زراعة الكنتالوب في الأراضي الصحراوية في مصر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2021 7:14
زراعة الكنتالوب في الأراضي الصحراوية في مصر


زراعة الكنتالوب في الأراضي الصحراوية في مصرنتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما كما نتعرف على فوائد الكنتالوب الصحية وأهميته لخسارة الوزن.

زراعة الكنتالوب في الأراضي الصحراوية في مصر

يزرع الكنتالوب في عروته الرئيسية فى منتصف فبراير حتى منتصف أبريل كما يمكن زراعته أيضاً خلال شهر يونية في الوجه القبلي وأحياناً يزرع خلال النصف الثاني من ديسمبر في المناطق الدافئة مثل صحراء محافظة الإسماعيلية
اعداد الأرض للزراعة:
لاينصح بزراعة الكنتالوب في نفس الأرض لسنوات متتالية ويفضل اتباع دورة زراعية كل 3-4 سنوات في الاراضي التي لم يثبت اصابتها بالامراض وكل 6سنوات للاراضي المخالفة لذلك
– يتم التخلص من بقايا المحصول السابق
– تروى الأرض حتى 50سم من سطح التربة وتحرث وعندما تستحرث تترك معرضة للشمس من 1-2 أسبوع
– يعاد حرث التربة مرة أخرى ثم التسويه وإقامة مصاطب بعرض 150-180سم ويتم عمل خندق بعمق 40-50 سم ويوضع فيه مخلوط سماد الأساس ثم يردم فوقها ويعاد تسويه المصاطب .
-ينصح بتغطية المصاطب بالبلاستيك الاسود او الفضي
كمية التقاوي:
يحتاج الفدان الى حوالى 1.0- 1.5 كجم بذور ويمكن حفظ بذور الكنتالوب حتى 6 – 8 سنوات شريطة التخزين الجيد ويجب عدم إتباع طريقة أخذ البذور من الثمار الكبيرة كما يفعل المزارعون لزراعتها في الموسم التالي حيث أن التلقيح خلطي وفي الموسم الثاني تحدث إنعزلات البذور فيختلف حجم الثمار الناتجة من زراعة هذه البذور.
التربة المناسبة:
تجود زراعته بالأراضي الخفيفة جيدة الصرف ولا يفضل زراعتة في الاراضي الثقيلة ويعتبر القاوون من المحاصيل التي تتحمل ملوحة التربة ولكن مع انخفاض الانتاج كل ما ارتفعت الملوحة عن 2.2مليموز.
الري:
ينبغي ملاحظة ان عدم انتظام الري او زيادتة خاصة في مرحلة نضج الثمار يؤدي الى تشققها وانخفاض نسبة السكريات بها وانخفاض تحملها للشحن والتخزين.
التسميد:
تتوقف الاحتياجات السمادية على نوع التربة والصنف المزروع وموسم الزراعة ومرحلة نمو النبات ويفضل التسميد في الاراضي الخفيفة الى متوسطة القوام بنترات النشادر خلال الأسبوع الاول من نقل الشتلات للارض بمعدل 5كجم /الفدان /يوم ويفضل استخدام سلفاتالنشادر كمصدر للنيتروجين عند ارتفاع الحرارة عن 25م خلال النمو الخضري في حين يمكن استخدام اليوريا عند انخفاض درجات الحرارة بينما تستخدم نترات النشادر في مرحلة الاثمار ويتم البدء بها مع بداية ظهور العقد وفي مرحلة العقد يفضل ان يتم زيادة نسبة البوتاسيوم للنيتروجين لتصبح 2:1او3:1 لانه عنصر هام في تكوين السكريات وزيادة الصلابة فضلا عن انه يزيد القدرة التخزينية

فوائد الكنتالوب

-الكنتالوب له القدرة على تخسيس الوزن الزائد، فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد فلا تقلق من تناول الكنتالوب، فالبرغم من السكريات التي توجد داخله إلا أنه له القدرة على حرق الدهون الزائدة في الجسم.
-يساعد الكنتالوب على عملية الهضم، لذلك فهو من الفواكه الهامة التي تحافظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون كما يخفف من الحموضة وحرقة المعدة ويقي من سرطان القولون.
-أظهرت الدراسات ان الكنتالوب يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على مقاومة الأورام السرطانية في مختلف أنحاء الجسم.
-الكنتالوب يحافظ على بشرتكِ من التقشف والجفاف، حيث يساعد على نضارة وحيوية الجلد على الدوام، كما له القدرة على علاج التهابات الجلد، وإزالة النمش والصبغات اللونية والكلف وغيرها من أمراض البشرة.
-يعتبر الكنتالوب من المواد التي تساعد على تنقية الدم و الجسم من السموم، من خلال إدرار البول.
-يقي الكنتالوب من الإصابة بالبواسير.
-يقوم الكنتالوب بتخفيف القلق والتوتر الذي قد يصيب المرأة الحامل أثناء فترات الحمل المختلفة.
-يحمي الكنتالوب من الإصابة بجلطات الدم كما ينظم مستوى نسبة السكر في الدم.
-حماية الرئتين من التلف، لذلك فإذا كنت مدخناً وتريد أن تقلع فإن الكنتالوب من الفواكه الضرورية لهذه المرحلة من أجل صحة الرئة.
-يقي الجسم من آلام العضلات وذلك لأن الكنتالوب يحتوي على عنصر البوتاسيوم الهام لذلك.
-هذه الفوائد الهامة لابد من الاستفادة القصوى منها، لكن عليك الحذر من حساسية الكنتالوب بسبب الإفراط

الكنتالوب للتخسيس

إن السعرات الحرارية للكنتالوب ليست سببًا للقلق منه وهنا سوف يتم الحديث عن فوائد الكنتالوب للتخسيس، في دراسة قد أجريت في 2012 ونشرت في مجلة للسمنة بأن النساء اللواتي في فترة ما قبل انقطاع الطمث ومصابات بزيادة بالوزن وقد زادن من شرب الماء لأكثر من لتر خلال 12 شهر قد واجهن نزول في الوزن ومع نزول في كتلة الدهون ومقاسات الخصر، إن الكنتالوب عالي بالماء والسوائل ويشعرك بالإمتلاء بسرعة، فمن يحاول تخفيف من السعرات الحرارية يجب تناول شريحة أو إثنتين قبل الغداء أو ما بين الوجبتين، فهكذا قد يساعد على تقليل الجوع والتحكم بحجم وكمية الوجبة وهي من فوائد الكنتالوب للتخسيس. إن الخبراء قد إقترحوا بأن جميع الفواكه قد تساعد على نزول الوزن والحفاظ على الوزن وهي فوائد الكنتالوب للتخسيس من خلال تقليل من إجمالية الطعام المتناول، وبناءً على مراجع للعناصر الغذائية فأن الفواكه تحتوي على مركبات نشطة تعمل على تخفيز الجسم على تكسير الدهون و تزيد من الشبع و وتسبب تغيير جيد في الكائنات الدقيقة النافعة فالأمعاء.

طرق استخدام الكنتالوب للتخسيس

إن الكنتالوب لذيذ الطعم سواء قد تم تناوله لوحده أو تناوله مع سلطة الفواكه، ولكن هنالك طرق مفاجئة لاستخدام الكنتالوب في الأطباق والمشروبات، وللكنتالوب فوائد عديدة ومنها فوائد الكنتالوب للتخسيس، وهنا بعض الأمثلة لهذه الطرق:
مرطبات الكنتالوب:
وهي تعد الوجبة غذائية ومحضرة من الكنتالوب وهي مكونه من لبن يوناني ومحلي طبيعي لتجعل منها وجبة إفطار رائعة أو وجبة خفيفة.
سلطة الكنتالوب:
يتم مزج الكنتالوب مع الحبق وجبنة الموزريلا والبصل والزيتون لتحضر ألذ طبق سلطة. مثلجات فاكهة الكنتالوب: كل ما تحتاج لتحضير هذه الوجبة هو أربع مكونات الكنتالوب والليمون والعسل والماء.
الكنتالوب المشوي:
معظم الناس لا يحلمون بوجبة مشوية من الكنتالوب إلا أنها تظهر حلى السكر بالكنتالوب.



485 Views