خطوات البحث العلمي باختصار

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2018 1:27 - آخر تحديث : 8 أكتوبر, 2021 1:27
خطوات البحث العلمي باختصار


خطوات البحث العلمي باختصار سوف نتعرف من خلال هذه المقالة الممتعة على خطوات البحث العلمي باختصار وماهى اسهل الطرق لعمل البحث العلمى باختصار.

نشأة البحث العلمي


أول من استخدم هذا المنهج لأساليب البحث هم علماء النفس والاجتماع في القرن التاسع عشر اذا يذكر بعض الدارسين أن أحد علماء النفس ويدعى إرنست وبر (ernest weber) كان أول من حاول قياس نماذج محددة من السلوك البشري في الاربيعينيات من ذلك القرن ممهدا الطريق لاخرين تبعوه في استخدام الطريقة ذاتها .ويمكن القول بان تلك المحاولات الاولى هي التي قادت إلى تأسيس معرفي جيد أدى في بداية القرن العشرين إلى وسم الخطوط العريضة لمعالم البحث العلمي في الدراسات الإنسانية. في تلك المرحلة المبكرة من نشأة هذا النوع من البحوث كانت معظم طرق القياس مقصورة على نماذج محدودة من السلوكيات وذلك نظرا لمحدوية أساليب التحليل وبدائبتها حيث اقتصرت معظم تلك الجهود على استخدام طرق الإحصاء الوصفي المعروف بضعفة في تقرير نتائج بحثية يعتد بها . الإنسانية إلى الاخذ بهذا النهج.

خطوات البحث العلمي باختصار


-اختيار اسم البحث وتعتبر هذه إحدى المراحل الصعبة بالنسبة للكاتب.
-كتابة مقدمة خاصة بالبحث، وفي هذه الجزئية يعرض الكاتب مختصر عن أهداف بحثه وقد يوجه الكاتب هنا شكرا لكل من دعمه في نجاح بحثه.
-عرض مشكلة البحث، ويكون أسلوب العرض عادة على شكل سؤال وفي هذه الخطوة يجب أن يكون أسلوب الكاتب في عرض المشكلة واضحا صريحا للجميع.
-عرض أسئلة البحث، وتعتمد هذه الأسئلة بشكل أساسي على مشكلة البحث.
-عرض أهداف البحث، ويتم استنباطها والتوصل إليها من أسئلة البحث، وتعبر عن الغاية من تحضير هذا البحث.
-عرض أهمية البحث، يعتبر توضيح لأهداف البحث.
-وضع فرضيات البحث، وهنا يقوم الباحث بطرح الحلول التي يرى بأنها مناسبة لحل المشكلة القائم عليها البحث.
-القيام باختيار العينة، وهم الأشخاص أو المنطقة أو غيرها التي سيتم أو تم إجراء البحث عليهم، ويكون اختيارها تبعا لأهداف البحث.
-وضع خطة البحث، وفي هذه الخطوة يقوم الباحث بضم البحوث أو الدراسات التي أجراها مسبقا فيما يخص الموضوع أو مواضيع مشابه له.
-القيام بجمع المعلومات، ويتم ذلك من خلال وحدة التحليل الإحصائي وذلك بهدف الحصول على نتائج فيما يخص البحث.
-تحديد المقترحات والتوصيات، وهي عبارة عن مجمل للنتائج التي حصل عليها الباحث من قيامه بهذا البحث مقارنة مع الأبحاث الأخرى المتعلقة بذات الموضوع.
– توثيق المصادر والمراجع، ويجب أن تحتوي على تفاصيل المراجع والكتب التي لجأ إليها الباحث
– حيث تتضمن اسم الكتاب، اسم المؤلف، طبعة الكتاب، وغيرها من التفاصيل الضرورية.

خطوات إجراء البحوث


غالبا ما يجري البحث باستخدام نموذج هيكل الساعة الرملية البحثية.نموذج الساعة الرملية يبدأ مع طائفة واسعة من مواضيع البحث، ثم يركز على المعلومات المطلوبة من خلال “أسلوب المشروع” (تماما مثل عنق الساعة الرملية)، ثم يتوسع البحث بالمناقشة وبالنتائج. الخطوات الرئيسية في إجراء البحوث هي:
-تحديد مشكلة البحث
-استعراض الأدب المكتوب حول الموضوع
-تحديد الغرض من البحث
-تحديد أسئلة البحث و الفرضيات المحددة
-جمع البيانات
-تحليل وتفسير البيانات
-تقديم التقارير وتقييمات البحوث

طرق ومناهج البحث العلمي


1) الدراسة الاستقرائية
الدراسة الاستقرائية (وتعرف أيضاً بالدراسة الاستنتاجية والاستدلالية) هي دراسة جوهرها استنباط قصد النص المراد دراسته من خلال النص نفسه ودون الحاجة لكتب أخرى تفسر أو تشرح النص. وقد شاع فن الدراسة الاستقرائية قديماً ولكنه عاد للظهور مرة أخرى في العصر الحديث.
2) المنهج الوصفي؛
3) المنهج التاريخي؛
4) المنهج التجريبي.

ما هو مقياس البحث العلمي الناجح :


أجتمع المختصون الى ان من شروط البحث الجيد ما يلي :
العنوان الملفت للنظر والواضح :
على الباحث ان يجد العنوان الذي يجذب القراء اليه، فهو عنوان يشير الى الجدلية، ويشير الى البحث ذاته في اسلوب مختصر ومفيد .
المقدمة :
البحث الجيد هو ما يحتوي في بدايته على مقدمة، يقوم الباحث من خلالها بتوصيل فكرة البحث الى القارئ، فيأتي على الاسباب التاريخية للمشكلة، ولماذا يرغب في البحث فيها، واسلوبه في معالجتها، والوسائل التي استخدمها، مع اغفاله النتيجة بالطبع، وتركها لنهاية البحث، وعليها ان تكون باسلوب تشويقي وبسيط.
ان يخلص الى نتيجة :
لكي يكون البحث ناضجا، ومفيدا للقارئ، فيجب ان يخلص الى نتيجة في النهاية، فليس من المعقول البحث في مراجعات ومعطيات، دون نتائج، ولا يشترط ان تكون النتيجة جديدة، بل يمكن ان تكون تأكيد لما ذهب الية الاخرون، لكن على الباحث ان يقدم ادلة جديدة عن الوسيلة التي استنبط بها ما وصل اليه اليه الاخرون .
ظهو ر اسلوب الباحث في العمل والتحليل :
لكل كاتب اسلوبه، فاحيانا نقرا كتابا في مجال معين، ولا نستطيع تركه حتى النهاية، واحيانا نقرا كتابا اخر في ذات المجال، دون الاستمتاع، فالاسلوب مهم في، واظهار الاسلوب كالتوقيع والبصمة، يجب ان يكون فريدا ومميزا لصاحبه ،مع ان هذا لا يمنع من التأثر بكتاب اخرين .
البحث في نقطة معينة وعدم التشعب :
يجب تحديد نقطة البحث، والعقدة، قبل بداية البحث، ويفضل عدم الاسترسال في المواضيع الجانبية، والتي ستشتت فكر القارئ، وبالتالي قد ينسى موضوع البحث الاصلي . يجب ان يبقى القارئ في خط السير الطبيعي للبحث .
تنوع المصادر والبحث عن مراجع جديدة :
ان من فوائد تنوع المصادر تأكيد النتيجة بعدة وسائل ووبالتالي اقناع القارئ بصورة ايسر واسهل ، كما على الباحث العودة الى مراجع جديدة، فتكرار نفس المراجع، ومقارنتها، وخاصة مع الابحاث الاخرى المشابهة في ذات العقدة، سيؤدي الى نتائج مشابهة، وبالاحرى مملة .
الاشارة الى المراجع :
على الكاتب ان يشير الى مراجعه بدقة في حواشي البحث، وذلك للامانة العلمية، وامانة النقل العلمي .
الخلو من الاخطاء الطباعية والاملائية :
مراجعة البحث بعد الانتهاء منه، والتدقيق في الاخطاء ان كانت طباعية، او املائية، ويمكن مراجعة ذوي الاختصاص في التصحيح اللغوي .
الفهرس :
اعمل على وجود فهرس لبحثك، ليسهل للقارئ الرجوع الى فصول البحث وابوابه .



644 Views