زراعة الشمام الصيني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:41 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:42
زراعة الشمام الصيني


زراعة الشمام الصيني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أهم النصائح لزراعة الشمام وكذلك طرق الرعاية بكروم الشمام تابعوا السطور القادمة.

زراعة الشمام الصيني

زراعة الشمام الصيني تتطلب العديد من الملاحظات الهامة وهي على النحو التالي:-
– فعادة ينمو نبات الشمام على المدفئات الزراعية التي تقوم بتدفئة التربة، وتكون عادة من النسيج أو من البلاستك الأسود ذو ثقوب تسمح بالتهوية، بحيث تبقى التربة دافئة بما يكفي، وذلك لتشجيع نمو الشمام في بداية الموسم. كما أنها تبقي كروم الشمام نظيفة وتساعد على منع الأمراض التي قد تعيش في التربة.
– الشمام لا يزدهر إلا في تربة دافئة، لذلك لا يزرع إلا عندما تكون درجة حرارة الأرض أعلى من 70 درجة فهرنهايت، ويتعين عليك قبل غرس الشتلات تغطية التربة جيداً بالبلاستك الزراعي، وذلك لتسريع ظاهرة احتباس التربة؛ لأن الشمام يعتبر من النباتات الثقيلة.
– لإعداد وتهيئة حوض الزراعة بشكل جيد عليك أولاً اختيار نوع تربة غنية، مع إضافة 4 إلى 6 بوصات من السماد عليها، وعليك تكرار التسميد عدة مرات خلال موسم نمو الشمام.
– هناك طريقة وأسلوب آخر لزراعة الشمام، وذلك بزراعة نواة أو بذور الشمام بحفر التربة بعمق قدم واحد، وإضافة سماد بسمك 9 بوصات فوق التربة، ومن ثم تغطية تلك المساحة بتربة مختلطة مع السماد بسمك 3 بوصات، وهذا يخلق حوض زراعي ذو قاعدة تربية عالية بالنيتروجين الذي يكون دافئاً بشكل طبيعي؛ لأنّ السماد يولد حرارة بسيطة.
– بعض مزارعي الشمام يتبّعون أسلوب آخر، ويضعون فوق التربة أكوام من السماد لضمان وجود نيتروجين لإعطاء الدفء الكاف للتربة.
– الشمام يحتاج عادة مساحات واسعة لنموه أو إقامة معرشات، ويمكن الاستغناء عن المعرشات وذلك باستخدام العلاقات لرفع فروع الشمام.
– تعريشة الشمام يجب أن تكون كبيرة، بحيث تصل من 8 أقدام إلى 20 قدماً لتعمل بشكل جيد، ومن مزايا المعرشات الحصول على أفضل دوران للهواء من على الأرض، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض النباتية.

طرق العناية بكروم الشمام

– إستخدام المدفئات الزراعية لتدفئة التربة وقد تتكون من البلاستيك الأسود أو النسيج مع وجود فتحات تسمح بالتهوية مما يعمل علي تحفيز نمو نبات الشمام كما أن للمدفئات دور في منع الأمراض التي تحيا في التربة
– لابد من إختيار نوع من التربة الصالحة للزراعة مع الحرص علي تسميدها عدة مرات خلال موسم نمو الشمام
– من الضروري إزالة الأعشاب قبل بدء نمو كروم الشمام لأنه بعد ذلك من الممكن سحق الكروم أثناء المشي
– القيام بتغطية التربة التي تحت الكروم مما يعوق نمو الحشائش ويبطىء عملية تبخر الرطوبة من التربة
– في حالة مصادفة مشكلة وجود الأفات والحشرات علي النبات ينصح بوضع قماش القنب الأسود ذو المسامات وذلك لتجميع دفء الشمس أو عمل شقوق في القماش الأسود وذلك للتخلص من الحشرات
– تحتوي كروم الشمام علي زهور الذكور التي تبدأ بالتفتح أولا وبعد أسبوع من تفتحها تبدأ زهور الإناث بالتفتح وفي حالة وجود تورم صغير في قاعدة زهور الإناث حينئذ تبدأ عملية التلقيح لذا سنلاحظ كثرة تواجد النحل علي الزهور

الأهمية الاقتصادية والغذائية

-يزرع الشمام في البلدان ذات المناخ الجاف والحار على مساحة قدرها 1.15مليون هكتار، وبإنتاجية قدرها نحو 21.3مليون طن. تحتل الصين المرتبة الأولى في زراعته وتليها تركيا ثم إيران. وقد بلغت المساحة المزروعة بالشمام في سورية 8000 هكتار، وإنتاجيته نحو 45000 طن (عام 2001).
-الشمام غني بالفيتامينات A و C و المعادن والألياف ففيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لانتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد. إضافة إلى أنه يحتوي على 6ـ 18% سكريات، ونشاء وبروتينات وأملاح معدنية. وله فوائد طبية كثيرة مثل علاج أمراض فقر الدم، وإذابة بلورات حامض البول.
-يمكن تناول الشمام كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناوله كعصير مع قليل من العسل وتصنع منه مربيات. تجمع بذور الشمام لتأكل بعد تحميصها على نار هادئة. هناك نوع من الشمام يعرف محليا باسم شمام الأناناس شديد الحلاوة.

طريقة ري كروم الشمام

– في حالة ملاحظة ذبول الأوراق يجب سقايتها في منتصف النهار تحت أشعة الشمس مع تجنب الري العشوائي و ضرورة استخدام الخراطيم الخاصة بالري مع اتباع نظام الري بالتنقيط وذلك ضمانا لوصول الماء بشكل مباشر إلي التربة إضافة إلي منع تكون الفطريات علي الورق
– لابد من توفير كمية كافية من الماء اللازم لري كروم الشمام حيث تعتبر أكثر حساسية للجفاف لذا لابد من ترطيبها دائما مع عدم غمرها بالماء الذي قد يغرقها مسببا موت النبات.

نصائح لزراعة الشمام بنجاح

– تقليم أوراق الشمام قبل أن تتشكل ثماره بأسبوعين ضمانا لنمو أوراق جديدة تتمتع بجودة عالية وللحصول علي ثمار حلوة من الشمام
– بعض المزارعين من ذوي الخبرة يقومون بتبديل الأسمدة أثناء عملية النمو خاصة في الفترة التي تكون مابين الزرع وتفتح الزهور الأولي حيث يستخدمون أسمدة غنية بالنيتروجين والبوتاسيوم والفسفور وبمجرد بدأ عملية التلقيح يقللون نسبة النيتروجين والفسفور في السماد
– الحرص الدائم علي الإطلاع علي أمراض الفطريات التي قد تصيب كروم الشمام ومنها آفة البقع التي تترك المحصول أصفر شاحب مما يتسبب في فساد المحصول كما أن المن الذي ينتشر سريعا في الكروم ويجعلها تفقد أوراقها السفلي لذا لابد من القضاء علي هذه الآفات بإستخدام مبيد حشري.



633 Views