دودة القز الخضراء

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 2:37
دودة القز الخضراء


دودة القز الخضراء نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا من خلال ذكر مراحل تطورها ونبذة عن تكاثر دودة القز ومجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل حقائق مدهشة عن دودة القز وفوائد دودة القز.

دودة القز الخضراء


تمرُّ دودة القزّ الخضراء مثلها مثل باقي الحيوانات بمراحلٍ وأطوار، وهذه المراحل هي:
-البيضة حيث إنَّها تضع ما بين 300-400 بيضة كما ذكرت سابقاً. اليرقة: تبقى بيوض الفراشة في فترة سبات حتى يحلَّ الربيع، وهذا الوقت هو الوقت الذي تبدأ أوراق التوت بالنُّمو فيه، وتخرج من البيوض اليرقات بعد ستة أسابيع من وضعها، ويبلغ طول اليرقات سبعة سنتيمترات ونصف، وتتغذى اليرقات على أوراق التوت والخس والبرتقال، وتقدَّم لها أوراق التوت خلال اليوم أربع مراتٍ، ويقوم المربي قبل تقدميها بفرمها بالسكين إلى شرائح أو تُفرم باستخدام آلات خاصة، وكلَّما ازداد عمر اليرقة زاد حجم الشَّرائح التي تقدَّم لها.
-وتتميّز اليرقات بأنَّ لها خمس مراحل، وخلال هذه المراحل توجد أربع فترات تسمَّى فترة الصِّيام، وفي هذه الفترة تمتنع اليرقات عن تناول الطَّعام، وعن الحركة، وتصل فترة الصِّيام في كلِّ مرَّة من 24-48 ساعة، وما يميّز هذه الفترة من عمر اليرقة أنَّة بعد كلِّ مرة تصوم فيها اليرقة ينسلخ جلدها، ويتكون لها جلدٌ جديد وذلك حتى يصبح حجم الجلد ملائماً لحجم اليرقة وأخير مرحلة الشرنقة حيث تقوم اليرقة بنسج الحرير حول نفسها مكونةً شرنقة، وتعيش فيها بحالة خمولٍ لمدة أسبوعين وتخرج الفراشة من داخل الشرنقة، وبعد فترة قصيرةٍ تضع بيوضها ثمَّ تموت.

تكاثر دودة القز

يحدث موسم تكاثر ديدان القز مرًة واحدًة فقط في كل عام خاصًة في المناطق متعددة المناخ وتمتلك الأنثى غدد جنسيّة تُفرز رائحًة فتجذب الذكر إليها، وعند حدوث الاتصال بينهما تتم عملية التلقيح، حيث تتراوح مدتها بين 6 إلى 12 ساعة ويمكن أن يلقح ذكر دودة القز أكثر من أنثى واحدة. تضع الأنثى بيوضها بعد مرور يوم كامل على عمليّة التزاوج، مع العلم تستمر عمليّة وضع البيوض من يومين إلى ثلاثة أيام، وتموت الإناث بعد وضع البيوض مباشرًة والذكور بعدها بقليل، وقد تطول حياتها قليلًا في المناطق الدافئة وهناك عدة سلالات لدودة القز فمنها النقي ومنها الهجين ، وقد تكون حولية تمتلك جيل واحد بالعام أو متعددة الأجيال .

حقائق مدهشة عن دودة القز

1– تبدأ الفراشة حياتها وتتزاوج لتضع البيض وتموت مباشرةً وهنا نلاحظ أن فترة حياة الفراشات قصيرة جدًا، أفضل مرحلة هي اليرقة.
2– من أهم الدول المستهلكة للحرير الولايات المتحدة الأمريكية، والدول المنتجة للحرير الطبيعي الصين والهند على رأس القائمة تليها بعض الدول المنتجة الأخرى.
3– يعتبر الحرير الذي تنتجه دودة القز من أغلي الأنواع يستخدم في صناعة الملابس، و يستخدم أيضاً في صنع مظلات الطائرات، وهي خيوط الحرير التى تستخدم طبياً في العمليات الجراحية.
4– عند حدوث تزاوج بين ذكر الفراشة والأنثى يمكن للفراشة الأنثى وضع البيض بعد مرور يوم كامل من التزاوج، وتتميز الفراشة باللون الأصفر الذي يميل إلى البياض، تستطيع وضع أعداد مهولة من البيض تصل إلى 300ل400 بيضه في فصل الشتاء، وتموت بعد فقس البيض مباشرةً و ذكر الفراشة يعيش فترة قصيرة بعد فقس البيض ثم يموت.
5– أطلق العلماء على دودة القز أكثر من اسم وأهمها اسم ملكة الأنسجة؛ وهذا الاسم بلا شك وبلا منازع فهي كائن حي ينتمي إلى فصيلة الفراشات، دودة القز تصنع الحرير و منه نوعين من الخيوط هما: خيط حرير مزروع، وخيط حرير بري.
6– تعتمد دودة القز في غذائها غالباً على أوراق الشجر أكثرها ورق شجر التوت الأبيض وعلى أوراق البلوط وعلى أوراق الخس، والبرتقال أيضاً، يتم تقديم الطعام على فترات زمنية متقطعة في اليوم وعلى أربع مراحل.
7– تدخل اليرقة في وضع آخر بعد ـسبوعين من حياتها وهي الشرنقة حيث تفرز اليرقة خيوط من الحرير لتكون الشرنقه وتظل فيها فترة زمنية معينه تقدر بأسبوعين، ثم تتحول اليرقة داخل الشرنقة إلى فراشه وتضطر لتمزيق خيوط الحرير لتخرج.
8– تتميز تربية دودة القز بأنها تحتاج إلى صبر وعناية واهتمام كبير خاصة عند الإنتقال من مرحلة لأخرى، تربى دودة القز بحرص شديد من قبل المربي، وتتميز بأنها تعيش بدرجة حرارة خاصة بها فهي لا تتكيف مع درجات الحرارة ولا مع تقلبات الجو، لذا يجب على المربي أن يحرص على حمايتها من أي بعوض أو حشرات وخاصة الذباب المزعج.
9– بعد فقس البيض يظل في حالة سكون حتى يبدأ فصل الربيع حيث تنمو أوراق شجر التوت التي تتغذى عليها اليرقة بعد ذلك.
10– تتكون اليرقة وتخرج بعد 42 يوم من بداية فصل الربيع أي بعد مرور ستة أسابيع وتتغذى على أوراق التوت وخاصة التوت الأبيض وكذلك اوراق البلوط، ويمكن أن تتغذى اليرقة على أي أوراق شجر اخرى لكن جودة خيوط الحرير لن تكون واحدة.

فوائد دودة القز

1-تكلفة تربيتها قليلة، فهي تحتاج فقط لحاضنة وخزانة أمان، ويمكن تربية أعداد كبيرة من اليرقات في قفص واحد ، مما يقلل بشكل كبير من تكلفة الحفاظ على ديدان القز.
2- تنتج الحرير الطبيعي الذي يستخدم في صناعة الألبسة والمنسوجات، مما ساهم في النمو الاقتصادي للبدان المنتجة للحرير، مثل الصين، وتمتاز بسهولة تربيتها.
3-تُعدّ مصدرًا عاليًا للكالسيوم والبروتين والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والفيتامينات ب1 وب2 وب3، ولذا تُطعَم للحيوانات، مثل الزواحف والبرمائيات والأسماك والثعابين والضفادع، ولأنّ جسمها ليّن، يسهل على الحيوانات ابتلاعها ومضغها، ولأنها لا تستطع الاختباء والهروب وتتحرك ببطء فيسهل على الحيوانات إمساكها، ولا تمتلك فكًا أو أرجلًا حادةً فيها مخالب أو غيرها، لذا فهي لا تؤذي الحيوانات عند تناولها بعكس الحشرات الأخرى، ويفضل مربوا الحيوانات إطعام دودة القز لحيواناتهم، فهي أكثر صلابةً من غيرها من الحشرات، وأقل تكلفةً، وأسهل في العناية بها من المغذيات الأخرى الموجودة في السوق.
4-يستخدم الحرير أيضًا في عدة مجالات طبية، مثل صنع التركيبات المختلفة المفيدة في العمليات الجراحية أو الهندسة الحيوية، مثل زراعة عظام أو أعصاب أو أوعية دموية جديدة. وذلك لأنه مكون من بروتين ذو قوة ميكانيكية عالية ومرنة، ويمتازبنفاذيته للماء والأكسجين ويمكن تحويله إلى شبكات أو إسفنج أو أغشية، ويمكن التعامل معه بسهولة والتلاعب به وتعقيمه بالأخص في هندسة الأنسجة لتوليد مادة لصناعة العظام أو الأربطة.
5-تستخدم كنماذج حيوية لإجراء الدراسات والتجارب العلمية، لأن جسمها وأعضاءها أقل تعقيدًا من الحيوانات الأخرى، وتكلفة الحصول علها أيضًا.



559 Views