة ابدأ أو من أيقونة سطح المكتب الخاصة بها.
-تسجيل الخروج من التطبيقات
من أضرار فايروسات الحاسوب أنّ بعضها تم تصميمه للتأثير على تطبيقات معينة، مما يؤدي إما إلى تعطيلها أو إجبار المستخدم على تسجيل الخروج تلقائيًا من الخدمة.
-تعطل جهاز الحاسوب
يعدّ تعطل النظام وإغلاق الكمبيوتر نفسه بشكل غير متوقع وهذا من المؤشرات الشائعة للفيروس، وتتسبب فيروسات الحاسوب في عمل الأجهزة بعدة طرق غريبة والتي قد تشمل فتح الملفات من تلقاء نفسها، أو عرض رسائل خطأ غير عادية، أو النقر فوق المفاتيح بشكل عشوائي

خاتمة عن فيروسات الحاسوب

الفيروسات تعد برامج تخريبية تتم برمجتها على أيدي مبرمجين محترفين فهذه البرامج التخريبية تحدث خللًا في الملفات التي يقوم باستهدافها، وذلك ليجعلها تحت سيطرة هؤلاء المبرمجين، ويكون ذلك عن طريق تخريب هذه الملفات أو حذفها أو التعديل على هذه الملفات. فالهدف من الفيروسات هو تخريب أجهزة الكمبيوتر وفي بعض الأحيان يكون الهدف منها السيطرة على جهاز المستخدم للحصول على ملفات وبيانات المستخدم لابتزاز المستخدم للحصول على المال.
وفي نهاية رحلتنا عن بحث عن فيروسات الحاسب مع المراجع، بينما يتحرك نظامك المناعي في جسمك بحثًا عن الخلايا الفيروسية الغازية ويقتلها، تقوم أداة مكافحة البرامج الضارة بالبحث عن الملفات والرموز الخبيثة التي لا تنتمي إلى نظامك وتتخلص منها.

أنواع الفيروسات في الحاسوب

تسمح الخصائص المذكورة آنفًا بتقسيم الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر والحواسيب إلى أنواع مختلفة، ونذكر من أبرزها ما يأتي:
-فيروسات عملية الإقلاع: وتسمى بالإنجليزية “Boot sector virus”، وهي فيروسات تصيب الملفات والأوامر المسؤولة عن تشغيل الكمبيوتر.
-فيروس الملفات: أو باللغة الإنجليزية “File infectors virus”، وهو فيروس يُصيب مختلف أنواع الملفات الموجودة في الحاسوب.
-حصان طروادة: أو بالإنجليزية “Trojan Horse”، وهو فيروس خطير يتسلل داخل الجهاز كأنه برنامج عادي، ومن ثم يقوم بالتحكم في ملفات الجهاز وإصدار الأوامر التخريبية.
-فيروسات ماكرو: ويسمى بالإنجليزية “Macro virus”، وهي فيروسات تختص بتخريب الملفات المكتبية الخاصة بمايكروسوفت أوفيس.
-الفيروسات مُتعددة الأشكال: أو بالإنجليزية “Polymorphic virus”، وهي فيروسات متحورة، تقوم بتغيير شكلها كلما هوجمت من طرف برامج مُكافحة الفيروسات.
-ديدان الحواسيب: وهي فيروسات تنتشر عبر الشبكة العنكبوتية والأنترنت



232 Views