زراعة الشمام في البيوت البلاستيكية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:13 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:05
زراعة الشمام في البيوت البلاستيكية


زراعة الشمام في البيوت البلاستيكية، ومتطلبات التربة والتحضير لزراعة الشمام، والوصف النباتى للشمام، وفوائد الشمام أو الكنتالوب، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الشمام في البيوت البلاستيكية

– الشمام من النباتات التي دائما ما يفضل زراعتها في بيوت محمية للبيع بالاعتماد على الدفايات الزراعية التي تعمل على تدفئة التربة وتكون في الغالب الأمر من البلاستيك الأسود الذي تحتوي على ثقوب بها تساعد على التدفئة بحيث تكون التربة دافئة دائما بالشكل الكافي حيث أن هذا سوف يساعد ثمار الشمام على النمو في بداية الموسم كما أنها تساعد على بقاء كروم النبات نظيف ويمنع الأمراض التي قد تعيش داخل التربة.
– الشمام لا يزدهر ولا ينمو بالشكل الجيد إلا في التربة الدافئة ولذلك يجب أن تكون درجة حرارة الأرض حوالي 70 درجة فهرنهايت كما أنه يجب قبل غرس الشتلات أن يتم تغطية التربة بشكل جيد عن طريق البلاستيك الزراعي حيث أن هذا سوف يؤدي إلى تسريع ظاهرة الاحتباس للتربة مما يساعد على نمو النبات.
– كما أن نبات الشمام من النباتات التي تحتاج إلى تجهيز وتهيئتة حوض الزراعة بالصورة الجيدة وذلك من خلال اختيار نوع التربة الغنية إلى جانب إضافة من أربع إلى ست بوصات من الأسمدة مع العمل على تكرار التسميد مجموعة من المرات خلال الموسم الواحد حتى ينمو الشمام.
– كما أن هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها زراعة الشمام في بيوت محمية للبيع وهي استخدام طريقة بذور الشمام أو النواة حيث يتم حفر التربة الزراعية بعمق حوالي قدم واحد ثم يتم إضافة السماد وبعد ذلك يتم تغطية هذه المساحة عن طريق استخدام خليط من السماد بسمك حوالي 3 بوصة حيث أن هذا سوف يؤدي إلى خلق حوض زراعة له قاعدة ترابية تخلق جو دافئ بشكل طبيعي.
– كما أن هناك البعض الأخر من مزارعي نبات الشمام الذين يتبعون أحد الطرق الأخرى حيث يقومون بوضع أكوام من السماد فوق التربة وذلك حتى يتم ضمان وجود نيتروجين يعطي الدفء بشكل كافي للتربة.
– يحتاج الشمام حتى ينمو إلى مساحات كبيرة وإقامة معرشات حيث أنه يمكن الاستغناء عن المعرشات وذلك عن طريق استبدالها بالعلاقات التي يمكن من خلالها رفع فروع نبات الشمام وعند استخدام التعريشات يجب أن تكون كبيرة في الحجم تصل لما بين 8 أقدام إلى 20 قدم وذلك حتى تعمل بالصورة الجيدة.
– حيث أنه التعريشات تحتوي على العديد من المزايا منها الحصول على أفضل دوران الهواء على الأرض بالإضافة إلى أنه يساعد في التقليل من العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشمام وفي المناطق الباردة يحتاج الكروم إلى المزيد من ضوء الشمس وهذا يمكن الحصول عليه من خلال استخدام التعريشات للكروم التي تعمل على الرفع والتوجيه ناحية ضوء الشمس.
– لكن من المهم عند استخدام التعريشة أن يتم تثبيتها بشكل جيد وقوي حتى لا تسقط التعريشة بسبب الوزن الثقيل عند هبوب الرياح الصيفية.

متطلبات التربة والتحضير لزراعة الشمام

– ينمو الشمام بشكل أفضل في التربة الرملية ذات مستويات حموضة pH من 6 إلى 6.5 التربة الفطرية. وينبغي تجنب التربة الطينية الثقيلة وكذلك تجنب عدم التصريف الجيد. تتطلب زراعة الشمام إعدادًا جيدا للتربة قبل الزراعة ، حتى تكون مربحة وتؤدي إلى إنتاج محصول عالي.
– يبدأ التحضير الأساسي للتربة قبل حوالي 3 أشهر من زراعة شتلات الشمام.
– المزارعين يحرثون جيدا في ذلك الوقت. الحرث تحسين تهوية التربة والصرف.
– في نفس الوقت، يزيل الحرث الصخور وغيرها من المواد غير المرغوب فيها من التربة.
– قبل أسبوع واحد من الزراعة ، يطبق العديد من المزارعين سمادًا قبل الزراعة مثل سماد (manure) أو الأسمدة التجارية الصناعية (synthetic commercial fertilizer)، دائمًا بعد استشارة خبير زراعي متخصص من المنطقة.
– نظرًا لأن نباتات الشمام تحتاج إلى مساحة كبيرة للنمو، فإن المزارعين يزرعونها على مسافات محددة مسبقًا، وبالتالي ليس هناك سبب لتطبيق الأسمدة السابقة للزراعة على الحقل بأكمله.
– هناك طريقة جيدة لتمييز المناطق التي تزرعها ثم وضع السماد في اتجاه الخطوط. اليوم التالي هو الوقت المناسب لتثبيت أنابيب الري بالتنقيط. بعد التثبيت، يمكن لبعض المزارعين تطبيق مواد تطهير التربة من خلال نظام الري، في حال كشف تحليل التربة عن وجود مشاكل في إصابة التربة (اسأل خبير زراعي متخصص ومعتمد في منطقتك).
– الخطوة التالية والأكثر أهمية (خاصة في البلدان ذات درجة حرارة التربة غير المثالية خلال فترة الزراعة) هي طلاء البولي إيثيلين. يقوم العديد من المنتجين بتغطية الصفوف بأغطية سوداء أو خضراء التي ترسل تحبس الأشعة تحت الحمراء (IRT) أو باستخدام فيلم من البلاستيك الأسود.
– يستخدمون هذه التقنية ، من أجل الحفاظ على درجة حرارة منطقة الجذر عند المستويات المثلى (> 18 درجة مئوية أو 64 درجة فهرنهايت) ومنع نمو الأعشاب الضارة. وبهذه الطريقة ، يتم تعزيز نمو النبات ، بينما يتم التحكم في الأعشاب الضارة بشكل فعال.

الوصف النباتى للشمام

– نبات عشبي حولي ينمو الجذر متعمق فى التربة حوالي متر. تتفرع الساق الرئيسية وتعطي 5-4 فروع أولية تنمو حتى تتساوى في الطول مع الساق الرئيسية للنبات، كما تتفرع هذه الفروع كذلك معطية فروعاً ثانوية.
– الأوراق متبادلة على الساق وهي بسيطة شبه مستديرة في الشكل، ولكنها مفصصة إلى 5-3 فصوص.
– يحمل النبات الواحد أزهاراً مذكرة وأخرى مؤنثة أو أزهاراً مذكرة وأخرى خنثى.
– التلقيح خلطي غالباً وقليلاً ما يحدث التلقيح الذاتي. الثمرة لبية (عنبة) تختلف في حجمها وملمسها.

فوائد الشمام أو الكنتالوب

– فوائد الشمام للجهاز الهضمي والبولي
1. يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد على تقليل من حموضة المعدة.
2. التخلص من الإمساك.
3. يقلل الإصابة بسرطان القولون.
4. يقلل من حصى الكلى.
– فائدة الشمام للتقليل من التوتر والإجهاد وعلاج الأرق
1. يحتوي الشمام على البوتاسيوم المفيد لتنظيم ضربات القلب وبتالي زيادة مستويات الأوكسجين الواصل للدماغ.
2. يحتوي على الماء المفيد للتخلص من السموم وتنظيف الجسم من الفضلات.
3. يحتوي على فيتامين B المفيد في إنتاج الطاقة .
4. يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء الذي يعمل على ترطيب البشرة والتقليل من الإصابة بالجفاف.
5. يمنع تقلصات العضلات وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.
– فوائد الكنتالوب للعيون
يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي أثبت دوره في حماية العين.
– فوائد الكنتالوب للمناعة
يساهم الشمام أو الكنتالوب في زيادة مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين ج.
– فوائد الكنتالوب للرئتين
1. أظهرت الدراسات أن فيتامين أ يساهم في حماية الرئتين من التلف لا سيما عند المدخنين.
2. يساعد الشمام على تخفيف أعراض الحمل من أهمها : الغثيان والتوتر والقلق .
3. يحتوي على حمض الفوليك المفيد لصحة الجنين .
4. التخلص من الصوديوم في الجسم المسؤول عن احتباس الماء في الجسم .
– فوائد الكنتالوب للقلب
يحتوي على مركب يسمى الأدينوسين يعمل على حماية الشرايين من التجلط.



797 Views