درس نموذجي عن الخضروات

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 12:15
درس نموذجي عن الخضروات


درس نموذجي عن الخضروات درس نموذجي عن الخضروات نشاط عن الخضروات لرياض الاطفال سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور التالية.

درس نموذجي عن الخضروات

تعتبر الخضروات من أهم الأغذية التي يستخدمها الإنسان، وهي نوع من النباتات العشبيّة التي تُستعمل إما جزئيّاً أو كليّاً في تحضير أطباق الطعام، ولها فوائد جمة، ويُضاف إلى الخضار أيضاً الفطر بالرغم من أنّه يُصنّف من الفطريات، بالإضافة إلى أوراق العنب بالرغم من أنّ ثمار العنب هي من الفاكهة.
الخضار الحمراء:
وتحتوي على مادّة الليكوتين التي تُكسبها اللون، حيث تساعد على تخفيض نسبة الإصابة بأمراض الدورة الدمويّة، وتحد من سرطان البروستاتا، مثل الطماطم، والبطيخ، والفلفل الأحمر.
الخضار البيضاء:
وتساهم في حماية الجلد من الظروف البيئيّة، وتقوّي جهاز المناعة وتنظّف الجسم من السموم، مثل البصل والفجل، والملفوف الأبيض، والثوم.
الخضار الصفراء:
تحتوي على مادة الكاروتين، والتي تساعد في حماية الجسم من الراديكالات الحرّة، وتعدّ مضادة للالتهابات، وتحمي من الحساسية والجلطات.
الخضار الخضراء:
تحسّن من خصائص الدم، مثل: الفاصولياء، والفجل، والسلق.
الخضار البرتقاليّة:
تحمي من الإصابة بالسرطان، كونها تحتوي على مادة الكروتينويد، وتقي من أمراض القلب، وتقوّي الإبصار.
الخضار البنفسجيّة:
تحتوي على مادة (Anthocyane) والتي تكسبها اللون الغامق: حيث تفيد الجلد والقلب، وتحمي من الشيخوخة المبكرّة وتؤخر ظهور التجاعيد، وتقي من انسداد الشرايين، والجلطات، والصدمات الدماغية، مثل: الباذنجان، والبصل الأحمر.

أهمية الخضراوات للأطفال:

– الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
– يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
– الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
– الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
– الخضراوات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
– الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
– الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
– تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
– تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.

فوائد الخضراوات

فيما يأتي نذكر أهم فوائد الخضراوات:
1. أغذية خارقة ومصدر للفيتامينات والمعادن
تعد الخضراوات مصدر غني للعديد من المغذيات المهمة للجسم ولتقوية مناعته.
فهي مصدر للألياف الغذائية، وللعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وغيرها من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المهمة لمناعة الجسم.
تدخل بعض أنواع الخضراوات تحت مسمى الأغذية الخارقة (Super food)، إذ أنه تبين أن بعض منها مهم في تقوية المناعة، ويحوي مواد خاصة ومركبات قوية في محاربة الجذور الحرة والالتهابات والوقاية من السرطانات وغيرها من الامراض المزمنة.
وأحد أشهر الامثلة عليها هي البروكلي، والطماطم، والثوم، والسبانخ.
2. المساعدة في خسارة الوزن
تعد الخضراوات منخفضة بالسعرات الحرارية والدهون، وبالمقابل هي مصدر عالي بالألياف الغذائية والمياه، مما يستدعي كونها عنصر مهم في برامج الرجيم أو أي نظام غذائي صحي يستهدف نزول الوزن.
فهي ستساعد على زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات المتناولة خلال اليوم.
عادة ما ينصح بتناول طبق من سلطة الخضراوات ما قبل الوجبات الرئيسية أو حتى خلال الوجبات الخفيفة وذلك للتغلب على الشعور بالجوع ولتخدم الهدف في نزول الوزن أو الحفاظ عليه.
3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بفضل الألياف الغذائية العالية التي تحويها الخضروات فهي تعتبر مهمة جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والإخراج.
وتعد مهمة لخلق البيئة المتوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتنظيف السموم في الجسم، وتليين البراز.
كما يساهم تناولها في الوقاية من الإمساك وبالتالي الوقاية من بعض المشاكل الصحية، مثل: البواسير.
بالإضافة إلى أنه أثبت أن تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقية منها، يساهم في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي، وخاصة سرطان القولون.
كما تعد الخضار مصدر لعدد من المعادن المهمة والأساسية في حركة الأمعاء وعملها، مثل: البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، لذا فتناول الخضار بشكل كافٍ يعني تعزيز عمل الامعاء وحركتها.
4. الوقاية من أمراض القلب والشرايين
إن تناول وجبات غنية بالخضراوات والفواكه كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
فالخضار وخاصة البطاطا الحلوة والفاصوليا والطماطم والبنجر والسبانخ، هي مصدر للبوتاسيوم الذي يعد عنصر مهم لخفض ضغط الدم والسيطرة عليه.
كما يعد محتوى الخضراوات العالي من الألياف مساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض الأوعية الدموية المتعلقة به.
إن محتوى الخضار من المعادن المهمة لعمل القلب والعضلات والأوعية الدموية يساهم في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية.
فهي مصدر للحديد وحمض الفوليك المهم لعمل كريات الدم الحمراء وتكوينها.
وتحوي كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وهي معادن مهمة في الحفاظ على انتظام دقات القلب والشرايين.

فوائد الفواكه والخضراوات لأعضاء الجسم

العينان:
العينان تحتاج بشكل أساسي إلى فيتامين أ، الموجود بكثرة في فاكهة الموز، وتحتاج العينان إلى الكاروتين وفيتامين ج، المتواجده بكثرة في الخضراوات والفواكه التي يكون لونها أصفراً وأخضراً وبرتقالياً، مثل التفاح، والفلفل الحلو الأصفر، والبرتقال، والمنجا، وكذلك لاحتوائها أيضاً على الأحماض الأمينية المهمّة لصحة العينين، والمركبات الغنيّة بالكبريت، التي تحمي أغشية العين.
جهاز الدوران:
أي القلب والأوعية الدوية، تحتوي الخضراوات والفواكه، وخصوصاً الثوم والبصل والخضراوات المجفّفة، على مواد وعناصر تمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وكذلك الفراولة؛ لاحتوائها على مواد مضادة لعمليات الأكسدة، وتحتوي أيضاً على عنصر البوتاسيوم الذي يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، ومجموعة الفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج.
الجهاز التنفسي:
أي الرئتان والحنجرة والمريء والبلعوم، تحتوي الخضراوات والفواكه على الأملاح المعدنية التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للسرطان، وخصوصاً سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والفيتامينات، والمتواجدة بكثرة في الزهرة والبروكلي.
الدماغ:
تعتبر الفواكه والخضراوات، غذاءً أساسياً للمخ، وخصوصاً الفراولة والفواكه ذات اللون الأحمر مثل الكرز الاحمر والبندورة، والفلفل الأحمر، وكذلك البندق والجوز واللوز والفستق، والشمام، والخضراوات الورقية مثل: الجرجير، والسبانخ إذ تحتوي هذه جميعها على مواد تقي من الجلطات والسكتات الدماغية، وتقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر، لأنها تحتوي أيضاً على مجموعة الفيتامينات جميعها، التي تعمل كمضادات للاكسدة.
الجهاز التناسلي للرجل والمرأة:
تفيد الخضراوات والفواكه وخصوصاً الموز والبندورة والكمثرى، في الوقاية من سرطان الرحم والمبيض والبروستات وسرطان الخصية، والعضو الذكري.
الجلد:
تناول الخضراوات والفواكه مهمّ جداً لمرونة الجلد والحفاظ على نضارته وشبابه، وخصوصاً الغنية منها بمادة الكاروتين مثل الجزر، ومادة البوليفينول، والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين ج الذي يعمل على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
الدم:
تحتوي الفواكه والخضراوات على البكتين والبوليفينيل التي تقي من الإصابة بسرطان الدم، وتعمل على منع التجلّطات، كما تحتوي على الفيتامينات الضرورية والحديد الضروري لقوة الدم.
العظام:
جميع الخضراوات والفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر المهمة لصحة ونموّ العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور وفيتامين د.



687 Views