زراعة الجوافة في السودان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:12 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:02
زراعة الجوافة في السودان


زراعة الجوافة في السودان، والوصف النباتى لثمار الجوافة، وفوائد الجوافة لصحة الإنسان، وأضرار ورق ثمار الجوافة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الجوافة في السودان

هناك أكثر من 36 صنفاً للجوافة تزرع في مختلف أنحاء السودان من السلالتين البذرية واللابذرية (البناتية)، ومن الأصناف المعروفة في السودان :
1. شندى، وباكستاني وهى أصناف بيضاء.
2. سوداني، شمبات، وسنجة بساتين، وقنب وهى أصناف حمراء.
3. الكاملين صنف منتخب من البلدي واللب لونه أصفر فاتح أو محمر قليلاً.
4. كمثرى ولونه أصفر وطعمه حامض قليل المادة السكرية.
– الجودة
1. جودة ثمار الجوافة تتأثر بالعوامل الحيوية كثيراً فنجد أن الثمار المقطوفة أثناء فصل هطول الأمطار تكون أقل جودة من الثمار المقطوفة في الربيع أو الشتاء. ولأن درجة الحرارة تقل في فصل الشتاء فالثمار المقطوفة في هذا الفصل تحتوي على أعلى نسب من العناصر الغذائية والمركبات الكيماوية مقارنة بالفصول الأخرى. تحتوي الجوافة على 0.5 إلى 1% من الرماد (عناصر معدنية) ومن 0.4 إلى 0.7% من الدهن ومن 0.8 إلى 1.5% من البروتين وتتفاوت درجة الحموضة بين الثمار.
2. أما السكريات الكلية فتتفاوت ما بين 5 إلى 9% من وزن الجوافة، والسكريات الموجودة في الجوافة تكون على هيئة السكروز والفركتوز والجلوكوز وقد ورد ذكر سكريات أخرى مثل أرابينوز والمالتوز والسدوهبتيولوز.
3. تعتبر الجوافة مصدراً جيداً للبكتين (ألياف غذائية ذائبة مهمة للصحة )، وتزداد نسبة البكتين أثناء نضج الفاكهة لكنها تهبط بسرعة في الجوافة زائدة النضج. وتتراوح نسبة البكتين الكلي من 0.5 إلى 1.8% وإنتاج البكتين من قشرة الجوافة يزيد على إنتاجه من قشرة الموالح.
4. يحتوي لب الجوافة على شيء من الأحماض العضوية الأخرى مثل حامض الليمون والماليك وغيرهما، أما نكهة الجوافة فإنها ترجع إلى وجود 22 مركباً كيميائياً طياراً منها مركب هيدروكربونات التربين وبعض الإستارات والكحولات (غير المسكرة) والألدهيدات، كذا بعض الفينولات العديدة، وغير ذلك.
5. تحتوي ثمرة الجوافة على حوالي 8% من البذور وتحتوي البذور على حوالي 13% من الزيوت العطرية والأحماض الدهنية. كما أن أجزاء شجرة الجوافة الأخرى (مثل الأوراق والسيقان واللحاء) تحوي كثيراً من المواد الموجودة في الثمرة.
– المحصول وجمع الثمار
الجوافة سريعة النمو وتبدأ الأشجار في الإثمار من السنة الثالثة وهناك عدة دلائل يمكن الاستعانة بها في تحديد الوقت الامثل لجمع الثمار من أهمها
1ـ تغير لون الثمرة حيث يتحول لون الثمار في الأخضر الداكن إلى الفاتح أو الأبيض المصفر أو الكريمي.
2ـ زيادة طراوة لب الثمار نتيجة لفقد صلابتها بتقدمها نحو النضج.
3ـ سهولة فصل الثمار من على الأشجار.
4ـ زيادة نسبة السكريات ونقص الحموضة في عصير الثمار.

الوصف النباتى لثمار الجوافة

من الأشجار الاستوائية، ارتفاعها من 3 – 10 م، مستديمة الخضرة، الجذع مغطى بقشور بنية خضراء ، الأوراق مرتبة في أزواج على طول امتداد الأفرع وسطحها العلوي ناعم والسفلى عليه زغب خفيف والعروق واضحة على السطح السفلى ، وتتميز الأوراق برائحة مميزة.
اللحم عصيرى او متماسك ناعم او محبب لونة ابيض او اصفر او احمر قد يحتوى على عدد كبير من البذور وقد يكون عديم البذور.

فوائد الجوافة لصحة الإنسان

1- يعالج السعال والبرد
– تشير الأبحاث الطبية إلى أن عصير الجوافة النيئة والغير ناضجة وكذلك مغلي أوراق الجوافة، مفيد للغاية في تخفيف السعال ونزلات البرد عن طريق الحد من المخاط، وتطهير الجهاز التنفسي والحنجرة والرئتين، وتثبيط النشاط الميكروبي خصائص الدواء القابض.
– كما أن فيتامين سي الموجود في الجوافة له تأثير فعال في منع أو تقليل نزلات البرد والالتهابات الفيروسية.
2- فقدان الوزن
تعمل على التخلص من الوزن الزائد، فالجوافة من الثمار التي تحتوي على سعرات حرارية بشكلٍ قليل، حيث تحتوي على نسبة أقل بكثير من السكر مقارنة بالتفاح والبرتقال والعنب والعديد من الفواكه الأخرى، لذلك فهي تعتبر الفاكهة المثالية للتخسيس ويتم ذلك دون المساس بالفيتامينات الموجودة داخل الجسم.
3- العناية بالبشرة
– تعتبر الجوافة من أكثر الفواكه التي تعمل على ترطيب وتفتيح وتنقية البشرة، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة أ، ب، ج، ونسبة كبيرة من الماء التي تساهم في الوقاية من المشاكل في الجلد.
– فيتامين سي ضروري أيضا للطبقة التي تحت الجلد والتي تسمى الكولاجين. الكولاجين ضروري أيضا للثة الصحية ولتكوين أنسجة ضامة أخرى في الجسم. – يعتقد أيضا أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة لها خصائص إزالة السموم، ويساعد ذلك في الحفاظ على بشرة خالية من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد واضطرابات الجلد الأخرى.
– يساعد مغلي أوراق الجوافة في علاج حبوب الشباب، الكلف، وغيرها من المشاكل التي تظهر على البشرة، ويتم ذلك عن طريق مسح الوجه بهذا المغلي لعدة مرات متكررة.
4- يحسن البصر
الجوافة هي مصدر جيد لفيتامين أ، المعروف بقدرته الداعمة لصحة الرؤية والذي يساعد في إبطاء ظهور إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وتحسين الصحة العامة للعيون، ويساعد أيضا في إبطاء تدهور البصر.
5- العناية بالأسنان
بصرف النظر عن الفاكهة، فإن الأوراق لها أيضا العديد من الفوائد، من المعروف أن مستخلص أوراق الجوافة يشفي من آلام الأسنان ويشفي اللثة المنتفخة وقرحة الفم.
6- الحد من مشاكل الدورة الشهرية
عسر الطمث هو المصطلح الطبي للتشنجات الشهرية المؤلمة التي يمكن أن تواجهها النساء أثناء فترة الحيض، لكن الدراسات تشير إلى أن استهلاك الجوافة يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الطمث.

أضرار ورق ثمار الجوافة

لكل شئ فوائده وأضراره وكذلك أوراق الجوافة ومن بين أضراره ما يلي:
– يعمل على زيادة ضربات القلب.
– يتسبب ورق الجوافة في آلام بالصدر.
– الاحساس بوجود وخز بالجسد والشعور بالتخدير.
– الشعور بالإرهاق والتعب.
– الشعور بحالة من الإعياء الشديد.
– حدوث اضطرابات في الجهاز التنفسي.
– يشعرك برغبة في التقيؤ والغثيان.
– في بعض الأحيان يتسبب في توقف عضلة القلب والذي يؤدي إلى الوفاة.
– يساهم في ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.



556 Views