خلطات الحمام المغربي لنضارة البشرة وبياض الجسم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2020 7:24
خلطات الحمام المغربي لنضارة البشرة وبياض الجسم


خلطات الحمام المغربي لنضارة البشرة وبياض الجسم نقدمها اليكم في هذه المقالة مع طريقة تحضيرها .

 الحمام المغربي

ستخدم النساء خلطات الحمام المغربي لنضارة البشرة وبياض الجسم فهي تشتهر نتائجها المضمونة وتأثيرها القوي والايجابي على مظهر المرأة. وغالبا ما يعتبر من أهم تجهيزات العروس لجسمها في مجتمعنا الشرق أوسطي والعربي.

خلطات الحمام المغربي لنضارة البشرة وبياض الجسم

الخلطة الاولي
-الصابون المغربي الاسود
-لوفة اليد المغربية
-الطين المغربي
-زيوت عطرية طبيعية، مثل زيت اللافندر أو زيت اللوز
-الحنة البيضاء
-ماء الورد
الخطوات:
-حضري الحمام الساخن واحصري على انتشار البخار في أرجاء الغرفة، ما يساعد على فتح المسام وتنظيف الجسم
-اجلسي في المياه الساخنة ودعي بشرتك تتطرب جيدا، ثم اخرجي منها وابدئي بفرك جسمك باللوفة والصابون، وأضيفي
-القليل من الحنة البيضاء التي تساعد على تبييض البشرة وإزالة البقع الداكنة لا سيما عند الركب والاكواع وحتى الابط. كمايمكنك الاعتماد على طريقة تفتيح الابط في اقل من اسبوع بالشكل الطبيعي.
-لا تتركي الصابون والحناء لفترة طويلة على بشرة وجهك بل اغسليها على الفور.
-اغسلي جسمك بالماء الساخن واشطفيه جيدا ثم ضعي الطين المغربي مع ماء الورد والحناء على كافة أنجاء جسمك، وافركيه بحركات دائرة لطيفة.
-اتركي الطين على جسدك لبعض الوقت حتى تتم إزالة الخلايا والجلد الميت
-اغسلي جسمك بالماء الدافئ، ثم طبقي الزيوت العطرية حتى تحصلي على نضارة لا مثيل لها في الجسم والوجه.
الخلطة الثانية
-حنة مغربية
-عصير ليمون
-طين مغربي
-ليفه مغربية خشنة تأتي على شكل قفاز
-ليفه خشنة للظهر
-حجر خفاف لتنظيف القدم
-مناديل ورقية
-أي نوع من حمامات الزيت المفيدة للشعر
-غطاء بلاستيكي للرأس
-صابونه بالعسل أو صابونة طاووس بالخزامي
-ماء ورد
-سدر
-زيت لوز حلو
الخطوات:
-غالبا ما يستغرق الحمام المغربي ما يقارب الساعة , و قد تطول المدة أو تقصر طبقا لرغبتك في فرك و تنظيف جسمك , فكلما كان الفرك و التنظيف بشكل أكبر كانت النتائج أفضل .
-قبل البدء في عمل الحمام المغربي بنصف ساعة يفضل تناول كوبين من عصير البرتقال , فهذا من شأنه تعويض الماء الذي يفقده الجسم عند التعرق أثناء الحمام المغربي .
-قومي بغسل الليفه المغربية بواسطة الخل حتى يتم تنقيتها و لتصبح لينه قليلا .
-قومي بتحضير الحمام و ذلك بغلق أي شباك أو باب بشكل تام حتى يحتفظ الحمام بالبخار قدر الإمكان .
-قومي بملء البانيو بالماء شديد الحرارة مع مراعاة تزويده بالماء الحار كلما برد الماء , و إن لم يكن لديكِ بانيو يمكنك ملء أي محتوى كبير الحجم .
-أثناء ملء البانيو قومي بغسل شعرك جيدا بالشامبو .
-ثم قومي بعمل خليط من حمام الزيت و معه ملعقتين من السدر , ثم طبقي الخليط على شعرك و قومي بتغطيته بغطاء الشعر البلاستيكي .
-بعد ذلك قومي بغسل جسمك بالماء و بليفه الاستحمام العادية للتخلص من دهون الجسم قدر الإمكان , فمن أنجح خطوات الحمام المغربي هو خلو الجسم من الدهون قبل تطبيق الخلطة .
-تساهم الأبخرة المتصاعدة من الماء الساخن في تفتيح المسام و التخلص من الشوائب العالقة في الجسم و تسهل من عملية التخلص من الحبوب الموجودة في البشرة .
-اتركي الماء لتقل حرارته و تصبح حسب قدرة احتمالك و حينها استلقي في الماء داخل البانيو لمدة 10 دقائق , و في حالة عدم وجود بانيو يمكن غسل الجسم بالماء الساخن لمدة 10 دقائق .
-بعد مضي العشرة دقائق أخرجي من الماء و استبدلي الماء بماء ساخن مره أخرى للحصول على البخار مرة أخرى .
-في تلك الأثناء قومي بعمل خليط من الصابون المغربي و الحنة المغربية و عصير الليمون .
-قومي بتجفيف الجسم قليلا ليصبح مندي ( أي رطب ) , أو يمكن ألا يتم تجفيفه , أهم ما في الأمر أن يكون الجسم خالي من الماء و لكنه رطب تماما .
-قومي بتوزيع خليط الصابون و الحنة و الليمون على الجسم بالكامل بما في ذلك الوجه , و يفضل التركيز على أكثر المناطق الدهنية في الجسم مثل منطقة الظهر و الصدر و هكذا .
-اتركي الصابون على جسمك لمدة 10 دقائق تقريبا , و لكن يتم إزالته سريعا من على الوجه و ذلك لأنه من الممكن أن يؤذي العين إن لامسها .
-خلال تلك العشرة دقائق و بعد إزالة الخليط من الوجه قومي بتنظيف بشره الوجه , فذلك هو الوقت الأنسب لعمل ذلك بسبب مسام البشرة المفتوحة و التي تسهل من مهمة إزالة الخلايا الميتة و الرؤوس السوداء , فقط قومي بلف مناديل ورقية حول إصبع السبابة في كل يد و يتم بها فرك البشرة و الضغط على حبوب البشرة لتنظيفها و إخراج ما بها و تنظيف كافة الوجه .
-قومي بعد ذلك بغسل الجسم بالماء الساخن للتخلص من كافة آثار الخليط , فيجب التخلص من أي أثر للصابون حتى تنجح عملية تنظيف الجسم .
-قومي بتجفيف الجسم قليلا حتى يصبح مندي ( من الضروري أن يكون مندي و رطب ) .
-قومي ببل الليفه المغربية قليلا حتى تصبح رطبة هي الأخرى , فلا يجب أن تكون مبللة أو جافة , لابد و أن تكون رطبة فقط .
-قومي بفرك الجسم بالكامل باستخدام الليفه المغربية , مع مراعاة التنظيف من أسفل الجسم إلى الأعلى ليعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم , فيجب فرك القدم أولا ثم الأرجل ثم البطن ثم الذراعين من الأسفل إلى الأعلى ثم البطن و منها إلى الرقبة , و تكرر نفس طريقة الفرك في الظهر .
-عند الفرك يجب التركيز على المناطق الخشنة بالجسم , مثل الكوع و الركبة و القدم و هكذا , و يلاحظ سقوط الخلايا الميتة بكميات كبيرة .
-قومي بعد ذلك بشطف الجسم بالماء .
-قومي بعمل خليط من الطين المغربي و معه ماء الورد و عصير الليمون مع مراعاة أن يكون الخليط سميك قليلا .
قومي بتطبيق الخليط على الجسم بالكامل بما في ذلك الوجه .
-قومي بفرك القدمين باستخدام الحجر الخفاف , و يراعى أن يكون القدمين رطبتين من أجل تسهيل عملية إزالة الخلايا الميتة بها .
-قومي بشطف و تنظيف الجسم أولا بالماء للتخلص من الغسول مع غسل الشعر من حمام الزيت .
-قومي بعد ذلك بغسل الجسم بصابون العسل أو بصابون الطاووس مع ليفه استحمام ناعمة جدا , و يفضل أن تكون رغوة الصابون كثيفة .
-بعد الانتهاء قومي بتجفيف الجسم .
-ثم قومي بتمرير قطعة من القطن مبللة بماء ورد , فتلك الخطوة من شأنها أن تغلق مسام الجلد مرة أخرى بعد أن تم تنظيفها , و تكسب الجسم قدر أكبر من الانتعاش .
-بعد الانتهاء قومي بتطبيق زيت اللوز الحلو على جسمك بالكامل , فهو من الزيوت المميزة و التي تعمل على تفتيح البشرة و تنعيم البشرة .
-بعد الحمام مباشرة تجنبي استخدام أية نوع من الكريمات أو معطرات الجسم أو الروائح , فتلك الأشياء قد تتسبب في انسداد المسام مما تتسبب في حدوث التهابات للبشرة أو حدوث اسوداد في المنطقة .
-عادة تقوم الفتيات بعمل حمام مغربي قبل الزواج لتفتيح بشرتها و لتجعلها نضرة و تكون أجمل , و لكن يمكن عمل ذلك الحمام المغربي مرة كل 10 أيام و في بقية الأيام يتم الاستحمام بالماء و الصابون فقط , فهذا من شأنه المحافظة على نضارة البشرة و جمالها باستمرار .

فوائد الحمام المغربي

عملية تنظيف بشرتك والتخلص من الخلايا الميتة تلزمها المكونات الجيدة لضمان نجاحها، وبالطبع ليس هناك أفضل من الحمام المغربي كوصفة طبيعية في اعتقاد البعض، ورغم أن الدراسات لم تثبت فوائد الحمام المغربي إلا أن عناصره أثبتت فاعلية من تجربته على بعض أنواع البشرات وأظهرت نتائج جيدة جداً وآمنة على البشرة.
ووجدت النساء اللواتي استخدمن الحمام المغربي تخليص بشرتهن من الخلايا الميتة والأتربة العالقة بها، ويزيل الرؤوس السوداء  و آثار حب الشباب، ويحافظ على شبابك الدائم هو يؤخر من ظهور التجاعيد، لأنه ينشط الدورة الدموية.
كما أنه يخلص الجسم من الماء الزائد، وله فائدة في تحسن المزاج ويعمل على الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق، ويمد الجسم بالنشاط والحيوية لذا فهو يساعد على التخلص من الإرهاق والتخلص من الإجهاد العقلي والبدني.

نصائح هامة لنجاح الحمام المغربي

-في حال عدم تواجد حوض الاستحمام لديكِ قومي بغسل جسدك بماء ساخن لمدة لا تزيد عن ربع ساعة حتى يتعرق جسمك وتتفتح مسام البشرة.
-قومي بغلق نوافذ الحمام جميعها حتى يمتلئ بالبخار، البخار له فوائد مذهلة في تفتيح مسام البشرة.
-ليس هناك مدة محددة عند نزولك في الماء الساخن ولكن لمدة تتحملها بشرتك.
-اتركي مزيج الحمام المغربي لمدة من 40:15 دقيقة.
-إذا شعرتِ بتآكل في الجسم فور وضع الحمام المغربي لا تنزعيه لأنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة.
-ضعي المزيج على الوجه سينشف بعد دقائق انزعيه بعدها واغسلي وجهك حتى لا يتسبب في تهيج البشرة.
-اشطفي جسمك بالماء جيداً للتخلص من عوالق الحمام المغربي بالبشرة.



558 Views