دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:34
دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي


دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي كما سنتحدث كذلك عن دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي وما هو التوازن البيئي ودور الدولة في الحفاظ على التوازن البيئي وأهمية التوازن البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

1-فكل شيء على سطح الأرض يحتاج إلى أن يتكاثر ويبقى حتى تستمر دورة الحياة، وعند التحدث عن النظام البيئي المتزن.
2-وأشعة الشمس التي يحتاج إليها النباتات لكي تنمو وتقوم بعملية البناء الضوئي لكي يستمر توازن غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الذي يساعد كافة الكائنات الحية على البقاء على قيد الحياة.
3-والتربة قد تحللت فيما قبل عن طريق الفطريات والبكتيريا، كما تعتمد العناصر الغير حية كالنباتات على عناصر أخرى غير حية مثل مياه الأمطار ودرجات الحرارة التي تناسب كل نبات.
4-ويجب أن نتعرف على علاقة الكائنات الحية والعناصر الغير حية مع بعضها البعض من خلال عدة سلاسل غذائية.
فمثلا الكائنات المستهلكة الثانوية مثل الحيوانات المفترسة التي تعيش في الغابات تعتمد في غذائها على المستهلكات الأولية مثل الحيوانات العاشبة.
5-وكل من الكائنات المستهلكة الثانوية والأولية يعتمدان على الكائنات المنتجة الأولية مثل النباتات التي تتواجد في الغابات التي تعتمد على المواد العضوية التي توفر في التربة.
6-فهي سلسلة غذائية مستمرة بنقل الطاقة إلى مدى الحياه ومنتظمة إذا لم يتدخل أي عنصر خارجي ويؤثر على استقرارها، لذلك فإن التوازن البيئي مهم جدًا للإنسان وكل الكائنات الحية الأخرى.

ما هو التوازن البيئي

تعرف البيئة على أنها مجموعة متسقة من المكونات الكيمائية والفيزيائية والحيوية التي توجد ضمن إطار محدد تعيش فيه الكائنات الحية، مما يؤدي إلى أن تكون مؤثرة ومتأثرة ضمن هذا الإطار الذي توجد فيها، ويعنى علم البيئة بدراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وعناصر البيئة الطبيعية المحيطة بها، فلا بد من وجود علاقات تكتمل بها السلاسل الغذائية الطبيعية ليسير النظام البيئي من خلالها وفق نظام محدد تحافظ به البيئة الطبيعية على عناصر دون إحداث أي تأثير على مكونات البيئة ونظامها الذي يبنى على علاقة الكائنات الحية ببعضها وبما يحيط فيها، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن التوازن البيئي وتأثير ذلك على عناصر البيئة.

دور الدولة في الحفاظ على التوازن البيئي

1-تبني ما يسمى بالتربية البيئية السليمة، وذلك من خلال نشر الوعي والثقافة حول أهمية الحفاظ على البيئة وحماية عناصرها، وتربية الإنسان تربية سليمة منذ الصغر وتنشأته حول ذلك.
الحفاظ على الغابات والأراضي الزراعية، وإقامة المحميات الطبيعية التي تعتبر مصدراً رئيسياً للأكسجين وأساساً لتنقية الهواء، والمساهمة في التشجير.
2-ترشيد الاستهلاك البشري واستنزاف البيئة الأساسية من ماء، وهواء، وتربة، واتباع الآليات السليمة للتعامل مع هذه العناصر دون إسراف ولا تدمير.
3-معالجة مياه الصرف الصحي، وذلك بإيجاد طرق سليمة للتصريف والتخلص منها بحيث لا تؤثر مركباتها الضارة على التربة والنباتات والحيوانات، ولا تصل أضرارها إلى الإنسان عن طريق الطعام الذي يتناوله والذي يدخل في تركيبته العناصر النباتية والحيوانية.
4-حماية المسطحات المائية بما فيها المحيطات والأنهار والبحار من كافة أشكال الملوثات، سواء من إلقاء النفايات فيها أو من مخلفات السفن، أو من تسريبات البترول المحمل على متنها أو من مخلفات وقودها وغيرها.
5-إيجاد حلول نافعة للنفايات الصلبة الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية المختلفة والتي يصعب التعامل معها والتخلص منها، وذلك عن طريق التدوير وإعادة الاستخدام مما يحمي البيئة ويحافظ عليها.

أهمية التوازن البيئي

1-تعزيز البيئة المثالية والتي تخلو من الاختلالات أو العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي كالفيضانات والجوع الذي ينتج عن العواصف والجفاف والصيد الجائر لمختلف الحيوانات
2-حيث أن هناك العديد من مخاطر الصيد العشوائي على التوازن البيئي ومن أهمها قلة غذاء الإنسان والحيوان 3-وبشكل عام يتطلب الأمر بذل الكثير من الجهود الجماعية للحفاظ على استقرار البيئة
تبقى الكائنات الحية على قيد الحياة نتيجة التوازن البيئي، وتعيش الكثير من الأنواع بسبب الأنظمة البيئية المثالية، ويضمن هذا الأمر أن تتكاثر الكائنات الحية وتزدهر كما هو متوقع.
4-وتمثل بعض هذه الجهود في زراعة الأشجار وتقليل نسب إزالة الغابات لمنع تغير المناخ، ويؤدي التحكم في الحيوانات البرية بشكل مفرط إلى حفظ النمو السكاني، ولذلك من الممكن أن يساهم الفرد في خلق توازن بيئي مناسب.
5-بشكل مختصر يعتبر التوازن البيئي هو الأداة التي تحافظ على الوجود، حيث يستمر الإنسان والحيوان والنبات والكائنات الدقيقة بأنواعها على قيد الحياة طالما هناك توازن بيئي، وتحصل جميع الكائنات على التكاثر الجيد عند 6-توافر الغذاء المناسب لكل نوع والحفاظ على البيئة الخضراء أي بشكل عام المحافظة على التوازن البيئي.
كما تحصل الكائنات على الكمية الكافية من الطعام للبقاء على قيد الحياة، ويضمن التوازن البيئي عدم عدم 7-استغلال نوع محدد أو الإفراط في استخدامه فمثلاً تتم عملية فحص جميع الأنشطة البشرية كالزراعة والموارد للمساعدة على منع تدمير الغابات بشكل مفرط، حيث أن إزالة الغابات تسبب الجفاف البيئي ويقلل هذا الجفاف من عملية إنتاج الطعام وعدم كفايته، وينتج عن ذلك جوع وموت الكثير من الكائنات مع تقليل عدد بعض الأنواع.
8-ومن المعروف أن التوازن البيئي يضمن لنا استقرار البيئة والكائنات الحية التي تعيش فيها، مع خلق أجواء مناسبة لتكاثر هذه الكائنات وازدهارها



277 Views