خلطة السدر والقرنفل للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 6:19 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:19
خلطة السدر والقرنفل للشعر


خلطة السدر والقرنفل للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الزيوت الطبيعية الهامة لصحة الشعر وكذلك الأطعمة والعصائر تابعوا السطور القادمة.

خلطة السدر والقرنفل للشعر

-نقوم باحضار اربع ملاعق من السدر وملعقتين من الحناء وفصين مفرومين من الثوم وملعقة كبيرة من القرنفل.
-نقوم بوضع القرفة والثوم على نار هادئه حتى فوائد يغلو مع الماء.
– ثم نقوم باضافة الحنه على السدر وذلك بعدما يبرد ويتم وضعه على الشعر.
-يترك عدة ساعات، ويتم تكرار تلك الوصفة يوم ويوم لمدة ثلاثة أسابيع حتى تحصلي على نتيج.
-يمكن استخدام زيت اللوز لترطيب الشعر بعد الخلطه.

أفضل الزيوت الصحية للشعر

زيت اللافندر
يعمل زيت اللافندر على تسريع نمو الشعر، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والجراثيم، والتي يمكن أن تحسن صحة فروة الرأس.
طريقة الاستعمال
امزجي عدة قطرات منه مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، ثم ضعي الخليط مباشرًة على فروة رأسك واتركيه لمدة عشر دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو بالشكل المعتاد، يمكنكِ القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.
زيت النعناع
ينشط زيت النعناع الدورة الدموية في المنطقة التي يوضع عليها، ما يساعد على تعزيز نمو الشعر.
طريقة الاستعمال
امزجي قطرتين من زيت النعناع مع زيت آخر كزيت الزيتون أو جوز الهند، ودلكي فروة رأسكِ جيدًا، واتركيه لمدة خمس دقائق قبل غسله جيدًا باستخدام الشامبو، كرري مرة أو اثنتين في الأسبوع.
زيت الروزماري
يعمل على تحسين سمك الشعر ونموه.
طريقة الاستعمال
اخلطي عدة قطرات من زيت الروزماري مع زيت الزيتون أو جوز الهند، وضعيه على فروة رأسك واتركيه عشر دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو، وكرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
زيت جوز الهند
يعمل زيت جوز الهند على إصلاح أي تلف حاصل في الشعر ويحميه من التساقط، كما ويساهم بشكل كبير في إعادة إنباته من جديد ويتميز زيت جوز الهند في قدرته على البقاء على الشعر والتغلغل عميقًا إلى داخله دون أن يتبخر، كما أنه أحد أفضل الزيوت من ناحية غناه بالأحماض الدهنية الضرورية لترطيب الشعر وتنعيمه.
طريقة الاستعمال
إذا كنت من ذوي فروة الرأس الدهنية يفضل أن تقوم بتطبيق الزيت على الشعر بعيدًا عن فروة الرأس والبصيلات، أما إذا كانت فروة الرأس لديك جافة تستطيع وضع زيت جوز الهند عليها كذلك ويفضل وضع زيت جوز الهند على الشعر مدة تتراوح بين 30-60 دقيقة مرة أسبوعيًا ثم اغسل الشعر جيدًا بشامبو ذو مكونات طبيعية.
زيت الأرغان المغربي
تنمو شجرة الأرغان في المغرب العربي، وللزيوت المستخلصة من ثمارها فوائد هامة وعديدة للشعر، إذ أن غناها بفيتامين هـ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة يجعلها تساعد على إصلاح الشعر ويساعد زيت الأرغان بشكل خاص على حماية الشعر من الحرارة والتقليل من نفشة الشعر وترطيبه.
طريقة الاستعمال
يفضل استعمال قطرات قليلة من الزيت وفركها بباطن الكفين قبل وضعها على الشعر الجاف أو الرطب مع الحرص على تجنب الجذور.
زيت البنفسج
يعتبر زيت البنفسج أو زيت اللافندر أحد زيوت الشعر المميزة وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما له دور في التخفيف من تهيج فروة الرأس والحكة والقشرة وحتى الجفاف ومن الجدير بالذكر هنا أن زيت البنفسج يعتبر أحد الزيوت التي تقلل التوتر وتساعد على الاسترخاء الأمر الذي يقلل من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر.
طريقة الاستعمال
قم بتدليك فروة الرأس بعدة قطرة من زيت البنفسج جيدًا قبل النوم وبانتظام للحصول على أفضل النتائج.
زيت النعناع
زيت النعناع هو أحد الزيوت الطبيعية المركزة الهامة عمومًا للصحة، ويساعد تدليك الرأس بزيت النعناع على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس بسبب ما يسببه من شعور مبرد لفروة الرأس.
طريقة الاستعمال
من الممكن تدليك فروة الرأس بزيت النعناع بعد خلطه بزيت اخر وبشكل منتظم، أو تستطيع تقطير بضعة قطرات من زيت النعناع في الشامبو الخاص بك.
زيت البابونج
للبابونج فوائد عديدة وهامة للشعر، إذ أنه يساعد على تهدئة فروة الرأس والحماية من القشرة ومن جفاف الشعر وتكسره.
طريقة الاستعمال
يستعمل زيت البابونج في تدليك فروة الرأس أو من الممكن إضافته إلى الشامبو لمقاومة القمل.
زيت إكليل الجبل
يتميز زيت إكليل الجبل المركز بقدرته على اختراق فروة الرأس والحفاظ عليها صحية ومرطبة، بالإضافة إلى تعزيز لون الشعر الطبيعي ومنع الشيب.
طريقة الاستعمال
للحصول على أفضل النتائج، يفضل مزج بضعة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به بانتظام.

أطعمة ضروريّة لصحة الشعر

البيض
يتألّف شعرنا بنسبة كبيرة من الكيراتين، أحد البروتينات التي ينتجها جسمنا. ولتعزيز إفرازه بشكل طبيعي نحن بحاجة إلى تناول أطعمة غنيّة بالبروتينات مثل البيض الذي لا يكتفي بتغذية جريبات الشعر ولكنه يعزّز نموّه ويزيد لمعانه ولذلك ينصح خبراء العناية في هذا المجال، بإدراجه في نظامنا الغذائي واستعماله في الأقنعة الطبيعيّة المغذية للشعر.
اللحوم البيضاء
تُشكّل لحوم الدجاج والحبش مصدراً مهماً جداً للبروتينات مما يجعلها مفيدة لصحة الشعر، لذلك ينصح الخبراء بضرورة استهلاكها 3 مرات أسبوعياً في إطار نظام غذائي صحّي ومتوازن.
حبوب العدس والصويا
يتميّز العدس بغناه بالبروتينات والحديد الضرورية لتعزيز إنتاج الكيراتين، حيث يشكّل بديلاً مثالياً للحوم ويُنصح بإدراجه في نظامنا الغذائي الصحّي ومن الحبوب الغنيّة بهذه العناصر نذكر أيضاً الصويا وغيرها من البقوليّات مثل الفاصوليا، والفول، والبازلاء، ما يجعل منها أغذية مثالية للعناية بالشعر.
البروكولي والسبانخ
يتميز البروكلي بغناه بالحديد والفيتامينات من فئتيّ A و C. ويساهم استهلاكه بتعزيز إنتاج الزهم والكيراتين اللذين يقوّيان جريبات الشعر ويحاربان الشيخوخة المبكرة للخلايا.
ومن الخضار الورقيّة الأخرى التي تتمتع بالمفعول نفسه نذكر السبانخ، والروكا، والكرنب التي يُنصح بتناولها بشكل يومي.
أسماك السالمون والسردين
يتميّز سمك السالمون بغناه بالحوامض الدهنيّة، والبروتينات، وفيتامين D، وهي عناصر تؤخر الشيخوخة الطبيعيّة للشعر، وتعزّز متانته وليونته ومن الأسماك المفيدة لصحة الشعر أيضا نذكر السردين، والرنجة والماكاريل التي تعتني بصحة الشعر وتجعله أكثر حيويّة.

أهم العصائر لصحة الشعر

– عصير الفراولة (الفريز) غني بفيتامين “سي” الذي يحوّله الجسم إلى كولاجين، ومضادات الأكسدة التي تحسن صحة فروة الرأس.
– تتوفر عصائر مصنوعة من هلام الصبّار، وهو من أفضل العناصر الطبيعية لتغذية الشعر وزيادة نموه بفضل الإنزيمات التي يحتويها.
-يوفر الكوب من عصير الجزر ثلث احتياجات الجسم اليومية من البيوتين اللازم لنمو الشعر.
-عصير البصل غني بالبيوتين والنحاس لإطالة الشعر.
-يوفر عصير الخيار والكزبرة توليفة رائعة من فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة التي تزيل آثار التوتر والإجهاد اللذين يسبان تساقط الشعر.* عصير السبانخ مصدر رائع للحديد اللازم لإطالة الشعر.
– عصير الكيوي من أغنى مصادر فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة التي تحسن صحة فروة الرأس.



1232 Views