زراعة الكوسة في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:25
زراعة الكوسة في السعودية


زراعة الكوسة في السعودية، وطريقة زراعة نبات الكوسا في المنزل، والنضج وحصاد نبات الكوسا، والأمراض التي تهدد زرَاعة الكُوسا، وفوائد الكوسا الصحية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة الكوسة في السعودية

يتم زراعة نبات الكوسة في السعودية من منتصف الشهر الميلادي فبراير إلى آخر الشهر الميلادي مايو، و من منتصف الشهر الميلادي يوليه حتى منتصف الشهر الميلادي أكتوبر، وبالنسبة إلى حصاد نبات الكوسة فهو يتم بعد مرور مدة تترواح من 35 إلى 45 يوم من الزراعة.

طريقة زراعة نبات الكوسا في المنزل

الكوسة من الخضراوات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، ويمكن إعداد أطباق كثيرة شهية باستخدامها، وإذا كنتِ من هاويات الزراعة، فتعرفي فيما يلي إلى خطوات زراعة الكوسة في المنزل:
1. اشتري بذور الكوسة الجاهزة للزراعة من المشاتل، أو يمكنكِ استخراجها بنفسك من ثمارها، فقط احرصي على أن تكون الكوسة غير هجينة، فالبذور المستخرجة من ثمار هجينة في أغلب الأحيان لن تمنحكِ ثمارًا.
2. اختاري ثمار الكوسة الناضجة، ويُفضل الطرية تمامًا، التي بدأت قشرتها الخارجية بالانكماش، إذ تكون البذور داخلها ناضجة ومكتملة النمو، وتعطيكِ ثمارًا أفضل.
3. اقطعي ثمرة الكوسة بالطول، وحاولي بأصابعك استخراج البذور من قلب الثمرة، ثم املئي وعاءً بالماء، وضعي فيه البذور، واتركيها عدة دقائق.
4. البذور السليمة والناضجة ستنزل إلى قاع الوعاء، بينما البذور غير الصالحة للزراعة والتالفة وبقايا أنسجة الكوسة، ستطفو على السطح.
5. تخلصي من البذور التالفة، واجمعي البذور الجيدة وضعيها على مناديل ورقية حتى تجف، وضعيها في صينية، ثم اتركيها في مكان غير رطب لتجف في الهواء لعدة أيام، ويمكنكِ التأكد من جفافها إذا أصبحت صلبة وانكمشت قليلًا، حينها تكون جاهزة للزراعة.
6. استخدمي البذور مباشرةً لزراعة الكوسة (الكوسة من النباتات التي لا يُفضل نقلها، لذا بدلًا من استخدام البذور لإنبات شتلات ثم نقلها، ازرعيها مباشرةً في التربة)، ويُفضل استخدام التربة الزراعية الجاهزة.
7. ضعي التربة في أصيص بعرض “45 سنتيمترًا” تقريبًا، وعمق “30 سنتيمترًا”، ويجب أن يحتوي على فتحات لتصريف الماء الزائد.
8. اصنعي حفرة صغيرة في التربة بعمق “2 سنتيمتر” تقريبًا، وضعي فيها اثنتين إلى ثلاث بذور، ثم غطيها بالتربة، وارويها بالماء، وضعيها في مكان مشمس.
9.اروي البذور كلما شعرتِ بأن التربة جافة، ومع إنبات الشتلات، أزيلي الشتلات الضعيفة، واكتفي بنبتة واحدة في الأصيص.
10. يمكنكِ رؤية ثمار الكوسة بعد شهر أو أكثر قليلًا، وأفضل وقت لحصاد الثمار، عندما يصل طول الثمرة إلى “10 سنتيمترات تقريبًا”، أما بعد ذلك فعادةً ما تكون الثمار مليئة بالبذور وذات مذاق مر.

النضج وحصاد نبات الكوسا

بعد حوالى 45-70 يوم من الزراعة يتم جمع الثمار تجمع الكوس 2-3 شهر بمجرد تفتح الأزهار، ويعطى الفدان في الصيف بمعدل 10-12 طن وفى الشتاء 6-8 طن، وتكون أهم الأصناف من نبات الكوسا ما يلي:
1. البلدي حيث يصل طول النبات الى حوالي ثلاثة امتار على أحجام متفاوتة.
٢- الإسكندراني مبكر وغزير المحصول تجمع ثماره صغيرة حين يصل طولها 10 – 15 سم يجمع المحصول بعد 40 يوم,
٣- ستريت تك لونها اصفر مخضر والملمس به تجاعيد طفيفة.
٤- زوكينى لونها اخضر غامق به بقع صفراء فاتحة.
٥- كوكوزيل صنف إيطالي يماثل صنف الكوسا الزوكينى وثماره مخططة.

الأمراض التي تهدد زرَاعة الكُوسا

حتى مع وجود مخاطر تهدد زراعة الكوسة في البيوت المحمية مثل حشرات الاسكواش وحفار الكروم، فإنه لا يزال من السهل التصدي لها وحماية النبات.
– بقة القرع Squash vine borers
تبدو هذه الحشرة مثل الدودة البيضاء الطويلة، حيث تحفر نفقًا داخل النبات ويمكن أن تتحرك دون أن يتم اكتشافها حتى تموت الكوسة.
لمحاربة هذا، يجب الانتباه إلى الثقوب وفضلات نشارة الخشب الصفراء في قاع النبات، عند اكتشافها لا بد من قطع الساق وإزالة الآفة من الداخل ثم كومة التربة في جميع أنحاء جرح الساق حتى تتمكن من الانتشار الجذر.
– الدبابير
تضع الدبابير البالغة البرتقالية والسوداء بيضها بين أبريل ويوليو، ويتم ملاحظته عند وجود بيض أحمر وبرتقالي صغير في أسفل السيقان وعلى الأرض، يجب حينها نزعه فورًا بمجرد التعرف عليه.
– الحشرات ذات الرائحة الكريهة
تعد حشرات الاسكواش أو الحشرات ذات الرائحة الكريهة مصدر قلق أيضًا، حيث تتغذى عادة على الأوراق وتجعلها تجف وتغمق، يمكن زرع بعض الفجل أو نبات أبو خنجر أو القطيفة الفرنسية لصد هذه الحشرات، كما يمكن انتقاؤها يدويًا.
– خنفساء القثاء
لا تؤذي خنافس الخيار المخططة الكوسا ولكنها تحمل ذبولًا جرثوميًا، وبمجرد تأثر النبات سوف يكون من الضروري زرع بذرة جديدة، ولصد مثل هذه الحشرات يجب إزالة كل الأعشاب الضارة التي تظهر في الدفيئة أو حول النبات.

فوائد الكوسا الصحية

– الجهاز الهضمي
مثلها مثل العديد من الأصناف الأخرى من الكوسا و القرع فهي تحتوى على مستوى عال من الالياف الغذائية، والكوسا تعد واحدة من اهم العناصر الأساسية لصحة الإنسان فالألياف الغذائية يمكن ان تضمن الحركة الصحيحة للمواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي و الأمعاء وتضمن القضاء على مشاكل مثل الإمساك، الانتفاخ والغازات الزائدة، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى الأكثر خطورة.
– صحة العظام
على الرغم من ان الكوسا ليس لديها مجموعة واسعة جدا من المعادن في تركيبتها، الا ان لديها عدد قليل من المعادن الأساسية لصحة العظام التي تساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام ، لذلك، إذا كنت تشعر بالقلق إزاء هشاشة العظام او الاضطرابات الأخرى للعظام المرتبطة بمشاكل التقدم في السن، فإضاقة الكوسا إلى النظام الغذائي الخاص بك ليس خيارا سيئا.
– خسارة الوزن
توفر الكوسا للجسم الكثير من الالياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالإضافة الى قدرا كبيرا من الماء والمواد الغذائية الأساسية الموجودة بداخلها ، كل هذه العوامل معا سوف تجعل هناك احتمالية اقل لتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لأنك وقتها ستشعر بالشبع، فتناول الكوسا يعتبر جيد لمن يريد خسارة وزنه وذلك لأنها منخفضة السعرات الحرارية داخل اي نظام غذائي مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن، هذا غير ان الكوسا أيضا يمكن ان تكون لذيذة جدا في الطعم.



586 Views