زراعة فاكهة جاك فروت

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:41
زراعة فاكهة جاك فروت


زراعة فاكهة جاك فروت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن فاكهة الجاك فروت ونشير لفوائدها الصحية وإلى الاضرار إن وجد.

زراعة فاكهة جاك فروت

أولاً: المناخ
تزدهر زراعة الجاك فروت في المناطق الاستوائية الرطبة والمناطق ذات المناخ المشابه فقط. الأشجار حساسة للبرد خلال المراحل الأولى من حياتها, كما أنها لا تتحمل الجفاف و من ثم تنحصر زراعتها بالمناطق التي يزيد بها معدل هطول الأمطار عن 150 سم دون وجود موسم جفاف دائم. و للإثمار الجيد, تفضل الأجواء الدافئة الخالية من الصقيع على ارتفاعات أقل من 1000 متر من مستوى سطح البحر و التي تنحصر بين خطي 25º شمال و جنوب خط الاستواء. ودرجات الحرارة الأقل من 5ºم تسبب أضراراً بالغة للأشجار. و تتحمل الأشجار الملوحة إلى حدٍ ما, غير أنها لا تتحمل الجفاف و الغمر. ويبدو أن الأشجار لا تتأثر بطول الفترة الضوئية.
ثانياً: التربة
تنمو الأشجار في مدى واسع من أنواع التربة, غير أنها تزدهر في الأراضي العميقة الجيدة الصرف و التي تتراوح بها قيمة pH بين 6 – 7.5 , كما تفضل الأراضي الرملية و الطينية الطميية. ويقال في الهند أن الأشجار يزداد طولها ويقل قطرها في الأراضي الرملية و تقصر ويزداد قطرها في الأراضي الصخرية. و الأشجار لا تتحمل الأراضي الغدقة, و من ثم فإنه عند ملامسة الجذور للماء لن تثمر الأشجار و قد تموت.
ثالثا: المعاملة الزراعية لأشجار الجاك فروت:
-تحتاج أشجار الجاك فروت للري بشكل دوري ومستمر؛ كونها أشجار استوائية لا تحتمل جفاف.
-يتم تسميدها بالسماد المركب (NPKMg)، بنسبة 8:4:2:1 وبمعدل 30غرام للأشجار التي تقل عمرها عن 6 أشهر، ويتم مضاعفة نسبة السماد كل 6 شهور حتى بلوغها عمر العامين، وبعد عُمر العامين يتم إضافة كيلو غرام من السماد المركب 1:4:2:4 كل 6 شهور، وتُضاف هذه الأسمدة قبل ونهاية فصل الأمطار.
-يتم تخفيف الثمار عن الأفرع؛ حتى يتم تسهيل عملية جمع المحصول.
-المسافة المناسبة لزراعة أشجار الجاك فروت تتراوح بين 6-12 متر بين كل شجرة واُخرى.
-يتم وضع الشتلات في الأرض الزراعية بعد تجهيز الحفر؛ حيث يجب الانتباه لجذر الشجرة عند نقلها للزراعة، وتكون الزراعة قبل وصول الشتلة لعمر العام.

ما هي فاكهة الجاك فروت؟

-تعتبر فاكهة الجاك فروت من الفواكه النادرة التي تزرع في المناطق الاستوائية من العالم. وموطنها الأصلي هو جنوب الهند وهي جزء من فصيلة العائلة التوتية Moraceae ، والتي تشمل أيضًا التين والتوت وفاكهة الخبز. تغطى ثمار الجاك فروت بقشرة خارجية شوكية ، ويكون لونها أخضر أو أصفر.
-من الجوانب الفريدة المميزة لفاكهة الجاك فروت هو حجمها الكبير بشكل غير عادي. فهي أكبر فاكهة تنمو على الأشجار في العالم ، ويمكن أن يصل وزنها إلى 80 رطلاً (35 كجم) وتتمتع ثمار الجاك فروت بمذاق حلو خفيف و فاكهي. وقد قيل أنه يشبه مذاق مزيج من الفواكه ، بما في ذلك التفاح والأناناس والمانجو والموز وغالبًا ما يستخدم متبعي الحميات النباتية هذه الفاكهة كبديل للحوم نظرًا لنسيج لحمها ، الذي يشبه اللحم الممزق
-بما أن فاكهة الجاك فروت قادرة على تحمل المناخات الاستوائية الحارة ، يمكن أن تكون مصدراً رئيسياً للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للأشخاص المعرضين لخطر المجاعة في البلدان النامية (1 ، 2) وعلى الرغم من أن فاكهة الجاك فروت تُزرع في المناطق الاستوائية ، إلا أنها أصبحت متاحة على نطاق أوسع في أجزاء أخرى من العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة ويكون موسمها في خلال فصل الصيف.
من أكثر أجزاء فاكهة الجاك فروت شيوعاً من الناحية الاستهلاكية هو لحم الثمرة ، أو قرون الفاكهة ، التي تعتبر صالحة للأكل سواء كانت ناضجة أو غير ناضجة. ويمكن استخدامها في تحضير الأطباق الحلوة والمالحة ، بما في ذلك الحلويات والكاري. كما تعد البذور أيضاً من الأجزاء الصالحة للأكل.

فوائد فاكهة الجاك فروت

تمد الجسم بالطاقة
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي نسبة من فيتامينات ب المختلفة و التي لها دور في إمداد الجسم بالطاقة عن طريق استقلاب العناصر و المركبات التي تدخل الي الجسم مثل البروتينات و الكربوهيدرات و يتم تحويلها إلي طاقة تستخدم في أداء الوظائف الحيوية المختلفة.
تقوي جهاز المناعة
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي العديد من العناصر و المركبات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير و مكافحة الامراض وتحتوي فاكهة الجاك فروت علي فيتامين سي و فيتامين أ بنسبة كبيرة و هما يعملان علي تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز تكوين خلايا الدم البيضاء و مكافحة الأمراض وتحتوي فاكهة الجاك فروت أيضا علي مضادات الأكسدة مثل اللوتين و الكاروتينات و هي مواد تعمل علي مكافحة الأمراض و محاربتها.
تقلل ضغط الدم المرتفع
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي عنصر البوتاسيوم حيث انك عندما تتناول ١٠٠ جرام من فاكهة الجاك فروت فإنك تحصل علي ٥ في المئة من الكمية التي يحتاجها جسمك يوميًا من البوتاسيوم، هذا العنصر مفيد لتقليل ضغط الدم المرتفع حيث انه يقلل مؤشر ضغط الدم الواقع علي الأوعية الدموية و يقلل من نسبة المقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع، هذا التأثير يحمي القلب أيضا من أضرار ارتفاع ضغط الدم مثل الإصابة بالسكتات الدماغية و غيرها.
تقلل نسبة السكر في الدم
فوائد فاكهة الجاك فروت تقلل نسبة السكر في الدم
وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية و الماء في فاكهة الجاك فروت تعمل علي زيادة نسبة تحمل الجلوكوز و تقليل نسبة السكر في الدم فضلًا عن ذلك فإن فاكهة الجاك فروت تعمل علي الوقاية من الإصابة بمرض السكر و منع تطوره.
تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي
كل ١٠٠ جرام من فاكهة الجاك فروت يحتوي علي ١,٥ جرام من الألياف الغذائيةو هي السبب في تحسين صحة الجهاز الهضمي و تعمل علي حل العديد من مشكلاته كما أنها تعمل علي تحفيز إنتاج العصارات المعدية التي تساعد علي هضم الطعام و حل مشاكل سوء الهضم.
تساعد في إنقاص الوزن
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي القليل من الدهون و الكثير من الماء و الألياف الغذائية مما يجعلها طعامًا مفيدًا للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن فضلًا عن وجود كمية قليلة من السعرات الحرارية و التي تساعد في نقصان الوزن بشكل كبير.
تعزز صحة الجهاز التنفسي
فيتامين سي الموجود في فاكهة الجاك فروت يمنع الكثير من الأمراض و لكنه بشكل خاص يعزز صحة الجهاز التنفسي بدرجة كبير و يمنع إصابته بالعديد من الأمراض مثل الربو و السعال و الانفلونزا و امراض الرئة و غيرها من الأمراض التي يعمل فيتامين سي علي الوقاية منها و تحسين أعراضها.
تساعد في تنظيم النوم
تحتوي فاكهة الجاك فروت علي عنصر المغنسيوم و هو عنصر مهم يعمل علي تنظيم عمل الجهاز العصبي كما أنه ضروري لتنظيم الساعات البيولوجية في جسم الإنسان و تنظيم مواعيد النوم و القضاء علي الارق و كذلك يساعد علي النوم كمية كافية، فضلا عن ذلك فإن الجاك فروت تقلل من التوتر و اضطراب المزاج، لأنها تعمل علي تنظيم عمل الأعصاب.

مخاطر تناول الجاك فروت

على الرغم من أنها آمنة لمعظم الناس ، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى الحد من أو تجنب الجاك فروت. حيث يعاني بعض الناس من حساسية تجاهها ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب لقاح البتولا (12) وعلاوة على ذلك ، ونظرًا لقدرتها على خفض مستويات السكر في الدم ، قد يحتاج الأفراد المصابون بداء السكري إلى تغيير جرعات الأدوية إذا كانوا يتناولون هذه الفاكهة بشكل منتظم ومع ذلك ، لم يتم الإبلاغ عن أن استهلاك الجاك فروت قد أدى أبداً الى حدوث أي آثار جانبية خطيرة ، وتعتبر اَمنة لمعظم الناس.



688 Views