دورة حياة السمك البلطي

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:53
دورة حياة السمك البلطي


دورة حياة السمك البلطي وتغذية الأسماك في تنكات وتفريخ البلطي وأسباب انتشار أكل السمك البلطي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

دورة حياة السمك البلطي

-البلطي النيلي سمكة قارية تفضل العيش في المياه الضحلة. ودرجتا تحمل الحرارة العليا والدنيا هما 42 مo و 11-12 مo، على الترتيب، بينما المدى الحراري المفضل هو 31-36 مo (28-32 مo -المترجم). والبلطي النيلي سمكه متنوعة التغذية (omnivorous) تتغذى على الفيتوبلانكتون، البريفيتون (periphyton)، النباتات المائية، اللافقاريات الصغيرة، الكائنات الحيوانية القاعية، البقايا العضوية وتجمعات البكتريا المصاحبة لها.
-ويمكن للبلطي النيلي ترشيح الطعام من خلال حجز المواد العالقة بما في ذلك الفيتوبلانكتون والبكتريا في التجويف البلعومى، إلا أن وسيلة التغذية الرئيسية هى الرعي على طبقة البريفيتون. ويصل البلطي النيلي للنضوج الجنسي في الأحواض عند عمر يتراوح بين 5-6 شهور. ويبدأ التناسل عندما تصل درجة الحرارة إلى 24 مo.
-وتبدأ خطوات التناسل عندما يقوم الذكر بتحديد منطقة نفوذ ثم يقوم بحفر أعشاش التناسل وحمايتها. تقوم الأنثى الناضجة بوضع البيض في الأعشاش، وبعد إخصابه مباشرة تقوم هذه الأنثى بجمع البيض المخصب في فمها ثم تغادر المكان.
-وتقوم الأنثى بحماية البيض المخصب في فمها حتى يفقس، كما ترعى اليرقات الناتجة في فمها كذلك حتى يتم امتصاص كيس المح. ويستمر التحضين والرعاية مدة أسبوع إلى أسبوعين طبقا لدرجة حرارة الماء. وبعد تحرر اليرقات من فم الأنثى ربما تعود إليه مرة أخرى إذا أحست بالخطر. وحيث أن البلطي النيلي من الأسماك الحاضنة للبيض بالفم فإن عدد البيض في المرة (الفقسة) الواحدة يعتبر قليلا مقارنة بمعظم الأسماك الأخرى التي تربى في الأحواض.
-ويتناسب عدد البيض مع وزن الأم، حيث تضع الأنثى البالغ وزنها 100 جم حوالى 100 بيضة في الفقسة (البطن) الواحدة، بينما الأنثى التي تزن 600 – 1000 جم يمكن أن يصل عدد البيض الذي تضعه 1000 – 1500 بيضة. ويظل الذكر في موقع العش لحمايته وحماية منطقة النفوذ، وبذلك يمكنه تخصيب بيض عدد متوالى من الإناث.
– وإذا لم يتعرض الماء لفترات من البرد (يتوقف خلالها التناسل) يمكن للأنثى أن تتناسل بشكل مستمر. وإناث البلطي النيلي تصوم أثناء تحضين البيض واليرقات. ويمكن للبلطي النيلي أن يعيش لعمر 10 سنوات وقد يصل وزنه إلى أكثر من خمسة كجم.

تغذية الأسماك في تنكات

-يتم تربية أسماك البلطى تربية مختلطة مع أسماك أخرى تختلف عن بعضها فى عاداتها الغذائية وذلك لتعظيم الإستفادة من الغذاء الطبيعى -يستخدم زرق الدواجن والبط فى تسميد الأحواضى الترابية لتنمية الغذاء الطبيعى .
-فى هذه المرحلة تقدم الأغذية المتاحة محليا ورخيصة الثمن مثل رجيع الأرز وكسب جوز الهند وبقابا الخبز والبسكويس وأعلاف الدواجن المصنعة كأعلاف مكملة ملاتين يوميا بمعدل 2ـ 3%من وزن كتلة الأسماك الحية .
-نثر الغذاء أو الأعلاف بإستخدام وعاء أو مغرفة من الطرق الشائعة لتقديم الأعلاف .
-يتم نثر الغذاء عشوائيا أو فى أماكن متعددة بحيث تستطيع جميع الأسماك الحصول على غذائها بسهولة وبكمية كافية .
-وتتأثر كمية الأعلاف المقدمة لأسماك البلطى فى مرحلة النمو والتسمين بكل من درجة حرارة الماء وحجم الأسماك ونوعية الغذاء المقدم وتواجد وكثافة الغذاء الطبيعى بالأحواض.
-عموما يتم تقدير كمية الغذاء اليومية بناءا على مدى إقبال الأسماك على تناول الغذاء .
-فى السنوات الأخيرة بدأ الإقبال على الأستزراع المكثف لأسماك البلطى .
-هذا النوع من أنشطة الإستزراع السمكى يتطلب إستخدام أعلاف ذات نوعية مرتفعة وكذلك تجهيزات حديثة فى إدارة المزرعة .
-فى الإستزراع المكثف تستزرع أعداد كبيرة وكثافات عالية من الأسماك فى أحواض ترابية أو خراسانية أو اقفاص عائمة وحيث توضع أعداد من 50ـ74 من أصبعيات البلطى فى المتر المكعب ماء.
-تجهيز هذه الأقفاص بطوالى للتغذية يوضع عليها الغذاء أو بأن توضع الأقفاص بإستخدام طبقتين من الشباك ذات الفتحات الضيقة جدا توجدان فى قاع القفص لتقليل الفقد فى الأعلاف إلى الحد الأدنى له .
-فى الأستزراع المكثف للبلطى تستخدم عليقة تحتوى على 28% بروتين وتقدم على ثلاث وجبات يوميا بمعدل 5ـ6% من وزن الكتلة الحية للأسماك .
-يخفض معدل التغذية ليصبح 2ـ3% مع زيادة حجم الأسماك من 30إلى أكثر من 100جم. تتم التغذية على ثلاث وجبات فى الساعة التاسعة صباحا ، الثانية عشرا ظهرا والأخيرة الساعة الرابعة بعد الظهر -خلال أشهر السنة الباردة حيث ينخفض معدل التمثيل الغذائى بالأسماك تخفض عدد مرات تقديم الوجبات إلى مرتين ،الأولى فى التاسعة صباحا والثانية فى الساعة الثالثة من بعد الظهر حيث أن الإقبال على تناول الغذاء يقل عندما تنخفض درجة حرارة الماء ثم يرتفع القبال مع زيادة درجة حرارة الماء بعد الظهيره حيث تكون الماء أكثر دفئا ومناسبة لنشاط التغذية.

تفريخ البلطي

1.السلوك التكاثرى Reproductive behavio
البلطى من الأسماك البيوضة ذات التلقيح الخارجى, ثنائية الجنس, يتوقف نوع الجنس فى البلطى على الكروموسات الجنسية X, Y فالبلطى النيلى تحمل الأنثى XX بينما الذكر XY أما البلطى الآوريا فالذكر يحملZZ بينما الأنثى WZ ومن هنا نشأت فكرة التهجين لإنتاج زريعة هجين (وحيدة الجنس) يظهر التمايز الجنسى بوضوح فى فصل التزاوج ويبدأ النضوج الجنسى مبكرا وخاصة فى ظروف الأسر , تسلك ذكور البلطى سلوك الاقليمية حيث تعتبر عش الزوجية منطقة نفوذ , البلطى من الأسماك متعددة التبويض تضع بيضها بصورة منفردة , أسماك البلطى الحاضنة ذكورها متعددة الزوجات بينما الغير حاضنة تتزاوج بعلاقة زوجية منفردة أما الرعاية الأبوية فالأسماك الحاضنة إما تقوم الأنثى بتحضين البيض ورعاية صغارها كما فى البلطى النيلى واما يقوم الذكر بالتحضين والرعاية كما فى الجاليلى بينما الغير حاضنة فيتم حراسة البيض حتى يفقس كما فى الزيللى وقد ثبت أن البلطى يستطيع التعرف على صغاره عن طريق الرائحة.
2. مصادر المياه Water resource
لابد من وجود مصدر دائم وكافى وصالح لنوع السمك وطريقة تفريخه وان كانت المادة 48 من القانون 124 لسنة 1983 م جرمت استخدام مياه الرى للمزارع السمكية فقد استثنت المفرخات , وتختلف صفات جودة الماء حسب مصدره؛ فمياه الشرب تستخدم فى التجارب البحثية بشرط التخلص من الكلور نظرا لسميته عند تركيز أعلى من 0.028 – 0.079 مجم / لتر , ومياه الصرف الزراعى تحمل العديد من الملوثات سواء مبيدات أو كيماويات أو مخلفات غسيل التربة وان استخدمت المصارف الرئيسية فيحذر استخدام المصارف الفرعية ومياه الصرف الصحى لا تستخدم الا بعد معالجتها من مجموعة البكتريا المرضية Coliform , والمياه السطحية مثل الأنهار والترع والبحيرات والعيون فيسهل الحصول عليها واقتصادية ولكن يفضل عمل حوض ترسيب وفلتر رملى أو زلطى لتنقية الشوائب أما مياه الآبار فهى أنسب مصادر المياه لخلوها من التلوث وثبات درجة حراراتها طوال العام مما تناسب التشتية وتوفر طاقة التدفئة ولكن يعاب عليها انخفاض محتواها من الأكسجين وارتفاع محتواها من ثانى اكسيد الكربون والنتروجين والحديد لذا لابد من عمل حوض استقبال تضخ فيه المياه حتى تتشبع بالأكسجين ويتم التخلص من الغازات السامة الأخرى ويتم ترسيب الحديد.
3- قطيع الأمهات Brood stock
يجب مراعاة البدء بالعدد الكافى واللازم من الأمهات لبدء مشروع التفريخ وذلك لضمان البدء بمستودع وراثى كبير كذلك ينصح الحصول علي الأمهات من أقرب مفرخ سمكى أو مزرعة موثوق بها وذلك لتفادى التلوث الوراثى المتوقع حدوثه فى الأسماك البرية فى المياه المفتوحه , عدم اعداد جيل أمهات مستقبلى بواسطة زواج الأقارب ( التربية الداخلية ) حيث ينتج عنها سلالات ضعيفة ومشوهة ومعدلات نفوق عالية , يفضل البدء باحجام من 200 – 250 جم / سمكة والتى تزيد من عمر القطيع حوالى ثلاث سنوات وليكون الانتاج مجدى اقتصاديا , مع مراعاة تجانس الأحجام بين الذكور والاناث حيث لا يميل الذكر للأنثى الأصغر حجماً اذ يهاجمها ويعتدى عليها مراعاة الكثافة العددية فى وحدة المساحة وتحديد الكثافات العددية فى وحدة المساحة وذلك لتفادى السلوك العدوانى للذكور وتحفيز عملية التفريخ مراعاة النسبة الجنسية بين الذكور والاناث تحديد نسبة الذكور الى الاناث وخاصة فى حالة التهجين لضعف القبول بين الأصناف المختلفة , مراعاة الصفات الظاهرية للأمهات والتى تدل على النقاوة الوراثية مع دقة عملية الفرز , كذلك مراعاة الحالة الصحية للأمهات (أمراض وتشوهات)، إحلال ربع أو ثلث القطيع لتجديد دم القطيع وذلك بالتخلص من الأحجام الكبيرة والتى يقل فيها معدل الخصوبة.
4. التغذية Feeding
ينصح بتقديم علائق كاملة ومتزنة للأمهات خاصة فى الصوب ( الأحواض الخرسانية أو الفيبرجلاس أو الأكواريم ) لنقص الغذاء الطبيعى , مع عدم المبالغة فى التغذية تفاديا لعدم ترسيب الدهون حول المناسل ولعدم تلوث البيئة المائية فى عملية التفريخ’ عدم تغير نمط التغذية أو الانقطاع فجأة عن التغذية قد يسبب العقم للأمهات , تحتاج الأمهات لنمو مناسلها إلى 10 – 16 % من وزنها غذاء وعليه تقوم الأمهات بامتصاص هذه النسبة من جسمها اذا لم يتوفر الامداد الخارجى من الغذاء , ينصح بالاهتمام بتغذية الأمهات فى بداية موسم التفريخ بمعدل لا يقل عن 2% من وزنها حيث يحدث امتصاص للمح فى فترة التشتية Atresia وكذلك فى فترة الراحة بين التفريخات لإستكمال مراحل نمو المبيض وترسيب المح Vitllogensis والا فان مجهود التناسل ومعامل نضج المناسل GSI سينخفض بينما يقل معدل التغذية خلال باقى الموسم ألى اقل من 1%.

أسباب انتشار أكل السمك البلطي

-لا تجد صعوبة في الحصول عليه، حيث أنه متوفر بكثرة حول العالم. -نسبة أحماض أوميجا 3 في البلطي لا تقل عن الموجودة في الروبيان.
-كما احتوائه على نسبة قليلة من الدهون لا تتعدي 1%، وذلك في حالة إذا تم طهي مشوياً.
-كذلك يحتوي على نسبة 26% من البروتين، وكل 100 جرام من سمك البلطي تعطي الإنسان 128 سعر حراري.
– 26 جراماً من البروتينات.
-2.7 جراماً من الدهون.
-57 مليجرام من الكوليسترول.
-56 مليجرام من الصوديوم.
-54 مليجرام من السلينيوم.
– 144مليجرام من الكالسيوم.
-34 مليجرام من الماغنسيوم.
-1,9 ميكروجرام من فيتامين ب12.



899 Views