دلائل وجود الذهب في الأرض

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:52
دلائل وجود الذهب في الأرض


دلائل وجود الذهب في الأرض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثلاستعمالات الذهب وخطوات البحث عن الذهب ثم الختام نبذة عن الذّهب تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

دلائل وجود الذهب في الأرض

يوجد الذهب في الطبيعة كعنصر من العناصر الخام، حيث يُعثر عليه في الطبقات الداخلية للأرض، ويكون على شكل عروق ذات لون أصفر لامع في الصخور، كما يمكن أن يوجد أيضاً في البحار، وقاع الأنهار، وداخل الصخور، ويكون على شكل حبوب ذات لون أصفر مشع، والتي من الممكن رؤيتها بالعين المجردة، وهناك العديد من الدلائل والإشارات على وجوده في الأرض، ومنها:
1-عادةً ما توجد المعادن والفلزات مثل الذهب في أماكن معينة، فهي تحتاج إلى ظروف مناخية معينة لتتشكل، وخصائص محددة للتربة، وفي حال توافرت هذه الشروط، تزيد إمكانية العثور على الذهب.
2-غالباً ما يوجد الذهب في المناطق التي عُثر فيها على مختلف المعادن والفلزات، حيث إنه من غير المعقول أن يُعثر على الذهب ملقى في الطريق، أو في الأماكن المكشوفة.

استعمالات الذهب

-صناعة الإلكترونيات، حيث تستخدم كميّة صغيرة نسبياً من الذهب في كلّ جهاز من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، كالهواتف المحمولة، والآلات الحاسبة، والمساعدات الرقميّة الشخصيّة، وأجهزة تحديد المواقع GPS، والكمبيوتر والتلفزيون.
-يستخدم في الطب وخاصةً الذهب المشع (198) لعلاج بعض أنواع السرطانات، ويستخدم أيضاً في علاج الروماتيزم، والتهاب العظام، بالإضافة إلى استخدامه لصنع الأسنان؛ بسبب ليونته ومقاومته للتآكل.
-للذهب استعمالاتٌ كثيرةٌ وعديدةٌ، وقد استعملته معظم الشعوب، والحضارات القديمة والحديثة، ولكن أقدم وأكبر استعمال للذهب كان في الحضارة الفرعونيّة، فقد استعملوه في بناء جدران الغرف الملوكيّة، وكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم، وعرباتهم، وعملة نقديّة، كما أنّهم صنعوا منه قناعاً يعتبر من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية؛ كونه صنع من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون، وقد اتّسعت دائرة استعمالات -الذهب في الوقت الحالي لتشمل:
-قاعدة نقدية من قبل صندوق النقد الدولي (IAF) وبنك التسويات الدولية.
-صناعة الحلي والجواهر.

خطوات البحث عن الذهب

أماكن تواجد الذهب:
يتواجد الذهب في أنواع معينة من التربة لذا يجب عليك، فإذا تعرفت على نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب يسهل عليك التعرف على الأماكن التي يتواجد فيها الذهب.
-تعلم أساسيات البحث والتنقيب:
عليك تعلم الأساليب الصحيحة في التنقيب، واتقان استخدام آلات التنقيب، لتوفر على نفسك الوقت والجهد.
-لا تنقب في كل الأراضي:
عليك تنجب التنقيب في الأراضي التابعة لأملاك شخص معين، أو حتى الأراضي التابعة للجهات الحكومية، أما إذا رأيت أنه من الضروري التنقيب في هذه الأراضي عليك أولاً أخذ الموافقة من مالكيها.
-الأراضي التي وجد فيها الذهب:
إذا سمعت عن أرض أو منطقة وجد فيها الذهب سابقاً، ابدء التنقيب منها، لأنّها غالباً ستحتوي على الذهب، وذلك توفر على نفسك بعض الوقت من النقيب في مناطق احتمالة وجود الذهب فيها قليلة.
-اقتناء أدوات التنقيب عن الذهب:
لتسهل على نفسك مهمة الحصول على الذهب، حضر مبلغاً كبيراً نوعاً ما، لشراء أدوات التنقيب عن الذهب، وحاول شراء أدوات وأجهزة ذات جودة عالية.
-التدرب على الجهاز:
تدرب بشكل جيد على جهاز التنقيب، وكتاب المعلومات سيسهل عليك مهمة الحصول التعرف على الجهاز وطريقة الاستخدام، كما يمكنك التدرب من خلال دفن قطع معدنية على أبعاد مختفة، واستخدام جهاز التنقيب في الكشف عن أماكن وجودها، وكلما تدربت أكثر سترتفع سرعتك في اكتشاف أماكن الذهب.
-الانتقال لمكان التنقيب:
عند انتقالك لمكان التنقيب جهز نفسك جيداً للبقاء لمدة لا بأس بها، وتعتمد مدة بقائك في مكان التنقيب على مساحة المنطقة، جهز نفسك من طعام وماء وإلى آخره.
-البحث عن الذهب:
عند البحث عن الذهب حرك الجهاز يميناً ويساراً، وعند سماعك صوت إنذار، قم بالحفر فوراً.

نبذة عن الذّهب

-يعتبر الذّهب من العناصر نادرة الوجود؛ حيث إنّه يُشكّل 3 أجزاء من البليون من الطبقة الخارجيّة للكرة الأرضيّة فقط، ويعتبر من أكثر العناصر الثمينة نسبةً لندرته ولخصائصّة الفيزيائيّة، حيث يعتبر الذّهب من العناصر المعدنيّة كالحديد، والنّحاس، والرصاص، والقصدير؛ ولذلك هو جيّد التوصيل للحرارة والكهرباء، ويحافظ على حالته الصلبة في درجة حرارة الغرفة، كما يتميّز بأنّه مرن، وليّن؛ حيث يمكن سحبه، وناعم؛ حيث يمكن طرقه لتشكيل صفائح الذهبيّة، ومدّه لتشكيل الأسلاك، ولذلك يعتبر الذّهب من العناصر المرغوب بها لصناعة تطبيقات متعددة في مجالات واسعة، كصناعة المجوهرات والأدوات الإلكترونيّة، كما يتميّز الذّهب بأنّه من العناصر الثقيلة؛ حيث يزن 90 مرّة أكثر من الماء، ومرتين أكثر من وزن عنصر الرصاص.
-كلّ منطقة من المناطق تحتوي على معدن مختلف؛ نظراً لظروفها الجوية ومكوّنات تربتها؛ من الأفضل للباحثين عن الذهب أن يقوموا بالتنقيب عنه داخل أراضي التي لا تعود ملكيتها لأحد حتى لا تتمّ معاقبتهم؛ وإن كان ولا بدّ فتأكد من الحصول على الموافقة من أصحاب الأرض؛ ومن الأفضل البدء بالبحث عنه في الأماكن التي عُثر فيها عليه سابقاً، وذلك لتوفير الوقت وعدم إجهاد النفس بلا فائدة.
-وإنّ عمليات إستخراج المعادن من باطن الأرض تؤدّي إلى تغيير معالم البيئة الجيولوجية؛ بسبب المواد المستعملة خلال عمليات التنقيب والتي تؤثر سلباً على الطبيعة، هذا عدا عن حوادث المناجم؛ التي تؤدّي إلى إصابة أو مقتل العاملين في التنقيب واستخراج الذهب من الطبيعة.



261 Views