خطورة الشخصية النرجسية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 12:48
خطورة الشخصية النرجسية


خطورة الشخصية النرجسية وكذلك الحل مع الشخصية النرجسية، كما سنقوم بذكر أسباب اضطراب الشخصية النرجسية، وكذلك سنتحدث عن الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

خطورة الشخصية النرجسية

تتضمن خطورة الشخصية النرجسية في شعوره بالأحقية في كل ما يريده، أي أن ما يطلبه يجب أن يحصل عليه دون تردد أو الامتناع من الآخرين، وإذا امتنعت عن تلبية احتياجاته ستكون بالنسبة له عديم الفائدة، ومن الممكن أن يدخل معك في عدوانية وغضب شديد.
كما يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية على الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما يبدأ في المراهقين أو في مرحلة مبكرة من سن البلوغ.

الحل مع الشخصية النرجسية

1- شريك الحياة النرجسي
– التجاهل
إجادة فن التجاهل حتى لا تضيع طاقتك. بمعنى ألّا يكون لديك أي رد فعل تجاه الكثير من الكلام اللاذع الذي يلقيه عليك شريك النرجسي، لكي يقلل منك ويضعف ثقتك بنفسك.
– لا تعاتبه
احذر تمامًا من إلقاء اللوم عليه، فمجرد التفكير في نقده أو الإشارة إلى عيب من عيوبه، سوف تفتح على نفسك باب كبير من المشاكل، فهو قادر على قلب الطاولة عليك بسهولة، فهو بارع للغاية في إشعال النار في أي وقت.
إذا حدثت إساءة لفظية أو اعتداء جسدي بصورة متكررة من الشريك النرجسي، فلا تتردد في طلب الدعم والمساعدة من الأقارب والأصدقاء أو مستشار صحة نفسية، حتى لا تصبح ضحيته.
– لا تتناقش
في رحلة بحثك عن الحل مع الشخصية النرجسية لا تسمح له أن يجرك في النقاش معه والجدال، فهي ملعبه الذي سيمارس عليك فيه الكثير من الضغوط ليثبت أنك المخطئ، احرص على وضع حدود معه؛ فإذا وجدته يمارس عليك نقده ويسيء إليك، فأنهِ الحوار فورًا حتى لا يتمادى في الإساءة.
– قلل من سيطرته
حاول أن تقلص من سلطاته عليك، واجعل لنفسك مساحة من الحرية الشخصية وقدرا من الخصوصية، لأنه يريد تملكك فالنرجسي لا يبحث عنك على الإطلاق، هو فقط يريدك تابعًا مؤيدًا ومطيعًا له فقط.
– ادعم نفسك
ابحث دائمًا عن دعم نفسي، حتى تحاول استعادة ثقتك في نفسك، من جراء الانتقادات التي يمارسها عليك شريكك النرجسي.
– لا تبرر
لا تحاول تبرير أفعالك ودفاعك عن نفسك أمامه، لأن التبرير ودفاعك عن نفسك عادة ما يكون أمام النرجسيين مضيعة للوقت، فهو لن يتعاطف معك بل على العكس سيلقي عليك باللوم.
– ثق بنفسك
لا تأخذ ما يفعله النرجسيون بشكل شخصي، فإنك إذا فعلت ستمنحهم فرصة امتلاك عقلك ونفسك، وهذا بالضبط ما يسعون إليه، وتحدث عن نفسك أمام شريكك النرجسي حتى ولم يسمعك، وحاول أن تعمل على نفسك، فهذا سيربكه ويحد من نفوذه.
2- الوالدين النرجسيين
– ابق هادئًا
هدوءك هو مصدر قوتك حاول ألا تتفاعل عاطفياً مع كل ما يقال لك، حتى لو كان إهانة، حيث (الأم أو الأب) النرجسي يريد منك رد فعل، لأنه يعني أنك ما زلت تحت السيطرة.
– ضع حدودًا
إذا تم الاعتداء الجسدي أو اللفظي عليك، وشعرت في أي وقت بأن سلامتك النفسية أو صحتك العقلية في خطر، فقد يكون من الضروري الحفاظ على مسافة بينكما، كن واضحًا بشأن ما هو مقبول وما هو غير مقبول.
– خطط لردودك
امتلك استراتيجية الخروج من الحوار بطريقة محترمة، عندما تخرج المحادثات بينكما عن المسار الصحيح حتى لا تقع في عقوق الوالدين، مثل «يجب أن أذهب، يا أمي» أو «علينا فقط الموافقة على الاختلاف يا أبي».
– تحلّ ببعض الثقة
من المهم أن تحاول زيادة ثقتك في نفسك، وإعلاء قيمتك الذاتية؛ سيساعدك الانخراط في هوايات تعزز مهاراتك وشعورك بالإنجاز على تعزيز ثقتك بنفسك.
– اقبل والديك
حاول أن تتقبل نرجسية أحد والديك، فلا شيء يمكن أن تفعله غير ذلك وتأكد أنها ليست غلطتك، لذا تذكر أن كل ما يصدر من قول أو فعل يأتي من شخصية مضطربة.
– لا تتوقع اعتذارًا
لن يعتذر لك، فمن غير المرجح أن يقبل النرجسيون الانتقاد، فهم دائمًا تكون لديهم أعذار ومبررات لسلوكهم، قد لا ترى والدتك نفسها أنها أخطأت في حقك أو أن سلوكها سيئ، وربما تعتقد أنها الضحية وليس أنت.

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

1- يرتبط بـالعوامل البيئية
وهي عدم تفاعل الطفل مع والديه منذ الصغر وعدم تطابق العلاقات بين الوالدين والطفل، مثل العشق المفرط او النقد المبالغ فيه أو التدليل الأبوي المفرط، أو إساءة معاملة الطفل.
2- العوامل الوراثية
يحتمل بعض الأطباء النفسيين أن أسباب تكون اضطراب الشخصية النرجسية هو الخصائص الموروثة والجينات التي يحملها الجنين من الوالدين.
– علم الأعصاب (البيولوجيا العصبية).
– وهي العلاقة بين المخ والسلوك والتفكير.

الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية

1- التحفيز
– الاختلاف الرئيسي بين اضطراب الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (السيكوباتية) هو ما يدفع سلوكهم
غالبًا ما تكون أفعال النرجسي نتيجة سعيه وراء الهوس الذاتي والعظمة.
– من ناحية أخرى، فإن المعتللين اجتماعيًا ليسوا مدفوعين بالتحقق الخارجي والعظمة، فهم مدفوعون باستغلال الآخرين وانتهاكهم.
يحتاج النرجسيون إلى معرفة الآخرين وإثبات خارجي للتفوق والتخصص
– بينما لا يحتاج السيكوباتي إلى الإثبات فهو سعيد بوضع الأمور على عاتق الناس ثم الاحتفاظ بها لنفسه، فهم لا يحتاجون إلى معرفة الآخرين فهو يفعل الأشياء فقط من أجل النجاح في خداع الناس.
– يتطلع النرجسيون إلى إقناع الناس من أجل الحصول على مكانة أعلى، لذلك يتفاخرون بمدى ذكائهم كما أنهم يتطوقون لإقناعك من صحتها على أنها خاصة بينما لا يحتاج السيكوباتيون إلى التحقق الخارجي بنفس الطريقة.
2- الاندفاع
– النرجسية لا ترتبط عادة بالاندفاع، مثل اضطراب الشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع لذلك غالبًا ما يكون هذا الاندفاع هو السبب في أن المعتلين اجتماعيًا ينتهي بهم الأمر كمجرمين حيث يتصرف السيكوباتي بدون تفكير أو تخطيط.
– هذا لا يعني أن النرجسيين لن يرتكبوا جرائم ولكن سوف يقومون بذلك بطريقة مختلفة.
– يظهر النرجسي اندفاعًا أقل، ويركز أكثر على المظهر الجيد في العلن، ويفكر أكثر في ارتكاب الجرائم وسيحتاج إلى تجنب الوقوع، وسوف يبذل المزيد من الطاقة في التركيز على ذلك أو العمل في المناطق المحادية.
– قد يكون النرجسي مبهرجًا ومنفتحًا في الأماكن العامة، إلا أنه لن يتصرف أبدًا بطريقة طائشة مثلما تفعل الشخصية السيكوباتية المعادية للمجتمع.
3- الخوف وتركيبة الدماغ
– أصحاب الشخصية السيكوباتية التي تعاني من اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع لا يشعرون بالخوف كما يشعر الآخرون.
– حيث لا تعمل أجزاء الدماغ التي تشعر بالخوف وتطلب منا تجنب المواقف الخطرة بشكل فعال عندهم نتيجة قلة الروابط بين قشرة الفص الجبهي وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن التعاطف والشعور بالذنب، والجزء الذي يتوسط الخوف والقلق
– لذلك يبدون شجعانًا جدًا، لكن هذا في الحقيقة لأنهم لا يشعرون بالخوف الطبيعي ويفعلون الأشياء بتهور ولا يتعلمون من تجربتهم.



344 Views