خصائص زيت الزيتون

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:53
خصائص زيت الزيتون


خصائص زيت الزيتون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت الزيتون للشعر وزيت الزيتون الأصلي وأهمية زيت الزيتون الصحية.

خصائص زيت الزيتون


يتميز زيت الزيتون البكر بالعديد من الخصائص الفريدة التي تجعله من أفضل انواع زيت الزيتون، بل من أفضل الزيوت النباتية على الإطلاق، وقد تشمل خصائص زيت الزيتون البكر، ما يلي:
1- نقطة التدخين:
إن الطهي بزيت الزيتون قد يساعد في الحفاظ على قيمة الطعام الغذائية وتحسينها؛ وذلك لأن الطعام يمتص مضادات الأكسدة التي تنتقل من الزيت. ويعد زيت الزيتون آمناً للاستخدام في معظم طرق الطهي، بما في ذلك التحمير؛ وذلك لأن له نقطة تدخين عالية نسبياً تبلغ 191 درجة مئوية. ومع ذلك، يفضل عدم استخدامه في طرق القلي المطول، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحلل الدهون إلى مركبات سامة، مثل الأكرولين.
2- اللون والنكهة والقوام:
يختلف لون زيوت الزيتون ونكهتها بشكل عام حسب درجة نضج ثمار الزيتون المستخدمة، وطريقة معالجتها، ويتراوح لونها من الأخضر الداكن إلى شبه الشفاف، وفيما يخص لون زيت الزيتون البكر فيتراوح من اللون الأخضر إلى الذهبي، ونكهته عشبية فريدة ومميزة، ويمكن الشعور بحرقة بسيطة في مؤخرة الحلق، وهو أكثر سمكاً من المنتجات المكررة، لكن ليس كثيفاً للغاية.
3-خصائص علاجية:
يحتوي زيت الزيتون البكر على الكثير من الخصائص العلاجية مثل الخصائص المضادة للأكسدة، وكذلك خصائص هامة مضادة للالتهابات، إذ ثبت أن حمض الأوليوكانثال له تأثير مشابه لتأثير الإيبوبروفين كمضاد للالتهاب. كما لزيت الزيتون خصائص مضادة للسرطان، و أخرى ضد البكتيريا والميكروبات، إذ وجد أن له تأثير مضاد لجرثومة المعدة، وبعض البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
4- السعرات الحرارية:
يبلغ عدد السعرات الحرارية في زيت الزيتون البكر حوالي 119 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة؛ مما يجعله منتجاً غذائياً عالي السعرات.

فوائد زيت الزيتون للشعر

الكثير من الفوائد يمنحها زيت الزيتون لشعرك، لتتمكني من العناية به وجعله أقوى وأكثر لمعاناً، فلنتعرف عليها:
1-القضاء على البكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس
يعتبر زيت الزيتون وسيلة فعالة لمحاربة الفطريات والبكتريا التي تصيب فروة الرأس وتسهم في تساقط الشعر، كما يمكن أن يساعد في التخلص من القمل مما يبقي شعرك صحياً بعيداً عن كل تلك المشاكل، ففي إحدى الدراسات التي قام بها قسم التكنولوجيا والأغذية الحيوية التابع لمعهد دي لا غارسيا، أفادا (Instituto de la Grasa, Avda) إشبيليا، في إسبانيا عام 2007، تم التوصل إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يكون فعالاً ضد البكتريا التي تتراكم على فروة الشعر، بالتالي التخلص من الميكروبات التي تسبب الأمراض الجلدية لفروة رأسك وتعيق نمو الشعر.
2- يقوي الشعر
يساعد زيت الزيتون على إعادة الرطوبة لشعرك، فهو يحتوي على الفيتامينات (A) و (E) ومجموعة من مضادات الأكسدة، كما يحمي الكيراتين (Keratin) الموجود داخل خصل الشعر، ويساعد على إزالة الزهم (وهي مادة دهنية تُفرز من الغدد الزهمية في الجلد) الذي يعوق تشكل بصيلات الشعر الجديدة بالتالي إعاقة نمو الشعر. لتحصلي على شعر قوي لامع ينمو دون توقف ثابري على استخدام زيت الزيتون بشكل منتظم.
3- يزيد من انسيابية الشعر
يساعد زيت الزيتون على انسياب الشعر بنعومة، بالتالي التمكن من تسريحه بسهولة نتيجة الرطوبة والليونة التي يمنحه إياها، فتتخلصين بذلك من الشعر الجاف المتشابك.
4-يوقف مشكلة تقصف الشعر
تكثر مشاكل الشعر في الشتاء، حيث يعتبر الطقس البارد والجاف من أكثر العوامل تأثيراً على الشعر فيؤدي إلى تقصف أطرافه وجفافه، لذا استخدمي زيت الزيتون كعلاج طبيعي صحي يمكنك من إيقاف تقصف شعرك وإعادته لرونقه وصحته.
5-يزيد من نعومة الشعر
من الجميل أن يبدو الشعر ناعماً إلى جانب كثافته ولمعانه، زيت الزيتون يعتبر من الحلول السهلة التي تمنح النعومة لشعرك، حيث يحل محل مكونات السليكون الموجودة في مرطبات الشعر والتي تمنح شعرك ترطيباً مؤقتاً، كما ينعم الشعر فيصبح ليناً بشكل طبيعي وحيوي، أثبتت دراسة مقامة في برينستون (Princeton) الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، أن زيت الزيتون له تأثير كبير على ترطيب وتنعيم الشعر.
6-يساعد على التخلص من القشرة
للقشرة مضار كثيرة فقد تؤذي فروة الشعر مسببة جفافها، فتقل نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ وتنتشر القشرة بشكل متزايد. باستخدامك زيت الزيتون ستحصلين على نتائج إيجابية بترطيب كامل شعرك والتخلص من الجفاف.
7-يحفز زيت الزيتون الدورة الدموية في فروة الرأس
إن تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يحسن الدورة الدموية في رأسك، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم بالتالي تحفيز بصيلات الشعر التي تنتج ضفائر شعر سميكة.
8-يقلل من تساقط الشعر
يمنع زيت الزيتون إنتاج هرمونات الديهدروتستوسترون (DTH) التي تسبب حالات تساقط الشعر وانكماشاً وانسداداً والتهاباً في بصيلات الشعر مما يمنع نموها، لذا فإن زيت الزيتون يجعلك تحصلين على شعر متين لفترة أطول، أثبتت دراسة مقامة في كلية الصيدلة، من قبل جامعة إشبيليا في إسبانيا عام 2000، أن زيت الزيتون يحارب الالتهاب ويمنح فرصة جديدة لفروة رأسك بأن تتعافى.

زيت الزيتون الأصلي

-يتصف زيت الزيتون برائحته المميّزة والقوية، والتي تميل بشكل كبير لرائحة الزيتون الناضج المنبعثة عند هرسه وتنتج عن عصر الزيتون بعض الشوائب والترسبات التي تنزل لأسفل عبوة الزيت، أما في الزيوت الأخرى فتبقى هذه الكتل الصغيرة سابحة بشكلٍ عشوائي.
-يعتبر اللون الطبيعي لزيت الزيتون الأصلي هو الأخضر، خصوصاً في العصرة الأولى، وفي باقي العصرات الأخرى يصبح لونه مائلاً للأصفر الفاتح. يختلف زيت الزيتون عن باقي الزيوت الأخرى، والتي ترتفع درجة الحموضة فيها، فنسبة الحموضة في زيت الزيتون تصل لحوالي 1%، وهذا يعني أن جودته عالية ولا يتأثر زيت الزيتون بالتخزين، فمهما بلغت مدة تخزينة لفترة طويلة، يبفى محتفظاً بفوائده وقيمه الغذائية وعناصره الطبيعية.

أهمية زيت الزيتون الصحية

1- تغذية الشعر والجلد.
2- يساعد فى تقليل الالتهابات.
3- يعمل كمسكن للآلام.
4- يساعدك فى الحصول على كمية الدهون التى يحتاجها الجسم.
4- علاج للإمساك، حيث يُعتقد أن زيت الزيتون من أفضل المسكنات الطبيعية للإمساك، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء أيضًا.
5- يدعم صحة القلب والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة به.
7- يساعد فى استقرار مستويات السكر فى الدم.
8- مفيد لصحة الجهاز الهضمى بشكل عام.
9- يساعد فى الحفاظ على صحة العظام وتعزيزها وتحسين كثافتها.



269 Views