رسوم ترخيص تقديم الشيشة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2022 9:15
رسوم ترخيص تقديم الشيشة


رسوم ترخيص تقديم الشيشة سوف نتحدث كذلك عن شروط استخراج رخصة مقهى شيشة وهل يتم السماح بعودة الشيشة للمقاهي بعد تطبيق شروط السعودية و رخصة تقديم الشيشة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

رسوم ترخيص تقديم الشيشة

يوجد العديد من النفقات التي يجب دفعها عند الرغبة في فتح محل كوفي شوب، وتشمل هذه النفقات كل من التصاريح والرخص التي يحتاج إليها لفتح محل الكوفي شوب مثل تراخيص الحصول على سجل تحاري وممارسة النشاط، وكذلك تراخيص الطعام ومعالج الطعام.
وتشمل تكلفة ترخيص الكافية أيضا الرسوم السنوية الحكومية التي يتم دفعها للبلدية مثل رسوم جمع النفايات والمتجر والشهادات الصحية، كما يتم دفع رسوم الإقامة ورسوم التأمين الطبي ورسم السجل التجاري والغرفة التجارية والدفاع المدني.
حيث تختلف تلك التراخيص بحسب الولاية والتي سوف يتم فيها المشروع ووقت استلامه وكذلك بحسب مساحة المقهى ومكان وجوده وغيرها.
أقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية اللائحة الجديدة لتقديم منتجات التبغ من خلال المقاهي أو المطاعم سواء داخل المدن أو خارجها. حيث أنه سيتم إلزام المطاعم التي تقدم منتجات التبغ بتحصيل رسم بنسبة قدرها 100% من إجمالي فاتورة مبيعات محل تقديم منتجات التبغ، إضافة إلى رسوم الرخصة التي تصل إلى 100 ألف ريال سنويًا.
-المطاعم والمقاهي: ٣٠٫٠٠٠ ريال.
-خلال الفعاليات: ٣٠٠٠ ريال
-فنادق خمس نجوم: ١٠٠٫٠٠٠ ريال.
-فنادق أربع نجوم: ٥٠٫٠٠٠ ريال.

شروط استخراج رخصة مقهى شيشة

-عدم وجود أغطية على أرضية المحل بمواد قابلة للاشتعال أو بمواد يصعب تنظيفها.
-يجب أن يكون موقع المقهى بعيدًا عن المدارس ودور العبادة ومحطات الوقود بمسافة 1000 متر.
-يجب أن يكون هناك ترخيص ساري للمقهى أو الكافيه المقدم بها الأرجيلة.
-لا يزيد المساحة المسموح بها للتدخين عن 50% من إجمالي مساحة المحل.
-توفير التهوية داخل المقهى واستخدام وسائل لطرد الهواء الملوث للخارج.
-يجب أن تكون الأبواب آلية الإغلاق وأن تبقى مغلقة في جميع الأوقات باستثناء أوقات الدخول والخروج.
-تزويد أماكن تقديم الشيشة بنظام وأجهزة تنقية الهواء وعدم تدويره في منظومة التهوية والتكييف والإبقاء على نظام التهوية في وضع التشغيل طوال ساعات العمل.
-وضع الفحم المستهلك بالموقع في حاويات خاصة من مواد معدنية أو خزفية للوقاية من خطر الحريق وتوضع بعيدًا عن أي مواد قابلة للاشتعال مع وضع لافتة تحذيرية عليها باحتوائها على فحم حار، والتخلص منه في الأماكن المخصصة.
-السماح بتقديم الشيشة في الأماكن المفتوحة.
-توفير مخزن مستقل يسع لتخزين الكميات الكبيرة من الفحم إذا تطلب الأمر ذلك.
-تخصيص مكان مستقل لتخزين الفحم معزول عن بقية الأقسام وتكون الأرفف والخزانات من مواد ثابتة مقاومة للحريق أو معادن غير قابلة للصدأ.

هل يتم السماح بعودة الشيشة للمقاهي بعد تطبيق شروط السعودية

أن قرار عودة الشيشة تابع أيضا للجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.
كما أشارت إلى اقتصار دخول العملاء المحصنين فقط لتلك المقاهي، ومنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة أو أماكن تقديم الطعام، واقتصار تقديمها في الأماكن المفتوحة.
وبينت اشتراط التحصين للعاملين الموجودين في مقاهي تقديم الشيشة والمعسل، وذلك اعتبارا من 5 شوال، وفي حال رغبة المنشأة بوجود العامل غير المحصن في المقهى، فيتوجب حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري PCR لا تتجاوز 7 أيام.
كما تضمنت البروتوكولات الوقائية الاقتصار على الشيشة والمعسلات ذات الاستخدام الواحد والتخلص منها بعد الاستخدام، وعدم استخدام الشيشة إلا لشخص واحد فقط، وأن لا تُعطى لشخص آخر في نفس اليوم، وتطبيق التباعد لمسافة متر ونصف، ووضع ملصقات أرضية عند دورات المياه ومنطقة الحساب، فيما شددت «وقاية» على منع مقدمي الخدمة من استخدام الشيشة قبل إعطائها للعميل بغرض التجربة.
وشددت البروتوكولات الوقائية على ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء داخل أماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بالمقهى، بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة، إضافة إلى تعطيل جلسة بين كل جلستين لضمان التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف بين العملاء.

رخصة تقديم الشيشة

-أنه تمت إضافة آليتين جديدتين لضمان عدم الخروج على القانون، تشمل وضع اشتراطات لترخيص الخاصة بكل نشاط أمامه والتي تختلف عن شروط النشاط الآخر، بعد حصر جميع الأنشطة، بالإضافة إلى وضع حد أقصى لإصدار الترخيص 3 شهور، على أن يحصل المواطن خلال الـ60 يوما الأوائل على رد من مركز التراخيص بالموافقة على الترخيص أو رفضه بعد فرز الأصوات يتم إعلان الفائز.
-بعد ذلك ،يجب عليك تقديم الطلب وبعد ذلك ستتمكن من اختيار النشاط.
-يجب أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى بوابة الوصول الفردي.
القيام باختيار خدمات الرخص المهنية.
-ثم تقوم باختيار خدمات المبسط.
-ومن ثم تختار خدمة إصدار رخصة مبسط.



246 Views