خصائص النباتات الزهريه

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:02
خصائص النباتات الزهريه


خصائص النباتات الزهريه كما سنتحدث عن تصنيف النباتات الزهرية كذلك سنتحدث عن أنواع النباتات الزهرية ايضا سنذكر كذلك ما هي النباتات الزهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص النباتات الزهريه

1-تنخفض الأعضاء الذكرية في النباتات المزهرة مقارنةً بالنباتات معراة البذور، حيث إن الحجم الأصغر من حبوب اللقاح يُقلّل من الوقت في عملية التلقيح وفي النباتات يحدث الإخصاب لمدة تصل إلى سنة بعد عملية التلقيح، حيثُ يسمح الوقت القصير بين التلقيح والإخصاب بإنتاج البذور في وقت أبكر بعد التلقيح.
2- الكربلة هي جزء من النبات التي تحتوي على البويضات، وتتطور الكربلة والأنسجة المحيطة إلى ثمرة في النباتات المزهرة خلال عملية الإخصاب في المبيض.
3-وجود الأجهزة التناسليّة من أبرز ما يميز النباتات الزهرية عن النباتات البذرية.
4- شكل النباتات الزهرية يكون إما خشبية كأشجار والشجيرات وهي غنية بالأنسجة الثانوية أو العشبية ذات وجود النادرًا.
5- انخفاض الأعضاء الأنثويّة، يساعد على التكيف لمجموعة البذور بشكل أسرع.
6-يبدأ تكوين الإندوسبيرم بعد عملية الإخصاب وقبل التقسيم الأول للتلقيح، والإندوسبيرم هو نسيج مغذي يمكنه توفير الغذاء للجنين النامي والنبتات وأحيانًا الشتلات عند ظهورها لأول مرة.
7-جميع النباتات المزهرة لها السداة، وهي تنتج حبوب اللقاح التي تحمل المعلومات الوراثية للذكور كما أنها عبارة عن الهياكل التناسلية الموجودة في الزهور.

تصنيف النباتات الزهرية

1-الفئة الزنبقانية
تمتلك نباتات هذه الفئة أوراق ذات بذور لها فلقة واحدة، وتفتقر هذه الفئة عادة إلى النسيج القلبي الموجود في الجذوع، ومن فصائلها الأكثر انتشاراً العشب، واللوف وهو من النباتات المتسلقة، والبردي، والنخيل وغيرهم.
2-طائفة ثنائية الفلقة
تمتلك هذه الطائفة أوراق لها بذور تتكون من فلقتين، كما تحتوي على نسيج قلبي موجود في جذع النباتات، كذلك تحتوي هذه الطائفة على عدد من فصائل الطائفة الأخرى من النباتات الزهرية، ومن فصائلها الصفصاف، ورجل الغراب، والبقدونس، والعائلة النجمية وغيرهم.

أنواع النباتات الزهرية

1-كاسيات البذور
وهي النباتات الزهرية مغطاة البذور ، سميّت بذلك لأن البذرة تنمو داخل مبيض مغلق تمامًا، وعادة ما يحتوي المبيض على الأعضاء التناسلية للنبات، حيث يتم تخصيب البويضة داخله ومن ثمّ تتحوّل إلى بذرة وهذه البذرة تجعل من العضو التناسلي عضوًا ناضجًا مزهر يتحول تدريجيًا إلى ثمرة ومن الأمثلة على هذا النوع من النباتات الزهرية:
-الورود
-الطماطم
شجرة الماغنوليا
2-عاريات البذور
وهي النباتات معراة البذور ، سميّت بذلك لأن البذور تنمو خارج المبيض على سطوح المخاريط ذات الزوائد أو يمكن نموّها في أطراف السيقان الصغيرة، ومن الأمثلة على هذا النوع من النباتات:
-الصنوبر
-السرو
-الجنكة
تنقسم النباتات الوعائية إلى بذرية ولا بذرية وتنقسم البذرية إلى مغطاة البذور ومعراة البذور، والفرق بينهما هو مكان تكوّن البويضة التي تتطور إلى بذرة.

ما هي النباتات الزهرية

1-النباتات الزهرية هي التي تنتج أزهارًا، وتنقسم قسمين، نباتات معرّاة البذور ونباتات مغطّاة البذور، تم تصنيف النباتات على اعتبارات كثيرة، وتعتمد التصنيفات على أن الزهرة العنصر الأساسي والرئيسي في النبتة، حيث إنها الجزء الأهم؛ لأنها تقوم بعملية التكاثر، وتحتوي أيضًا على البذور، ويحدث ذلك التكاثر عند دمج حبوب اللقاح الذكرية مع البويضات المؤنثة، وينتج عن ذلك الأمر حدوث عملية الإخصاب، والتي يكون نتيجتها ظهور بذور جديدة، بالإضافة إلى دور الزهرة الأساسي في عملية التلقيح والإخصاب، فهي لها قيمة جمالية عظيمة، حيث إن الإنسان يحب الزهور كثيرًا، ويحب رائحتها، وتشعره بالراحة، فتستخدم الأزهار في الناحية الجمالية.
2-وهناك بعض الأزهار ذاتية التلقيح، وهي الأزهار التي تكون غير متفتحة أبدًا، وبعض هذه الأزهار قد يتفتح بعد التلقيح، أما البعض الآخر لا يتفتح أبدًا ويبقى مغلقًا، وهذا النوع من الأزهار هو الأكثر انتشارًا، وتنتشر هذه الأزهار غير المتفتحة في البنفسج والميرمية، كما أنها تحتوي أيضًا على ناقلات للقاح، من خلال عملها كأنها غدد، حيث تعمل على تحفيز وتشجيع الحيوانات من أجل جذب الحيوانات إلى الزهرة.
3- أمثلة على الأزهار التي تكون في النباتات: الأزهار ذات التلقيح الريحي، وهذه التي تقوم باستخدام الرياح من أجل نقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة؛ فهي لا تحتاج لناقلات حبوب أبدًا، لذلك لا يشترط أن تكون برائحة جميلة أو لون مميز، حيث إن الأعضاء الأنثوية والذكورية تكونُ منفصلة، وتحتوي الأزهار المذكّرة على عدد من خيوط طويلة منتهية بأسدية مكشوفة، أما بالنسبة للأزهار المؤنثة فتتكون من مياسم طويلة مثل ريش الطيور، بينما تكون حبوب اللقاح في الأزهار كبيرة الحجم، وحشرية التلقيح ولزجة، وتحتوي على الكثير من البروتين، وتتميز هذه النباتات عن غيرها أنها تستخدم الرياح من أجل نقل حبوب اللقاح.



231 Views