زراعة بذور الجوافة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:55
زراعة بذور الجوافة


زراعة بذور الجوافة، ومواعيد زراعة الجوافة، وعمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة، حصاد وتخزين الجوافة، وفوائد الجوافة الصحية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زراعة بذور الجوافة

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أسهل طرق زراعة الجوافة، حيث لن يتطلب الأمر إلا انتقاء بذور ثمرة كبيرة ومكتملة النمو، لتغسل جيدًا بالماء بحيث تنظف من أثار الجوافة، ثم توضع البذور في أماكن مغلقة لمدة يومين حتى تضمن جفافها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنه من السيء أن تضع البذور في الشمس لأن ذلك سيقلل من جودتها. وبعد جفاف البذور توزع على قطعة من القماش المبلل، لتوضع بعدها في وعاء محكم الإغلاق لمدة أسبوعين حتى تتمكن من الإنبات، لتأخذ بعدها كل بذرة على حدا وتزرع في مكان خاص بها قد يكون في التربة مباشرة أو داخل أصيل ما، ثم تسقى بشكل منتظم حتى يستمر نموها.

مواعيد زراعة الجوافة

هناك نوعان من أشجار الفاكهة النوع الأول والمسمى بالأشجار المتساقطة الأوراق يتم زراعته في بداية العام وتحديدًا في شهري يناير وفبراير، وهذه النوع من الفاكهة يتمثل في التفاح والخوخ والرمان والكمثرى والمشمش والعنب، أما النوع الثاني وهو المسمى بالأشجار المستديمة الخضرة فهو يتم زراعته في شهري أكتوبر ونوفمبر، ومن أمثلة هذا النوع فاكهة الموز والزيتون والنخيل والمانجو والموالح بكافة أنواعها وأخيرًا الجوافة، والجوافة هي موضوع مقالنا هذا لذا إن كنت تنوي زراعة الجوافة فيتوجب عليك أن تقوم بزراعتها في شهر أكتوبر أو نوفمبر على الأكثر، أما الزراعة في الأشهر الأخرى فستكون فاشلة بكل تأكيد ولن تجني من وراءها أي منفعة، بل ستخسر الوقت والجهد في الزراعة لذا يجب عليك التدقيق في كل شيء قبل بداية زراعة أي فاكهة أو نبات.

عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة

1. التسميد
يجب العناية بتسميد أشجار الجوافة وخاصة أثناء الزراعة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر بمعدل، (2-3) طن، للدونم وتضاف أيضاً الأسمدة العضوية بمعدل، (6-7) كغم، الأسمدة الزيتية بمعدل، (1-2) كغم للدونم، وتضاف هذه الأسمدة أثناء فترة الشتاء.
2. الري
يجب عدم الإهمال في ريّ الجوافة وخاصة في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ويجب التنظيم في ري الجوافة أثناء إنتاج المحصول، كما أن قلة الريّ في هذه الفترة تؤدي إلى تدني جودة المحصول.
3. التقليم
يجب العناية بالتقليم وإزالة الأغصان المصابة والضعيفة ولإزالة السرطانات والأفرع التي تنمو على الساق، أما الأشجار الكبيرة يجب إزالة الأغصان المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.
4. العزق
يجب إزالة الأعشاب الضارة التي تنافس الجوافة على العناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة كلما ظهرت، ويجب إزالة الأعشاب بطريقة سطحية؛ حتى لا تتأثّر الجذور.

حصاد وتخزين الجوافة

1. الجوافة المزروعة من البذور، ستؤتي ثمارها في حوالي ٨ سنوات؛ أما من الشتلات ،ستنتج الجوافة الفاكهة خلال ٣-٥ سنوات.
2. ستكون فاكهة الجوافة ناضجة، وجاهزة للحصاد، بعد حوالي ٢٠-٢٨ أسبوعا من الأزهار والتلقيح.
3. في مواقع دافئة، على مدار السنة، يمكن الجوافة إنتاج محصولين في كل عام.
محصول كبير في الصيف، يليه محصول أصغر في الشتاء أو الربيع.
4. تطور الجوافة عند النضج ألوان؛ الجوافة الناضجة ستكون ملونة بالكامل، ولها أوراق حلوة، الجوافة الناضجة تستجيب للضغط الخفيف.
5. للحصول على أفضل نكهة، دع الجوافة تنضج على الشجرة.
6. يمكن أن تبقى الجوافة الناضجة، في الثلاجة لمدة أسبوعين.
7. يمكن نضج الجوافة الخضراء، في درجة حرارة الغرفة؛ ضع الجوافة في كيس ورقي بني، مع الموز لتسريع النضج.
8. يمكن تخزين الفاكهة الخضراء الناضجة لمدة، ٢ إلى ٥ أسابيع، عند درجة حرارة ٤٦ درجة إلى ٥٠ درجة فهرنهايت، والرطوبة تصل إلى ٨٥% إلى ٩٥% .
9. يمكن زراعة الجوافة من البذور؛ تستغرق البذور من ٢ -٨ أسابيع اثنين لا تنمو البذور دائما بشكل صحيح.
10. يمكن تطعيم الجوافة عند طريق تطعيم الجوافة، وتطعيم القشرة والتظليل.
11. يمكن زراعة الجوافة من قصاصات الجذر؛ ضع قطعة جذر من ٥ – ١٠ بوصات في خليط تربة في اصيص، وقم بتغطيتها من ٢-٤ بوصات من التربة.
12. يمكن تجذير قطع الخشب اللين، وعلاج العقل بهرمون التجذير، وتوفير حرارة القاع.

فوائد الجوافة الصحية

1. تقوية المناعة
تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، حيث أن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.
2. جيدة لمرضى السكري
على مرضى السكري تناول الجوافة، إذ تحتوي على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم فضلا عن أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.
3. حماية القلب
تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.
4. الوقاية من السرطان
تساعد الجوافة على منع نمو الخلايا السرطانية، إذ تحتوي على الليكوبين والبولفينولات، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية، فضلا على احتوائها على فيتامين سي المهم للوقاية من مرض السرطان، وأثبتت الدراسات أن الجوافة لها القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا والثدي.
5. تقوية الجهاز الهضمي
تعد الجوافة مصدرا جيدا للألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي، ما يساعد على التخلص من حالات الإمساك، لأنها من الملينات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل صحي.
6. تحسين البصر
الجوافة بها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة العين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.



478 Views