دورة حياة الحزازيات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:32
دورة حياة الحزازيات


دورة حياة الحزازيات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل خصائص نبات السرخسياتوما هي الحزازيات ثم الختام فوائد الحزازيات تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

دورة حياة الحزازيات

يُعدّ نبات الفيوناريا من أشهر الأمثلة على دورة حياة الحزازيات حيث تنمو الأبواغ في تربة رطبة ظليلة؛ لتشكل خيوطاً أولية تنمو وتعطي نباتاً جاميتياً، قد يكون مذكراً ينتج جاميتات ذكرية أو يكون مؤنثاً ينتج بويضة، وعند نضوج الجاميتات المذكرة تتحرك بواسطة أسواط للوصول للبويضات في بيئة الطور البوغي؛ فتندمج نواة الجاميت الذكري بنواة الجاميت الأنثوي لتشكيل بويضة مخصبة التي تنقسم عدة انقسامات منصفة لينشأ منها نبات بوغي حديث، ويعتمد في غذائه على الطور الجاميتي الذي يشكل معظم فترة حياة النبات؛ ولذلك فإن الطور السائد في حياة الفيوناريا هو الطور الجاميتي.

خصائص نبات السرخسيات

-من خصائص نبات السرخس أنه يحتوي على مركبات حمض الكوماريك، وحامض الفيروليك، وحمض الكافيك، وحمض الفانيليك، وحمض الكلوروجينيك، وكلها لها خصائصًا قويةً مضادةً للأكسدة، فوجدت دراسة أجريت على خلايا جلد الإنسان أن علاج الخلايا بمستخلص نبات السرخس يمنع تلف الخلايا المرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية والشيخوخة والسرطان.
-ويحفز أيضًا إنتاج بروتينات جلدية جديدة نظرًا لنشاطه المضاد للأكسدة فتعمل هذه المضادات على منع وعلاج المشاكلات الجلدية، فمضادات الأكسدة؛ هي عبارة عن مركبات تحارب الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا والبروتينات في الجسم، إذ إنّ الجذور الحرة تتكون نتيجة التعرّض للسجائر أو الكحول أو الأطعمة المقلية أو الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.
-كما ويحسن من أعراض الأكزيما؛ وهي حالة التهابية تتميز بالحكة والجلد الأحمر، ويسهم في علاج حروق الشمس والتفاعلات الجلدية الالتهابية الأخرى، وقد يحسن حالات الالتهابات الجلدية ويحمي من الضرر الناتج عن أشعة الشمس،كما ويستخدم في علاجالبهاق، وهو اضطراب جلدي يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد وغيرها العديد من المشكلات الصحيّة الأخرى.

ما هي الحزازيات

-النباتات الحزازية أو الحزازيات: هي شعبة من النباتات اللاوعائية أيّ النباتات الحزازية والجنينية، والتي تشمل أيضاً بجانب النباتات الحزازية، النباتات التيريدية والبذرية. وقد تم اشتقاق مصطلح البريويات من اليونانية، وتعني”نبات الحزاز، المحار الأخضر.
-تعتبر الحزازيات من أبسط النباتات البدائية التي تنمو على اليابسة كما أنها تحتل موقعاً متوسط بين الطحالب والنباتاات السرخسية، ومعظم الحزازيات تكون بشكل نباتات صغيرة إما زاحفة أو قائمة وتنمو بشكل تجمعات في التربة الرطبة والطور السائد هو الطور المشيجي ويتميز إلى تركيب واضح أخضر اللون مفصص، أو يكون بشكل قائم يتميز إلى ساق أو أوراق وأشباة جذور.
-الأعضاء التكاثرية إما مطمورة داخل النسيج أو محمولة على حوامل خاصة وتحاط بجدارعقيم والطور البوغي يبقى متصلاً بالطور المشيجي وقد يكون الطور البوغي له القدرة على البناء الضوئي في بداية نموه فقط، ثم يققد الكلوروفيل عند النضج ومع ذالك يتميز الطور البوغي أحياناً إلى علبة بوغية وأحياناً يتميز إلى قدم. وحامل العلبة البوغية التي تحتوي على الخلايا الأم للأبواغ حيث يحدث لها سلسلة من الأنقسامات الأختزالية التي تنتج بعدها الأبواغ التي هي عبارة عن خلايا سميكة للجدران مقاومة للجفاف وإما تنمو إلى نبات مشيجي مباشرة كما في الحزازيات الكبدية أو تنمو في خيط أولي كما في الحزازيات القائمة.
-تتميز الحزازيات المنبطحة (الكبدية) بكون أجسامها بشكل ثالوس منبطح أو قد تتميز إلى محور ورقي في حالة وجود الأوراق فتكون عديمة العرق الوسطي وتترتب بشكل صفين أو ثلاث صفوف على المحور والأعضاء التكاثرية تنشأ عادة على السطح الظهري للثالوس وقد يتكون من العلبة البوغية فقط أو يتكون من القدم والحامل والعلبة البوغية.
-جسم النبات يكون على شكل وردة الجوري حيث يتفرع جزء النبتة إلى جزئين متشابهين تتميز الجهة البطنية بنمو عدد من الحراشف حيث تكون الحراشف مكونة من عدد من الخلايا المرتبة بصف واحد إما الجزء السفلي من الورقة نلاحظ وجود نوعين من أشباة الجذور: النوع الأول ملساء وناعمة الجدار والنوع الثاني سميكة الجدار مدرنة كلاهما يتكون من خلية واحدة.

فوائد الحزازيات

للنباتات الحزازية أهمية كبيرة وفوائد كثيرة ومن أهمها:
-ترطيب التربة وحفظ المياه فيها مما يوفر مصدر مياه لبقة أنواع النباتات وأصنافها.
-تحسين طبيعة التربة التي تتواجد فيها وبالتالي تعطي فرصة لنمو أصناف أخرى من النباتات وزيادة الغطاء النباتي في البيئات الجافة.
-الحفاظ على ثبات التربة وتقليل تعريتها، وخاصةً عند وجود مجاري مائية قوية.
-زيادة العناصر الغذائية في التربة القاحلة وذلك من خلال تحللها.
-تأمين مصدر غذائي لبعض الحيوانات العاشبة مما يعطيها فرصة أكبر للحياة في البيئات غير القابلة للحياة.
-تأمين مأوى للحشرات وحمايتها من الظروف البيئية القاسية كالبرد الشديد أو الحر الشديد.
-تعمل النباتات الحزازية على تكوين طبقة الدبال التي تستعمر المناطق الجافة.
-تستخدم لتزيد رطوبة التربة، حيث يتم إضافتها للتربة الزراعية لتساعدها في امتصاص المياه، خصوصا الأمطار.
-تقوم هذه النباتات بتخزين المياه، التي تستخدمها بعض النباتات الأخرى في عمليات النمو وغيرها.
-تقلل الحزازيات من تعرية التربة في الأماكن التي يوجد بها مسار مياه.
-تعتبر من الأمور المهمة في دورة العناصر ودورة الماء في البيئة.
-يتم استخدامها من قبل المزارعين في المشاتل من أجل منع جفاف النبتة عند نقلها.
-يتم استخدامها في صناعة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، خصوصا قطرة العين.



353 Views