رؤية 2030 في التعليم

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2021 11:49
رؤية 2030 في التعليم


رؤية 2030 في التعليم كذلك سنتحدث عن أهداف رؤية 2030 في التعليم وما هي رؤية مصر 2030 في التعليم العالي كما سنتحدث كذلك عن رؤية 2030 في التعليم في مصر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رؤية 2030 في التعليم

1-تسعى سياسة التعليم في 2030 إلى تطوير الآليات والوسائل التعلمية وإدخال أهم القنيات الحديثة.
2-ورؤية الإستراتيجية ومؤشرات قياس أداء التعليم، وتهدف هذه الأهداف إلى جعل التعليم متاحًا لجميع الأشخاص، ومراعاة مستويات التوافر المختلفة، وضمان التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة، والتركيز على التعليم الفني والتدريب المهني بطريقة تؤهل الشباب لسوق العمل.
3-تطوير المدارس الفنية كي تكون بيئة تعليمية مُشوقة وجابذة للطلاب. اعتماد أحدث الأساليب التعليمية والنظريات التربوية في المدارس العامة.
تطوير برامج التعليم الأكاديمي والتشجيع على التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني والذاتي.
4-يتناول جانب العرض مدى توافر الخدمات التعليمية للجميع دون تمييز، بما في ذلك الذكور والإناث، ومن المناطق الريفية والحضرية، وذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب المتميزين والموهوبين.
5-رفع كفاءة المعملين والمعلمات بالاعتماد على أقوى برامج التدريب المهني المكثف. رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس الجامعي والقيادات الجامعية.
رفع تصنيف بعض الجامعات
6- التنظيم الهيكلي الجيد للإدارات التعلمية والمنظمات والمؤسسات التعليمية لكي تكون قادرة على تقديم أفضل خِدْمَات تعليمية للطلاب.

أهداف رؤية 2030 في التعليم

إن خطة تنفيذ الرؤية من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030 في التعليم على مراحل متتالية تضمن النجاح فيها، وتعمل تلك المراحل على مطابقة الرؤية للأهداف المطلوبة والاستراتيجيات الموضوعة بواسطة الاعتماد على جهاتٍ مختصّة في المجال التعليمي والمعرفي، وتتمثل مراحل تنفيذ الرؤية في الآتي:
1-التحضير
قوم تلك المرحلة على عمل دراسات عديدة وتحليل الأمور التي تخص الأوضاع القومية، بالإضافة إلى تحليل الاستراتيجيات الموضوعة قديمًا من أجل المقارنة والموازنة ومعرفة المستجدات والأهداف التي تحققت سابقًا، والأهداف المراد تحقيقها مستقبلًا.
2-انتقاء أدوات وبرامج أساسية
يتم اختيار الأدوات والطرق المتبعة من خلال الدراسة للأهداف الفرعية في الخطة الموضوعة، ثم دمج النتائج مع البرامج الأساسية ذات الأولوية، والعمل على الربط بين الأهداف المتعددة، وفي النهاية تم التلخيص من قبل أفراد متخصصين لجميع الأهداف التي تشملها خطة الرؤية الاستراتيجية.
3-بلورة التوجهات الأساسيّة
في هذا المرحلة يتم العمل على تحديد المخططات بشكلها النهائي، من أجل زيادة العناية بتكوين الخطة الاستراتيجية وتوضيح أهدافها الأساسية المراد الوصول إليها.
4-إنشاء وثيقة
في المرحلة النهائية يتم العمل على إنشاء وثيقة لخطة الاستراتيجية، بحيث تقوم الجهات المختصّة على كتابة بنود الخطة وكل الأمور التي شملتها، ثم القيام بعملية المراجعة، ووضع خطة أخرى للإعلان عنها في نطاق المستوى الإقليمي لبدء التواصل مع المجتمع من خلال خطة الاستراتيجية.

رؤية مصر 2030 في التعليم العالي

1-تركز استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد جزءًا من استراتيجية التنمية المستدامة، على تحقيق أهداف وغايات موحدة تقاس بمؤشرات الأداء الرئيسية للتعليم العالي والتدريب حتى عام 2030.
2-تهدف رؤية مصر 2030 إلى توفير التدريب لطلاب التعليم العالي وتزويدهم بمهارات التفكير والمناقشة والإبداع، والتي يؤدي بالطلاب الذين يمكنهم تطوير قدراتهم بعد التخرج للحصول على ميزة تنافسية في سوق العمل “.
3-يعتبر التعليم عاملاً محوريًا في استدامة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والنهوض بها بما يتماشى مع كل من مشروع إصلاح التعليم في مصر ورؤية مصر 2030 الأوسع نطاقاً.
4-ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان في سن العمل في البلاد بنحو 20 مليون بحلول عام 2030، مما يعني أنه يجب وضع إطار تعليمي جديد تنافسي دوليًا لإعداد الشباب المصريين لمستقبل مزدهر.
5-يُنظر إلى الاستثمار المحلي والأجنبي في الآلاف من مشاريع الترقية التعليمية في جميع أنحاء البلاد، بقيادة ضخ 500 مليون دولار العام الماضي، على أنه مفتاح لتحويل هذا المشهد التعليمي.

رؤية 2030 في التعليم في مصر

1-تعمل رؤية التعليم في 2030 على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر والنهوض بها بما يتماشى مع كل من مشروع إصلاح التعليم في مصر ورؤية مصر 2030 الأوسع نطاقاً.
2-ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان في سن العمل في البلاد بنحو 20 مليون بحلول عام 2030، مما يعني أنه يجب وضع إطار تعليمي جديد تنافسي دوليًا لإعداد الشباب المصريين لمستقبل مزدهر.
4-يُنظر إلى الاستثمار المحلي والأجنبي في الآلاف من مشاريع الترقية التعليمية في جميع أنحاء البلاد، بقيادة ضخ 500 مليون دولار العام الماضي، على أنه مفتاح لتحويل هذا المشهد التعليمي.
5-تهدف رؤية مصر 2030 إلى توفير التدريب لطلاب التعليم العالي وتزويدهم بمهارات التفكير والمناقشة والإبداع، والتي يؤدي بالطلاب الذين يمكنهم تطوير قدراتهم بعد التخرج للحصول على ميزة تنافسية في سوق العمل “.
6-تركز استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تعد جزءًا من استراتيجية التنمية المستدامة، على تحقيق أهداف وغايات موحدة تقاس بمؤشرات الأداء الرئيسية للتعليم العالي والتدريب حتى عام 2030



379 Views