زهرة النرجس بالصور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:57
زهرة النرجس بالصور


زهرة النرجس بالصور، وشجرة النرجس، وأنواع النرجس، وفوائد النرجس، وزراعة زهرة النرجس، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

زهرة النرجس بالصور


– زهرة النرجس البرية من الزهور التي ترمز إلى الصداقة، والنرجس من بعض الزهور الأكثر شعبية من بين الأزهار وذلك بسبب جماله الذي لا مثيل له، وزهرة النرجس البرية من الزهور التي لديها بنية على شكل بوق على أرضية على شكل نجمة، وفي كثير من الأحيان يكون هذا البوق هو لون مغاير من الخلفية.
– تأتي زهرة النرجس مع حوالي 50 نوعا على الأقل والعديد منها هجين، فزهرة النرجس تعتمد كليا على المناخ المعتدل، فهي تزدهر بين براعم الربيع الأولى، وغالبا ما تتفتح أزهار النرجس البرية في مجموعات، وزهرة النرجس هي من السكان الأصليون أساسًا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، على وجه الخصوص شبه الجزيرة البيرية، وكذلك شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، وتأتي زهرة النرجس في العديد من الألوان منها: الأصفر، ومجموعة من الأصفر والأبيض، الأصفر والبرتقالي، الأبيض والبرتقالي والوردي، والأخضر الجيري.
– في الواقع ان زهرة النرجس تأتي في جميع الاحجام، فهي تزدهر بداية من 5 بوصة وحتي 2 قدم، ويتم استغلال زهرة النرجس الصغيرة في أغراض العرض في الحدائق العامة والمعارض، وفي العموم قد تكون زهرة النرجس هي علامة رائعة على أن فصل الربيع قد وصل، فيقومون بزرع البصيلات في الخريف، وتزدهر في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع، وزهرة النرجس من الزهور المعمرة وهي تنمو في معظم مناطق أمريكا الشمالية، باستثناء جنوب فلوريدا.
– تعتبر زهرة النرجس مناسبة تمامًا لكي تزرع بين الشجيرات أو في الحدود، كما إنها تبدو رائعة في حديقة الغابات والبساتين كبيرة، فتعتمد عليها العديد من الحدائق النباتية ليس فقط بالعشرات بل بالمئات، فأزهارها ممتازة للقطع.

شجرة النرجس


– نبات النرجس أو العَبْهَر أو القَهْد أو الفَغْو أو الفاغِيَة جنس نباتي يتبع الفصيلة النرجسية يضم ما بين 50 و100 نوع. ينمو النبات من بصلة شتوية مبكرة معمرة.
– الموطن الأصلي لمعظم أنواع النرجس أواسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، ومنها انتقل إلى الأمريكيتين بواسطة المستعمرين الأوائل. والبصلة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية. – يقتل نبات النرجس أعداءه، فهو يقتل أي نبات ينمو بجواره والنرجس نبات له أنواع كثيرة، ويظهر في الشتاء وبعد نزول المطر.
– النرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، وخاصة في إسبانيا وتروي الأساطير القديمة أن زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة إلى زهرة النرجس، وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه إلى حد الغرور.
– لزراعته يفضل النرجس التربة الجافة والبيئة ذات الشمس الخفيفة والظل، ويجب أن يزرع النرجس في الخريف، وعلى عمق 15 سم في التربة، وعندما تزهر النبتة يفضل إبعادها عن الشمس وتهيئة الجو البارد لها.

أنواع النرجس

1. النرجس ذو الحواف البيضاء نجده في دول المغرب العربي.
2. النرجس الشائع يوجد في دول المغرب العربي والمشرق العربي ووادي النيل وحوض البحر الأبيض المتوسط.
3. النرجس الكانتابري يسكن في المغرب العربي واسبانيا.
4. النرجس الجلدي نجده في دول المغرب العربي وإسبانيا والبرتغال.
5. النرجس الرقيق يوجد في البلقان وغربي البحر المتوسط وفي دول المغرب العربي.
6. النرجس الورقي وينتشر في دول المغرب العربي.
7. النرجس الطنجي نسبةً إلى مدينة طنجة في المغرب.
8. النرجس الأطلسي موطنه أيضاً في بلاد المغرب.
9. النرجس المهمل نجده في المغرب العربي وبلاد الشام وفي شمالي البحر المتوسط.
10. النرجس المتأخر في إسبانيا وبلاد المغرب.

فوائد النرجس

1. مثل جميع النباتات، يحتوي النرجس على مئات المركبات الكيميائية التي لها خصائص مختلفة ويمكن أن تنتج تفاعلات مختلفة لدى البشر، حيث تحتوي المركبات الكيميائية للنرجس على مجموعة متنوعة من الخصائص الطبية المفيدة بما في ذلك: مضاد للجراثيم، ومضاد فيروسات، ومضاد للفطريات، ومضاد للملاريا، ومبيد حشري، ومضاد للورم.
2. تعمل زهرة النرجس على تحسين البشرة واللون الخاص بها، والنضارة.
3. تقلل زهرة النرجس من الحبوب والبثور التي تظهر في الوجه بصورة متكررة.

زراعة زهرة النرجس


– يجب التنويه في البداية إلى أن جميع الأصناف الخاصة بزهرة النرجس يتم زراعتها عن طريق الأبصال، وهي تنمو بسهولة ويسر، وتتكيف في أي بيئة، فلا تُجهد من يعتني بها في أي شيء، ويمكنها أن تنمو في أي مكا ، سواء كانت الشمس مُسلطة عليها، أو في جو بارد، ويُفضل أن يُوضع سماد عضوي جيد في التربة.
– تتم زراعة الأزهار في أواخر الصيف وأول الخريف، ويتم ذلك عن طريق غرس الأبصال في عمق يكون ثلاثة أضعاف طول البصلة، ومن الأفضل أن يتم زراعة كل بضعة بصلات بجانب بعضهم البعض، فإن ذلك يُعطى منظراً رائعاً، ويجب أن تكون المسافة بين كل بصلة وغيرها 6 سم، وبين كل مجموعة أبصال وغيرها 10 سم، ويمكن أن تترك الأزهار في التربة لتنمو لأعوام مُقبلة طالما أن رأس الزهر لم يتيبس، وأوراق زهرة النرجس تحمل بداخلها الكثير من المواد الغذائية التي تساعد في استمرارية نمو البصلة لأعوام قادمة.
– يجب الحفاظ على رطوبة التربة التي تُزرع فيها زهرة النرجس، وذلك عن طريق وضع القش وأوراق الأشجار على التربة مُباشرةً، ومن الأمور الهامة للغاية التي يجب أن لا يغفل المُزارع عنها، أن زهرة النرجس تحتاج إلى الماء بصورة مستمرة، ولذلك يجب ريها في الأسبوع عدة مرات متتالية، وحينما تبدأ زهرة النرجس في النمو يجب حمايتها من أشعة الشمس قدر المُستطاع، لأن ذلك سوف يساعد الزهرة ويمدها بالقدر ، من أجل نموها لسنوات عديدة مُقبلة بفعالية.



553 Views