رأي الرجال في الزواج الثاني

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2021 6:25 - آخر تحديث : 15 يناير, 2023 7:23
رأي الرجال في الزواج الثاني


رأي الرجال في الزواج الثاني، وأسباب زواج الرجل من زوجة ثانية، وأسباب فشل الزواج الثاني للرجل، وهل يندم الرجل بعد الزواج الثاني، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

رأي الرجال في الزواج الثاني

1. تعددت الأسباب والمصير واحد!
– في جولة للتعرّف على آراء عدد من الرجال والنساء وإماطة اللثام عن دوافع وآثار الزواج الثاني كان التحقيق التالي لشبكة النبأ المعلوماتية..
تقول إحدى السيدات: أقعدني المرض، فكانت فكرة زواجه من أخرى اقتراحاً من والدته، وافقتُ على مضض فهذا أفضل من الوقوع في الحرام ولم يجد زوجي غضاضة في القبول، وكان زواجه ضرورة للعائلة كلها. وتضيف: حزني متجذّر في الاعماق فأنا ما كنت سأقوم بما فعله لو كنت مكانه، إلا انه رجل والمقاييس تختلف، ورغم كل ذلك إلا أن علاقتي مع زوجته الثانية جيدة بل أفضل حتى من سلفتي، ونطق المثل الشعبي بصدق: (مركب الضراير سار ومركب السلايف احتار).
– بنفس المنطق يجيب السيد علي: شجاعة زوجتي الأولى في قبول زواجي الثاني تكمن في اختيارها بنفسها لضرّتها، وانطلقت هذه القوّة من خضم المحبة والشفقة تجاهي، فهي لا تنجب وارتأت أن من حقي أن يكون لي ذريّة، ومع هذا فإن زواجي الثاني بلا شك سقى حياتها بكأس الخذلان والوحدة والامر ليس بيدها فهذه عاطفة كل امرأة.
2. ضرورة أم خيانة؟!
– “كانت الطعنة في زواجه بها غير محزنة، فأنا قطعت عتبة الصدمة بنظراته وعلاقته بها قبل ذلك عندما كانت تزورنا”، هكذا أجابت (سعاد) والألم ينخر في نفسها، وهي تعتبر زواجه “خيانة” وليس حقاً البتّة. وتضيف: لم أكن أعي ولم أدرك حينما كانت صديقتي تتردد لمنزلنا و-كنا نستبقيها دوماً للعشاء- أن البساط يتم سرقته من تحت أقدامي.
– لم تبرر هذه السيدة فعلة زوجها وتضيف: لم أقصّر في حقّه ولم تشهد حياتنا نزاعات تستوجب ما قام به، سوى أني تركت الحبل على الغارب في جلسات مشتركة بينهما وما حدث جريمة، المجرم الاول فيها زوجي والثاني صديقتي، وطلبتُ الطلاق مداراةً لكرامتي ولم اغفر له فزواجه منها ليس “غلطة مطبعية”.
– تؤكد أم محمد على تلك الحقيقة فتقول: خبر المرأة الثانية لزوجي كان بمثابة زلزال هزّ البيت ولمّا يهدأ، وأساس مشكلتنا هي “الفلوس التي تخرّب النفوس”، فزوجي حديث النعمة بالثروة، وبكل بساطة تزوّج بأخرى وبنى بيتا وأسس عائلة وهدم أخرى، فأبنائي على علاقة سيئة بأبيهم، فهو يجود على تلك بالكماليات ويبخل علينا بالضروريات، فساءت الرابطة بل أُلغيت بتعبير أدق.
– لم تطلب هذه السيدة الطلاق، وتقول: إن عدم الطلاق محاولة يائسة مني لحفظ العائلة من التفكك – من الخارج على الأقل- وأنا صابرة على غرار أولئك النسوة اللاتي لا يجدن متكئ على أكتاف عائلاتهم.
3. و”لا تقربوا الصلاة”!!
وللدين كلمة بقواعده ومبادئه محكمة في كل مجالات الحياة، فما هو رأي الشريعة في الزواج الثاني؟! وكان جواب السيد حسن الموسوي على ذلك كالتالي:
– “قد أباح الإسلام الزواج بأكثر من واحدة، وهذا الحكم اعتبره الكثير من الرجال شمّاعة لزواجهم، وعلى أساس الآية الكريمة: “فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع”، فوقعوا في فخ التجزئة، كما في “ولاتقربوا الصلاة” وتكملتها “وأنتم سكارى”، وكذلك لآية تعدد الازواج تكملة وهي: “فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة” وهذا الجهل من قرأ القرآن لأول وهلة.
– فالاسلام أحل ذلك لكن بشروط وأهمها وأصعبها العدل، ولمن خاف عدم العدل فالأفضل ألا يتزوّج إن لم يكن مُضطراً، ولذلك نرى أنّ رسولنا الاكرم (ص) وأهل بيته قد تزوّجوا بأكثر من واحدة لأنهم معصومون وهم العدل بذاته، ونلاحظ انّ الكثير من مراجعنا الكرام لم يتزوّجوا رغم التزامهم الديني والخُلقي الدقيق ومكانتهم الكبيرة فهم يخشون من الوقوع في شُبهات هم في غنى عنها إن لم يكن الوضع مُلّحاً.

أسباب زواج الرجل من زوجة ثانية

– الحاجة النفسية والعاطفية
ينتظر الرجل من زوجته أو شريكة حياته كمًّا من الدعم العاطفي والتقدير المستمر، ولكن مع مرور الوقت قد تنشغل الزوجة عن زوجها بأمور فردية وما إلى ذلك دون وعيٍ أو قصد، فيبدأ الرجل حينها بالشعور بعدم التواصل العاطفي أو الرضا عن كمية التواصل العاطفي فيما بينهما، وقد ينشأ شعور بداخله بعدم حصوله على التقدير والاحترام المستمر، فيبدأ بالبحث عن امرأة تمنحه هذا الاحترام أو التقدير وما إلى ذلك، ومن هنا ننصح الزوجات بمعرفة الوقت الذي يحتاج فيه الرجل إلى الدعم العاطفي بالقدر الكافي وتقديمه دون تردد.
– لقاء الزوج بفتاة أحلامه
يبحث الرجال في غالب الأمر عن امرأةٍ بصفاتٍ معينة، لكن في الكثير من الأحيان يصعب على قدر كبير من الرجال الحصول على هذه المرأة سريعًا، فيتزوج بأخرى لا تمتلك كافة الصفات المطلوبة في مخيلة الرجل، ومع مرور الوقت يلتقي الرجل بامرأة تملك كافة الصفات المطلوبة لديه، فيبدأ غالبًا بالتفكير بالزواج من هذه المرأة وإن كان متزوجًا.
– تحسين المكانة الاجتماعية
يرتبط بعض الرجال ممن حازوا على شهادات دراسية عليا أو حققوا مستوى مرموقًا في وظائفهم بامرأة بسيطة غير محققة لأي شهادة دراسية، وتكون فقط ربة منزل لا تحقق لهم الارتقاء في السلم الاجتماعي ولو درجة واحدة، وعندما يصادف هؤلاء الرجال امرأة أخرى تأخذهم لأعلى السلم بسرعة أكبر فلن يترددوا بأن تكون تلك المرأة هي زوجة ثانية أو أن تحل محل الزوجة الأولى.

أسباب فشل الزواج الثاني للرجل

– حب الزوجة الأولى
من اهم اسباب فشل الزواج الثاني للرجل هو الحب الكبير الذي يكنه الى زوجته الاولى والذي لم يتخطاه رغم طلاقه منها وزواجه من امرأة ثانية، أحيانا، يتخذ الرجل قرار الطلاق والزواج من امرأة ثانية نتيجة غضبه من موقف معين، وهذا ما يجعله يفشل في زواجه الثاني.
– انعدام الثقة
برهنت الدراسات أن غالبية الرجال الذين يتزوجون مرة ثانية يفقدون الثقة بأنفسهم وبشريكاتهم، وهذا ما يحتم فشل الزواج الثاني لأن الزواج يقوم على الثقة اولا وقبل اي شيء.
– الهموم والمشاكل
غالبا ما يترتب عن الطلاق بعض المشاكل والهموم، فإذا استمرت هذه المشاكل الى الزواج الثاني لا شك أنها تؤثر عليه سلبا وتؤدي الى فشله.
– الديون المتراكمة
من المعروف ان الوضع المادي يؤثر بشكل مباشر على الزواج، وبالتالي فان الديون المتراكمة والمترتبة عن الزواج الأول والطلاق تعتبر من الأسباب المباشرة لفشل الزواج الثاني.

هل يندم الرجل بعد الزواج الثاني

– في الكثير من الأحيان قد تكشف الزيجة الثانية للرجل معدن زوجته الأولى مما يجعله يعرف قيمتها أكثر، فالإنسان بشكل عام والرجل بشكل خاص تخدعه المظاهر الى حد كبير وقد يرى في زواجه الثاني مع الوقت امورا كانت خفية في البداية لتبان الزوجة الثانية على حقيقتها.
– بحسب بعض الإحصائيات فغالبا ما ينخدع الرجل بجمال الزوجة الثانية واهتمامها المبالغ فيه والذي يفتقده مع مرور وقت على زواجه الأول فيرى نفسه يبحث بشوق عن الزوجة الثانية لتعويض له الاهتمام والعاطفة لكن سرعان ما تبدأ العيوب في الزوجة الثانية بالظهور وقد يكتشف الرجل الحقيقة ويشعر بالندم لكن الاوان يكون حينها قد فات.
– من جهة أخرى تصرفات الزوجة الثانية تخلق مجال للمقارنة بينها وبين الزوجة الأولى ومن هنا يبدأ الندم وتظل الزوجة الاولى في حياة الرجل الأولى والأخيرة في قلبه من دون أن يشعر.



663 Views