درجات تضخم الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:31
درجات تضخم الكبد


درجات تضخم الكبد وسوف نتحدث عن هل تضخم الكبد خطير علاج تضخم الكبد ودهون الكبد الوقاية من تضخم الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

درجات تضخم الكبد

1-درجة 0 وهي الدرجة التي تمثّل الكبد الصحي الطبيعي، إذ تتمثّل الدرجة 0 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 0% إلى 5% من الوزن الكلي للكبد.
2-درجة 1 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الخفيف، إذ تتمثّل الدرجة 1 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 5% إلى 33% من الوزن الكلي للكبد.
3-درجة 2 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي المتوسط، إذ تتمثّل الدرجة 2 بوجود خلايا دهنية تتراوح نسيتها ما بين 34% إلى 66% من الوزن الكلي للكبد.
4-درجة 3 وهي الدرجة التي تمثّل التنكّس الدهني الكبدي الشديد، إذ تتمثّل الدرجة 3 بوجود خلايا دهنية يتجاوز وزنها 66% من الوزن الكلي للكبد.

هل تضخم الكبد خطير

1-التضخم عرض للكثير من الأمراض، منها دهون الكبد، ترسيب الدهون وتراكمها يتسبب في تضخم خلايا الكبد.
2-بعض حالات السكري المتسببة في ترسيب الجليكوجين.
3-التهابات فيروسية، كفيروسات (C) و( (Bو(A) في حال إهمال علاجه، إذ تصاب خلايا الكبد بالتضخم الذي ينتج عنه التهاب.
4-الإصابة بالتهابات طفيلية كالملاريا والبلهارسيا.
5-الإصابة بالتهابات بكتيرية، كحدوث خراج في الكبد.
6-أورام الكبد، سواء أولية تصيب الكبد، أو ثانوية منشترة وتؤثر على الكبد، كأورام القولون.
7-أمراض التمثيل الغذائي الجينية والتي ينتج عنها خلل في التمثيل الغذائي، كترسبات الجليوكوجين، ترسبات النحاس “متلازمة أديسون”، ترسبات الحديد.
8-احتقان في الدورة الدموية البابية، فالطبيعي أن الدورة الدموية الخاصة بالكبد تخرج عن طريق الوريد الأجوف السفلي إلى الأذين الأيمن إلى القلب وبالتالي أي سبب يؤثر على تدفق الدم من الكبد للأذين الأيمن للقلب يسبب تضخم، كهبوط القلب الاحتقاني، أو التجمع المائي في الغشاء التاموري، المحيط بالقلب، أو ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.
9-أي مشكلة تؤثر على القنوات المرارية وتسبب احتجاز الصفراء داخلها تسبب تضخم الكبد، كمشاكل البنكرياس، أورام البنكرياس، أو التليف المراري الثانوي.
10-التعرض للسموم والمبيدات.

علاج تضخم الكبد ودهون الكبد

1-يشمل علاج الكبد المتضخم علاج الحالة التى يسببها.
2-كل ما عليك هو أن تقوم بتحديد زيارة مع الطبيب المختص اسأل ما إذا كان هناك أى شىء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل الصيام قبل إجراء اختبار محدد. تقديم قائمة من:
3-الأعراض التي تعانى منها، بما فى ذلك الأعراض التى تبدو غير مرتبطة بالسبب الذى حددت موعد مع الطبيب له.
4-قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها ، بما في ذلك الجرعات.

الوقاية من تضخم الكبد

1-من أجل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد، يمكنك القيام بـ
2-تجنب تناول الكحوليات
3-اتبع الإرشادات والتعليمات عند تناول العقاقير، الفيتامينات، أو المكملات. لا تستخدم أي جرعات زائدة عن الجرعات الموصي بها عند تناول الفيتامينات، المكملات أو الأدوية سواء كانت تحتاج إلى وصفة طبية أو بدون وصفة.
4-الحد من التعامل مع المواد الكيميائية. يجب استخدام منظفات الإيروسول، والمبيدات الحشرية وغبلاها من المواد الكيميائية السامة فقط في المناطق جيدة التهوية. بالإضافة إلى ذلك، ارتدي القفازات، الأكمام الطويلة وأقنعة الوجه.
5-الحفاظ على الوزن الصحي. إذا كنت من أصحاب الوزن المثالي والصحي، عليك بالمحافظة عليه. إذا كنت تحتاج إلى فقدان الوزن/ قم بتقليل عدد السعرات التي تتناولها يومياً، ومارس التمارين الرياضية اليومية بشكل أكبر. اسأل طبيبك عن طرق صحية تساعدك على خسارة الوزن.
6-استخدم المكملات بحذر شديد. تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد المكملات العشبية، قبل تناولها. فبعض العلاجات الطبية البديلة قد تكون ضارة لصحة الكبد، بما في ذلك الكوهوش الأسود، بعض الأعشاب الصينية التي تشمل الماهوينج، الأجمة، السنفيتون، الهدال، الجعدة، بقلة الخطاطيف (عروق الصباغين)، الكافا، النعناع البري، الدرقة، وأخيراً الناردين.
7-الإقلاع عن التدخيم. إذا كنت تدخن، عليك فوراً التوقف عن التدخين.اسأل طبيبك عن بعض الاستراتيجيات التي يمكن الاستعانة بها للتوقف عن التدخين. أما إذا كنت لا تدخن، فلا تفكر أبداً في الأمر.



318 Views