خوخ الذئب فاكهة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:10 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:34
خوخ الذئب فاكهة


خوخ الذئب فاكهة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذاكما نتعرف على فوائد فاكهة الخوخ للصحة العامة وكذلك للحامل ونشير إلى أضراره.

خوخ الذئب فاكهة

-يعتبر من فواكه الصيف اللذيذة حلوة المذاق، ذات رائحة عطرية زكية، مغذية، وللدراق أنواع كثيرة وبعض أنواعها يسبق الآخر في النضج، ولكن الإفراط في تناول الدراق قد يسبب اضطرابات في الأمعاء، كما أن قشرة الثمرة يمكن أن تسبب حكة من زغبها.
– يعتقد علماء النبات إن موطن خوخ الذئب هو الصين، أما المشمش فيقولون أن أصله يعود إلى أفغانستان. منذ أقدم عهود التاريخ كانت للدراق مكانة خاصة في الوصفات الطبية والمعتقدات الدينية على السواء، فقد ورد ذكر خوخ الذئب في أحد كتب الحكمة الصينية، وقيل انه إن أكل في الوقت المناسب فقد حفِظَ الجسد من التفسخ والفساد حتى نهاية العالم، وزعموا انه يمنح الخلود للجسد.
-ويقال أن خوخ الذئب قد انتقل من الصين إلى منطقة بحر قزوين وإيران وسورية، ثم انتقل إلى مصر، فقدّسه أهلها آنذاك، وكرسوه للإله ” هاربوكرات ” إله الصمت. ومع ظهور المسيحية انتقل الدرّاق إلى ايطاليا وأوروبا.
تركيب خوخ الذئب
إن جميع أنواع الخوخ تتشابه من حيث تركيبتها العامة، فهي تحتوي على ماء بنسبة 81 % وعلى سكر بنسبة 4.5%، وعلى ماء الفحم بنسبة 7%، وعلى حمضيات بنسبة 1%، وعلى النشويات بنسبة 50%، وعلى السيليلوز بنسبة 6%، كما تحتوى الثمرة على مقادير عالية من الفيتامينات (ج)، وعلى الفيتامينات (ب1)(ب2)و(ب ب).

أهمية تناول الخوخ في الوقاية من الأمراض

تحسين النظر
يحتوي على فيتامين أ المفيد لصحة العين، وهذا لأنه يساعد على تغذية الشبكية والخلايا المخروطية المسؤولة عن رؤية الألوان والأجسام، وتساعد على الرؤية الليلية مما يحمي من الإصابة بأمراض قصر النظر وعمى الألوان والعشى الليلي، هذا إلى جانب أن يحمي من الإصابة بـأورام العين التي تحدث بسبب كثرة تعرض العين لأشعة الشمس.
علاج أمراض الجهاز الهضمي
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة سرعة حركة الطعام داخل الأمعاء مما يساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بأمراض الإمساك و الإسهال، ويمنع من الإصابة بـعسر الهضم
صحة القلب
يحمي تناول الخوخ من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا بسبب أن الخوخ من الفواكه التي لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول مما يزيد من تنشيط الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم وضخه عبر الأوعية الدموية والشرايين إلى القلب؛ مما يساعد على تنشيط الدم في الجسم، ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وتلف الأوعية الدموية.
الحفاظ على صحة الأسنان
الخوخ مساعد قوي لعلاج تسوس الأسنان إلى جانب العلاجات الطبية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد ونسبة من فلوريد الكالسيوم الذي يستخرج منه مادة الفلورايد في معجون الأسنان، وهذا لأنه يعمل على تحسين وتقوية الأسنان.
الخوخ المجفف
يجد الناس الخوخ المجفف في المحلات التجارية لبيع السلع الغذائية، ولكنهم يخافون من عدم احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي يحتوي على الخوخ الطازج، ولكنه يحتوي على الألياف الغذائية، المهمة لبناء وتكوين العضلات والمهمة لصحة الجسم.
الوقاية من أمراض ضغط الدم
يعد ارتفاع وانخفاض ضغط الدم مشكلة للذين يعانون منهما، بسبب عدم توازن ضغط الدم في الجسم ، ولكن تناول الخوخ يساعد المرضى على توازن ضغط الدم في الجسم؛ وهذا لأنه لا يحتوي على الكوليسترول أو الصوديوم.
الخوخ فاكهة مريض القولون
الذين يعانون من تهيج القولون يصعب عليهم تناول الكثير من الأطعمة، إلى جانب الأدوية، ولكن تناول 2 ثمرة خوخ يوميًا، يعالج أعراض انتفاخات البطن ويسهل عملية الهضم
علاج ديدان البطن
الخوخ معالج لديدان البطن، فهو يطهر البطن من الطفيليات واليرقات الموجودة بسبب الديدان، ويساعد على التخلص من الإرهاق الذي تسببه الديدان.
الوقاية من مرض السكري
الخوخ من الفواكه التي تمد الجسم بالسكروز أو سكر الفاكهة الطبيعي، الذي يتحول إلى جلوكوز في الجسم، والتي تقوم الخلايا بحرق الجلوكوز من خلال الأنشطة وليس تخزينه، مما يسبب توازن السكر في الدم ويمنع من الإصابة بمرض السكري.
الوقاية من السرطان
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انقسام الخلية المسبب للسرطان إلى جانب أن الخوخ يحتوي على نسبة من البروتينات التي تعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم، التي تمد الخلايا مما يحمي من تلف الخلية عند مرضى السرطان الذين يتعرضون لـالعلاج الكيميائي.

الخوخ للحامل

-يحتوي على عنصر الفوليك أسيد الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية في أثناء التكون في الرحم، وحمايته كذلك في المراحل التالية من الحمل من التعرض لأي مشاكل صحية قد يواجهها في المشيمة.
-يعد الخوخ من أهم مصادر فيتامين “سي” الذي يحتاجه جسم الحامل لتقوية مناعتها وحمايتها من الإصابة بالعديد من الفيروسات، والمساعدة كذلك في النمو الصحي لعظام الجنين وعضلاته وأسنانه، بالإضافة إلى أنه يبعدك عن خطر الولادة المبكرة.
-يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي تحتاجه الأم الحامل أيضًا في التخفيف من أعراض الحمل المتعبة والمرهقة، فهو يحد من الشعور بالتعب والإرهاق.
-يساعدك على التخلص من الإمساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، التي تؤثر بشكل فعال في تحريك الأمعاء، فتعمل على حل مشكلة الإمساك التي تكونين أكثر عرضة للإصابة بها خصوصًا في المرحلة الأولى من الحمل وحل مشاكل الجهاز الهضمي أيضًا.
-تعاني معظم الحوامل من أعراض شهيرة كالشعور بالقيء والغثيان، لذا سيساعدك الخوخ كثيرًا في التخلص من هذه الأعراض لاحتوائه على فيتامين “ب” الذي يخلصك من هذه الأعراض بشكل فعال وسريع.

أضرار الخوخ

مشاكل في الجهاز الهضمي
على الرغم من أن الخوخ يستخدم لإنقاص الوزن باعتباره أحد الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، والذي بدوره يمكن أن يحصل على عناصر غذائية كبيرة، إلا أن الإفراط في تناول عصير الخوخ سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالمعاناة من التشنج والغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه، كما أنه قد يسبب في بعض الأوقات الإمساك، نتيجة عدم تناول السوائل بكميات كافية.
الحساسية
إن الخوخ يحتوي على كميات ضئيلة من الهستامين، لذلك من الممكن أن يسبب الحساسية، فيجب التوقف عن تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ إذا كان الشخص يعاني من أعراض الحساسية المرتبطة باستهلاك الخوخ أو عصيره، ويجب استشارة الطبيب فورًا، كما يجب الحذر أثناء تجفيف الخوخ، إذ قد ينتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد بنسبةٍ بسيطةٍ جدًا، والتي تعتبر مادة مسرطنة، وتتواجد هذه المادة الكيميائية، في تركيزات أعلى بكثير في الأطعمة مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، وفي هذه الحالة يجب تجنب الخوخ المجفف من قبل المدخنين خاصة
تراكم الأوكسالات
إن تناول الخوخ بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى تراكم الأوكسالات، والتي يمكنها أن تتراكم وتبلور، مما يؤدي إلى مخاوف صحية مثل مضاعفات قد تحدث للكلى أو مشاكل في المرارة، لذلك يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ في الكلى أو المرارة تجنب تناول للخوخ.



725 Views