خصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2022 2:24
خصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة


خصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة كما سنتحدث كذلك عن ما يميز النباتات ذوات الفلقة الواحدة وتصنيف النباتات ذات الفلقة الواحدة والفرق بين النباتات ذات الفلقة الواحدة والفلقتين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خصائص النباتات ذوات الفلقة الواحدة

1-جنين البذرة يتكون من فلقة واحدة، الأوراق طويلة وعمودية القاعدة وهي نباتات عشبية ولا تتفرع فيه الساق إلا في حالة الدوم و شكل التعرّق فى أوراقها متوازى طولي أو عرضي كما أن الأوراق الزهرية ثلاثية والحزم الوعائية في السيقان مبعثرة ولا تحتوي على نسيج الكامبيوم وجذورها ليفية.
2-تتكون البذرة من ورقة جنينية رقيقة واحدة فقط؛ حيث تنبت من البذرة ورقة واحدة وعادةً ما تكون طويلة ورفيعة وتتميز بأوراق نباتاتها المفردة، والبذور سويدائية.
3-وتكون السويداء خارج الورقة كما أن تتحول الفلقة في أغلب الحالات إلى عضو ناقل للأغذية من السويداء الأندوسبيرم إلى الجنين وببتلات أزهارها التي يكون عددها ثلاثة بتلات أو مضاعفات الثلاثة، وأحادي مستوى التناظر، وبذور ذوات الفلقة التي يتجاوزعددها 60.000 الف نوع وهي تُعدّ من أكبرعائلات النباتات المزهرة.
4-والنباتات المزهرة تصنف كثنائيات الفلقة والتي تملك ورقتين جنينيتين في بذورها، وينقسم منها 20.000 نوع من الفواكه، و10.000 نوع من الأعشاب. وأنّ أغلبية النباتات والمحاصيل المهمة تُعدّ كمصدر غذائي: كقصب السكر، الموز، الأرز، الشعير، الخيزران، القمح، النخيل، وغيرها ممّا تنّبت من بذور ذوات الفلقة.
5-وهي الفصيلة النجيلية التي تضم أهم محاصيل الحبوب في العالم مثل القمح والأرز والذرة والشعير والشوفان، وتعتبر السحلبيات من أكبر فصيلة في هذه المجموعة وفصائل أخرى كالزنبقيات والخزاميات والنرجسيات والسحلبيات و كالنجيليات والسوسنيات وكالزنجبيليات والجريسات والأمارلسياتو.
6-تعتبر أحاديات الفلقة مجموعة متميزة فمن بين السمات الظاهرة أن الأزهار أحادية الفلقة تعتبر ثلاثية الأجزاء، حيث تنقسم أجزاء الأزهار إلى ثلاثة أجزاء أو مضاعفات من ثلاثيات تحتوي على ثلاث تويجيات أو ست أو تسع.
وهذا بالإضافة إلى أن الكثير من أحاديات الفلقة لديها أوراق ذات ضلوع متوازية.

ما يميز النباتات ذوات الفلقة الواحدة

-هي واحدة من مجموعتين كبيرتين من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، والنوع الآخر هو ذوات الفلقتين، وهناك ما يقرب من 60000 نوع من ذوات الفلقة، وتتميز معظمها بوجود ورقة وبذرة واحدة فقط، وعلى النقيض من ذلك عادة ما يكون لدى نباتات ذوات الفلقتين اثنين، ويطلق على ذوات الفلقة الواحدة الأحاديات.
-وتهيمن ذوات الفلقة الواحدة على أجزاء كبيرة من الأرض وتشمل غالبية النباتات الزراعية، وهناك ما بين 50000 و 60000 نوع في هذه المجموعة، وهي غير مهمة إيكولوجيا وتجاريا وكعنصر أساسي في الغذاء فحسب، بل إنها توفر أيضا قيمة جمالية.

تصنيف النباتات ذات الفلقة الواحدة

أحاديات الفلقة هي طائفة نباتية تتبع صف كاسيات البذور من شعيبة البذريات. تحتوي بذورها على ورقة جنينية واحدة أو ما يدعى الفلقة.
بقية النباتات المزهرة تصنف كثنائيات الفلقة، التي تملك ورقتين جنينيتين في بذورها.
يشمل هذا الصف أهم فصيلة نباتية وهي الفصيلة النجيلية التي تضم أهم محاصيل الحبوب في العالم مثل القمح والأرز والذرة والشعير والشوفان.
تضم أيضًا فصائل مثل النخيلية والزنبقية.

الفرق بين النباتات ذات الفلقة الواحدة والفلقتين

1-نباتات ذوات الفلقة
-أزهارذوات الفلقة الواحدة لها بتلات عددها 3 أو 6 أو مضاعفاتهما، وعروق أوراقها متوازية، ولها حزم وعائية مبعثرة في الساق، وجذورها ليفية.
-سميت بذلك لان جنين البذرة يتكون من فلقة واحدة
-نباتات عشبية ولا تتفرع فيه الساق الا فى حالة الدوم فقط
-جذورها ليفية
-لا تحتوى على نسيج الكامبيوم
-امثله النباتات ذوات الفقة الواحده : الدوم والقمح والشعير والموز والبصل
-التعرق فى اوراقها متوازى طولى او عرضى
-الاوراق طويلة عمودية القاعدة
-الحزم الوعائية فى السيقان مبعثرة
-الاوراق الزهرية ثلاثية
2-نباتات ذوات الفلقتين
أ-ما ذوات الفلقتين فلها بتلات أزهار عددها 4 أو 5 أو مضاعفاتهما، وعروق أوراقها متفرعة، ولها حزم وعائية مرتبة على محيط الساق، وجذورها وتدية سميكة.
-سميت بذلك لوجود فلقتين فى جنين البذرة يخزن فيهما الغذاء
-خشبية وسيقانها كثيرة التفرع
-التعرق فى اوراقها شبكى
-الجذور وتدية
-تحتوى على نسيج الكامبيوم
-الاوراق عريضة اسطوانى الشكل والقاعدة منتفخة



344 Views