خصائص المثل والحكمة

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2020 4:50
خصائص المثل والحكمة


خصائص المثل والحكمة كما نقدم لكم الفرق بين خصائص المثل والحكمه في صوره مبسطه مع بعض الامثلة لكلا منهم

 المثل:

فنقول ان هذا الشي ومثله  كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الشي او الحاله المضروب بها المثل

الحكمة:

وتعتبر انها لون من الوان النثر  وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الاستمرار في حياتهم

خصائص المثل والحكمة

تتصف الأمثال بالسهولة و الاختصار في المعنى وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون مناسبة و ملائمة لكل الازمان وخصائص المثل والحكمة هي:
الاستخدام كنصيحة
تعتبر الأمثال وأقوال صحيحة ومفيدة في تقديم النصيحة، إنهم يأتون من طرف ثالث محسوس ومن ثم لا يتم اعتبارهم مسيئين، تعتبر الأمثال حقائق موثوقة لأنها تم تناقلها بمرور الوقت، الأمثال غالبًا ما تكون بارعة ، لكن هناك حقيقة وراء الدعابة، يخبرنا المثل الأفريقي الذي انتشر على نطاق واسع أن “تربية طفل تتطلب قرية”، مثل هذه الأقوال ذات الصلة بظروف كثيرة ومسؤولية تربية الطفل.
المثل والحكمة تاريخيا
شكلت الأمثال جزءًا من ثقافات وفلسفات مختلفة، لقد صمدوا أمام اختبار الزمن في إعطاء أقوال حكيمة يعتقد أنها صحيحة،   كتب بنجامين فرانكلين تقويم الفقراء ريتشارد الذي يغطي مجموعة من الأقوال المأثورة، كثير من هذه الأقوال المألوفة لدينا.
الحكمة والمثل في الأدب
تعتبر أساطير إيسوب كنوزًا كلاسيكية ويتم الاستمتاع بها بسبب استخدامها للأمثال والأقوال المأثورة، تستند حكاية الأرنب والسلحفاة المحبوبة على الكلمات المأخوذة من المثل “بطيء وثابت يفوز بالسباق”، حيث تصف الخرافات الأخرى الأقل شهرة أمثالًا مثل ” الألفة تولد الازدراء من الثعلب والأسد “، استخدم ألفريد لورد تينيسون عبارة “من الأفضل أن تكون محبوبًا وتضيع من ألا تحب أبدًا في أعماله التي تسمى Memoriam.
الحكمة والمثل في الموسيقى والدراما
استخدم الموسيقيون ، وخاصة المطربين الشعبيين ، الأمثال والأقوال في كلماتهم، يستخدم بوب ديلان جزءًا من المثل في أغنيته “Like a rolling Stone”، المثل ” الحجر المتدحرج لا يجمع الطحالب ” يقدم الفيلم الشهير Forest Gump المثل القائل “الحياة مثل علبة من الشوكولاتة ، فأنت لا تعرف أبدًا ما ستحصل عليه”.

أبيات في الحكمة :

قال المتنبّي:
إذا غامرت في شرفٍ مروم
فلا تقنع بما دون النّجومِ
فطعم الموت في أمرٍ حقير
كطعم الموت في أمرٍ عظيم
قال الإمام الشافعيّ:
إذا المـرء لا يرعاك إلا تكلّفا
فـدعـه ولا تكثر عليـه التأسّفا
ففي النّاس أبدال وفي التّرك راحةٌ
وفـي القلب صـبـرٌ للحبيـب ولو جفا
فما كـلّ من تهـواه يهواك قلبه
ولا كـلّ مـن صافـيـتـه لـك قـد صفا
إذا لـم يـكن صفـو الـوداد طبيــعةٌ
فلا خيـر في ودٍّ يـجيء تكلُّفا
ولا خيـر في خـلٍّ يخــون خليـلـه
ويلقاه مـن بعد المودّة بالجـفـا
وينكر عيشا قد تقادم عـهـده
ويظهر سرّاً كـان بالأمس قـد خفـا
سلامٌ على الدّنيا إذا لم يكن بها
صديقٌ صدوقٌ صادقُ الوعد منصفـا

قال صلاح جاهين:

اقلع غماك يا تور وارفض تلف
اكسر تروس الساقية واشتم وتف
قال: بس خطوة كمان وخطوة كمان
يا أوصل نهاية السكّة يا البير تجف

وفي هذه الأبيات ينبّه صلاح جاهين الإنسان إلى أنّ حياته وسعيه للعمل والزّواج والإنجاب كدورةٍ طبيعيّة يجب أن يسير فيها أصبحت كالسّاقية التي يلفّ بها الثّور وهو مغمض العينين؛ فيدعوه إلى رفض السّير على الخطّ نفسه.

حكم وأمثال شائعة

لكل حيٍّ أجل
بعضُ الحُلُمِ ذلُ
يد واحدة لا تحمل بطّيختين
لن يصغي إليك أحدٌ حتّى تقول شيئاً خاطئاً.
إذا تركت الأمور لنفسها، فإنّها ستتّجه من سيّء إلى أسوأ .
كلّ حلٍّ ينتج مشاكل جديدة.
ابتسم الآن فغداً سوف يكون أسوأ
إذا كنت تعتقد أنّ التعليم ثمنه باهظ، جرّب الجهل فقد يكون أقلّ كلفةً.
أكثر العبارات العامّة خاطئة، وحتّى هذه العبارة!!.
الخبير هو الّذي يعرف أكثر وأكثر عن أشياء أدقّ وأدقّ حتّى يصل إلى أن يعرف كلّ شيءٍ عن لا شيء.
إذا أمكن لشيءٍ أن يكون خطاً سيكون كذلك .
هناك صنفان من النّاس: الصّنف الأوّل هم الّذين يقولون إنّ النّاس صنفان، والقسم الثاني الّذين لا يقولون ذلك.

الفرق بين الحكمه والمثل

– لا شك أن الأمثال والأقوال متشابهة للغاية.
– يبدو أن الاختلاف الرئيسي بين هذين الجهازين الأدبيين يكمن في عصر المثل ، والقول المأثور هو الذي يأتي مع تقدم العمر.   عادة ما يكون القول المأثور أقصر من المثل، تنطبق الأمثال بشكل متكرر على المجتمع الحديث
تضفي الأمثال والأقوال المأثورة تأثيرًا إضافيًا على قطعة من الكتابة، يمكن أن يكون العمل المكتوب قصة أو خرافة أو أغنية أو حتى إعلان.
– هناك استخدامات عديدة للأمثال والأمثال في عالم التجارة، يمكن للإعلان الذكي الذي يستخدم جزء من المثل أن يجذب انتباه القارئ لأنه يتعرف على مسرحية الكلمات من خلال المثل المستخدم في الإعلان.
– يجد فنانو الجرافيك ورسامي الكاريكاتير الأمثال والأقوال المأثورة مفيدة جدًا في إنشاء الرسوم المتحركة. تضيف الأقوال البارعة روح الدعابة وعنصرًا ساخرًا إلى تعليق كاريكاتوري.
– الأمثال لها تأثير لأنها أمثلة لتجارب واقعية تحولت إلى كلمات تحذير أو حكمة، يُنظر إلى الأقوال المأثورة على أنها صحيحة لأنها تم تناقلها عبر الأجيال واستخدامها بشكل متكرر من قبل الآباء والمعلمين.
– سيكون من الآمن أن نقول إنه بشكل عام من الصعب التمييز بين القول المأثور والمثل ، ومن السهل الخلط بين هذين النوعين من الأقوال.



1293 Views