زراعة الجوافة في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:26
زراعة الجوافة في السعودية


زراعة الجوافة في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن الجوافة بشكل عام في السعودية.

زراعة الجوافة في السعودية

– تتسع المساحات المزروعة بشجرة الجوافة ذات الرائحة الفواحة في مناطق عديدة بالمملكة، ومع الإقبال المتزايد على زراعتها ترتفع الكميات المنتجة منها لتصل إلى أكثر من ألفي طن وتتم زراعة الجوافة وفقا للخطوات التالية :
– ولابد من زراعة الجوافة في المناطق المعتدلة من حيث المناخ وأيضا المناطق الحارة حيث أن ذلك المناخ مناسب جدا في نمو أشجار الجوافة.
– لا ينصح الخبراء من يقدم على زراعة أشجار الجوافة ان يقوم بزراعتها في المناطق الساحلية أو حتى المناطق القريبة من الساحل حيث من الممكن أن تتعرض إلى بعض الأمراض الفطرية التي تتسبب في تلف المحصول.
– وشجر الجوافة يتم زراعته في جميع أنواع التربة حتى الفقيرة منها ولكن من الأفضل أن يتم زراعتها في المناطق الغنية والخصبة حتى تحصل على محصول جيد من الجوافة.
– ولابد من تهيئة التربة جيدا قبل الإقدام على زراعة الجوافة ويتم زراعة الجوافة في الأرض وفقا لعدة طرق مختلفة والتي من بينها ما يلي الشتلات البذرية ومعروفة أيضا بمسمى البذور أو طريقة العقل وهنا لابد من ترك مسافة 4 متر بين كل شجرة وأخرى.

نبذة عن الجوافة في السعودية

يوضح الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية نمر حدادين أن المساحة المزروعة بأشجار الجوافة وصلت إلى حوالي 2296 دونما، وتتركز مزارع هذه الفاكهة في مناطق عديدة من بينها بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض مناطق الجنوب وتزرع الجوافة الشهيرة برائحتها النفاذة، والتي تترتكز بقشرتها معظم الفيتامينات، مع نهاية فصل الصيف وبدايات الخريف.
-وانتاج الجوافة يبدأ في المملكة في 20 آب (أغسطس) ويمتد إلى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام، موضحا أن العديد من المزارعين اتجه في السنوات الاخيرة لزراعة الجوافة نظرا لمردودها الاقتصادي العالي.
-و أشجار الجوافة تنمو تحت ظروف مناخية ونطاقات بيئية متباينة، ولكن النمو يتأثر كثيراً بانخفاض درجات الحرارة، وشجرة الجوافة تتحمل الانخفاض في درجات الحرارة حتى لو وصلت إلى 5 درجات، أما إذا انخفضت عن ذلك، فربما يؤدي هذا الانخفاض إلى الإضرار بالنموات الخضرية.

الجوافة ومعلومات عنها

الجوافة البلدي:
تعد من أكثر أنواع الجوافة شهرةً، وتنقسم إلى سلالتين أساسيتين هما: سلالة الهرم التي تتميز بثمارها ذات الحجم المتوسط، والشكل البيضوي، واللون الأصفر المائل للحمرة، بالإضافة إلى ملمسها الرقيق ومذاقها الحلو، وسلالة المعمورة التي تتميز بثمارها كبيرة الحجم، وشكلها المشابه للكمثري، ودرجة حلاوتها المتوسطة، كما أنها تحتوي على عدد قليل من البذور.
الجوافة النباتية:
ينتشر هذا النوع بشكل خاص في الهند، وتمتاز أشجاره بفروعها الطويلة التي تحمل أوراقًا ذات لون أخضر فاتح، أما ثمارها فتكون صفراء اللون، كبيرة الحجم وبشكل أقرب إلى المستطيل، كما تتميز بكثرة بذورها وطعمها الحامضي، ومن الجدير بالذكر أن محصول هذا النوع يكون قليلًا بسبب تساقط الثمار بكميات كبيرة قبل أن تصل إلى مرحلة النضج. جوافة لكنو: ينتشر هذا النوع بشكل خاص في الباكستان، ويتميز بثمار كبيرة الحجم قليلة البذور، ولب أبيض اللون وذو حلاوة متوسطة.
جوافة سافيدا:
يزرع هذا النوع من الجوافة في جنوب شرق آسيا، ويتميز بدرجات حلاوة قليلة مقارنةً بحلاوة الجوافة البذرية.
الجوافة الشتوية:
يزرع هذا النوع في بداية الشتاء، وتأخذ زراعته الكثير من الوقت، لأنه يزرع في الأشهر الدافئة، ويتوقف نموه عند انخفاض درجات الحرارة، ليكمل النمو عند عودة الدفء.

طرق الاهتمام بالجوافة بعد الزراعة

التسميد:
من الضروري إضافة السماد إلى الجوفة، وينصح أن تكون الإضافة خلال فصل الشتاء، كما يمكن استخدام السماد البلدي بمعدل 2 أو 3 طن لكل دونم أو الأسمدة العضوية بمعدل 6 أو 7 كغ للدنم الواحد.
الري:
يجب الاهتمام بري الجوافة بشكل خاص خلال فصل الصيف، وأثناء جني المحصول، لأن إهماله في تلك الفترات قد يؤثر على جودة المحصول.
التقليم:
من الضروري إزالة الأغصان الضعيفة والأفرع النامية على ساق الشجرة بانتظام مع الحرص على التخلص من الأغصان المتزاحمة، مما يضمن دخول الشمس، وتوفير التهوية الجيدة لقلب الشجرة.
العزق:
يجب إزالة الأعشاب التي تنمو مجاورة لجذور الأشجار حتى لا تشاركها بالعناصر الغذائية الموجودة في التربة مع الأخذ بعين الاعتبار التخلص منها بطريقة سطحية، مما يضمن عدم تأذي جذور الأشجار.

ذبابة الفاكهة وأضرارها على شجرة الجوافة

-وعن ذبابة الفاكهة التي تستهدف أشجار الجوافة والتي تتسبب في الكثير من الخسائر لأصحاب ذلك المحصول فإنها تقوم بمهاجمة الأشجار والثمار بداية من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر.
-وتعمل الذبابة على وضع البيض الخاص بها داخل لب الفاكهة ومن ثم إدخال البيض إلى الفاكهة من الداخل وتعمل على إخراج اليرقات وهي يرقات بيضاء لا يوجد لها أرجل، ويلاحظ المزارع أن الثمار المصابة تحتوي على مكان بني اللون وبمجرد أن يلامسها الهواء تسقط الثمار على الأرض وتصبح مليئة من الداخل باليرقات فهي تتغذى على الفاكهة من الداخل
-وهنا على المزارع جمع الثمار المصابة أول بأول ومن ثم التخلص منها سريعا حتى لا تحدث العدوى مرة أخرى ويوجد الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها التخلص من تلك المشكلة، ولابد على المزارع من توفير العناية الكاملة للأشجار والثمار حتى موعد جني المحصول كي تتمكن من الحصول على محصول جيد لفترة وتختلف درجة الاعتناء بالأشجار وفقا لعمر الأشجار فالأشجار الصغيرة قد تحتاج اهتمام أكبر ولها طرق معينة في العناية تختلف بشكل كبير عن الأشجار الكبيرة في العمر.



639 Views