زراعة البطيخ في اصيص

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 8:53
زراعة البطيخ في اصيص


زراعة البطيخ في اصيص نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أهم أصناف البطيخ ونصائح لتخزينه وشرائه

زراعة البطيخ في اصيص

-يجب اختيار البذور ذات النوعيّة الجيدة قبل زراعتها، ويُمكنك تجفيف أية بذور من أي نوع بطيخ طعمه لذيذ، ولكن يجب أن تجف البذور تحت أشعة الشمس أو في مكانٍ جاف ذي تهوية جيدة وتخزّن لموسم الزراعة المقبل.
– إذا كان المناخ يميل إلى البرودة في المكان الذي يراد زرع البطيخ فيه، فيُنصح بزراعة بذور البطيخ في أصيص داخل المنزل لمدّة شهر، ثمّ إعادة زراعته خارجاً.
-حرث الأرض قبل زراعة البذور وعدم ترك أية تكتلات من الطين، أو إزالة أية عوائق لأنّ البذور تحتاج للتهوية الجيدة.
– زرع البذور في تلال صغيرة تعمل على تصريف الماء بشكلٍ أفضل وتتعرض لحرارة الشمس لفترةٍ أطول، لأنّ بذور البطيخ تحتاج إلى ست ساعات على الأقل من الشمس يومياً.
وضع كل ثلاثة حبوب في حفرة تبلغ من العمق الثلاث سنتمترات فقط.
-ترك مسافة تقدر بمترٍ واحد أو أكثر، إلا إذا كان نوع البطيخ المزروع صغيراً.
-رش القليل من المبيدات الحشرية الطبيعيّة للحفاظ على النبتة من التلف.
-تغطية البذور بشاش أو غطاء يحمي البذور من الحشرات والطيور، وتركها إلى أن تنمو الأزهار.
-عند نمو الأزهار تكون مختلفة نوعاً ما، لأنّها يجب أن تُلقح لكي تنمو الثمرة، لذا يجب ترك النحل والفراشات من غير إزعاجها لكي تقوم بعمليّة تلقيح النبتة.

أهم الأصناف والهجن فى البطيخ


 جيزة 1 :
وهو صنف محلى جيد فى صفات الثمار والنمو الخضرى حيث نجد أن هذا الصنف قوى النمو ذو عرش كبير يغطى الثمار مما يقيها من لفحة الشمس والثمار مستديرة لونها الخارجى أخضر لامع مع وجود تعريق رفيع بلون أخضر داكن ويصل متوسط وزن الثمرة من 5 – 8 كجم ذو لحم لونه أحمر داكن ونسبة السكر تصل 10٪ والبذور كبيرة لونها أسود وهذا الصنف يتحمل مرض الذبول الفيوزارمى ويعطى محصوله بعد 110 – 140 يوم من الزراعة حسب ميعاد الزراعة والظروف الجوية وثماره تتحمل الشحن والحفظ ولذلك يصلح للتصدير ويعطى الفدان من 12 – 13 طن وهو من الأصناف المنتشر زراعتها فى مصر .
جيزة 21 :
وهو عبارة عن سلالة محسنة من الصنف جيزة 1 وتمتاز هذه السلالة بالتجانس الكبير بين النباتات وشكل الثمار كذلك زيادة نسبة العقد مما يسمح للنبات بحمل عدد أكبر من الثمار وهو أكثر تحملاً لمرض الذبول الفيوزارمى بالإضافة أن هذه السلالة أكثر تحملاً للأمراض الفيروسية عن الصنف جيزة 1 ومن حيث النمو الخضرى فهو قوى جداً مما جعله من أحسن الأصناف فى زراعة الخنادق حيث يغطى الخنادق بالكامل كذلك يغطى الثمار مما يجعلها أقل عرضة للفحة الشمس كذلك نجد أن الثمار أكثر إستدارة ويتراوح متوسط وزن الثمرة من 6 – 5 كجم وتكون أقل من متوسط وزن الثمرة في الصنف جيزة 1.
هجين أسوان :
وهو من الهجن المستوردة ويتميز بنمو خضرى قوى جداً ونباتاته عالية التجانس والثمار مستديرة لونها الخارجى أخضر غامق لامع ولون اللحم أحمر قانى والبذور صغيرة لونها بنى ويبلغ متوسط وزن الثمرة من 8 – 6 كجم ومحصول النبات مرتفع ويصل متوسط محصول الفدان من 25 – 20 طن .
هجن البطيخ اللابذرى :
هجين بيتا فياجرا :
ذو ثمار كبيرة الحجم – المحصول مرتفع يصل إلى 18 طن للفدان – لون الثمار أغمق قليلاً عن صنف جيزة 1 ولون اللحم أحمر غامق ونسبة السكر تصل إلى 12٪ ويصلح للزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية .
هجين فاراو :
هجين مبكر من الأصناف المستطيلة ينضج بعد 95 يوم وتصل نسبة السكر إلى 12٪ ويعطى محصول 18 طن / فدان وشكل الثمار مستطيلة تأخذ لون أخضر فاتح مخطط بأخضر غامق وقد تم إدخاله إلى الزراعة المصرية حديثاً .
هجين بالومار :
هجين قوى النمو الخضرى ينجح فى العروة الصيفية فى الوجه البحرى والخريفية فى جنوب الوادى والثمار كبيرة الحجم يصل متوسط وزن الثمرة من 5 – 8 كجم . الثمار مستديرة لونها أخضر داكن من الخارج ولون اللحم أحمر وردى . الطعم جيد وتصل نسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 11 – 10٪ يصلح للشحن لمسافات بعيدة .

طرق الاحتفاظ بالبطيخ

-يمكنك من خلال إحدى الطرق الهندية الاحتفاظ بثمار البطيخ نصف سنة كاملة دون أن تفسد، من خلال تخزينها بمعزل عن العوامل الخارجية.
-وأوضح موقع “برايت سايد” أن هذه الطريقة قد تم تطويرها أول مرة في الهند، وتعتمد على عزل الفاكهة عن المتغيرات الخارجية، وحمايتها من الرطوبة، وذلك بتغطيتها بمواد تمنع ذلك.
-ويجب التأكد، قبل الشروع في عملية الحفظ، من أن الفاكهة مناسبة، ويشترط فيها ألا يتجاوز وزنها 4 كيلوجرامات، وأن تكون خالية من الكدمات والشقوق، أو أي علامة من علامات التلف، كما يشترط فيها أن تكون ذات قشرة سميكة وألا تكون قد نضجت بعد، وأن تنضج ببطء.
-وتتلخص عملية الحفظ باستخدام إحدى المادتين، الشمع أو زيت البرافين، وهما المادتان اللتان تحميان البطيخ من الظروف الخارجية كما تحميه من الرطوبة.
-وتمر عملية حماية البطيخة وتجهيزها للتخزين الطويل بعدة مراحل، وهي مسح البطيخ بقماش جاف، وليس هناك حاجة لغسلها، ثم إذابة زيت البرافين أو الشمع باستخدام حمام مائي (يمكن استخدام الشمع الرخيص المتوافر مع إزالة الفتيل وتكسير الشموع إلى قطع صغيرة)، ثم ترك المادة لتبرد قليلاً.
-المرحلة الثانية يتم خلالها تغطية الفاكهة بالكامل بالمادة حتى تتشكل طبقة سميكة سمكها حوالي نصف سنتيمتر، ثم تترك الثمار والمادة الشمعية عليها حتى تبرد وتتصلب.
-بعد عملية التجمد يتم وضع البطيخة في صندوق مملوء بالقش أو أوراق الصحف في مكان بارد وجاف. ويعتبر القبو أو المخزن المكانان المثاليان للتخزين، لكن لا مشكلة إذا لم يتوفر، فيمكنكم وضعوها في أي مكان بارد وجاف وبعيد عن التدفئة.
-ويُنصح من حين لآخر إلقاء نظرة على الفاكهة وملاحظة ما إذا ظهرت أية علامات على سطح الشمع، والتي تبين حالة الثمار.

أمور يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

-افحص شكل البطيخ بطريقة دقيقة، بحيث تكون خالية من الكدمات والبقع الناعمة والمتعفنة، ولا يكون بها أى شقوق.
-اختيار البطيخ ذات القشرة اللامعة الذى يتميز باللون الأخضر المخطط بخطوط لونها أخضر فاتح وأخضر داكن.
-ابتعد عن شراء البطيخ ذات اللون الباهت والقشرة غير الصلبة فذلك يدل على أن البطيخ فاسد.
– ينصح بالتنصت عند شراء البطيخ فإذا سمعت صوتًا مجوفًا، فسوف يجتاز الاختبار.
-تحقق من وجود لون وردي داكن أو أحمر من الداخل، فإذا كان لون البطيخ مختلفًا فلا تأكله.
-لا بد من أن تكون قشرة البطيخ ناعمة وتنبعث منها رائحة طازجة وعطرة.
-إذا شعرت أن للبطيخ رائحة لاذعة أو نفاذة، يعني ذلك أنه فاسد.
-اختار البطيخ ثقيل الحجم، فأنه يدل على أن هناك المزيد من الماء فيه.
-اختار البطيخ المستدير أو البيضاوي، ولكن ابتعد عن الثمار التى تحمل نتوءات غير منتظمة.



656 Views