زيادة خصوبة التربة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:48
زيادة خصوبة التربة


زيادة خصوبة التربة وسوف نتحدث عن كيفية جعل التربة خصبة طرق تقييم خصوبة التربة العوامل التي تؤثر على خصوبة التربة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

زيادة خصوبة التربة

1-إنشاء ممرات وأسرة حديقة دائمة
عدم المشي في أسرة الحديقة مطلقًا ، فالمشي على تربة الحديقة يؤدي إلى ضغطها ، مما يؤدي إلى تدمير الحراثة وكذلك الكائنات الحية المفيدة للتربة وموائلها، لذلك يجب عند تشكيل التربة إنشاء أسرة وممرات دائمة بحيث تكون الأسرة محددة بوضوح ، ويفضل أن تكون هذه الممرات ضيقة بدرجة كافية تمكننا من الوصول إلى جميع المناطق دون الدخول إلى الداخل لمنع حركة المرور على الأقدام ، يمكن للأسرة التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة أن تتحسن كل عام بدلاً من بدء كل موسم في حالة مضغوطة من ممرات العام الماضي .
2-التسميد الأخضر
تحتوي حبيبات أو دقيق البرسيم الحجازي على حوالي 3 في المائة من النيتروجين وتستخدم عادة كعلف للحيوانات ، هذه مادة سماد ممتازة في المحاصيل البستانية عالية القيمة ولكنها قد تكون باهظة الثمن بالنسبة للمحاصيل الحقلية ، يُعتقد أنه يحتوي على عوامل نمو غير معروفة تجعل محتواه المعدني أكثر فعالية كمغذيات نباتية حيث يزيد من نسبة الدبال المفيد للتربة ، يحسن الدبال خصوبة التربة وبعمل على وفرة المغذيات بها .
3-الاهتمام بعملية الحراثة
عند دراسة علوم التربة نجد أن الحراثة هي طريقة ميكانيكية لتفكيك التربة وتهويتها بسرعة استعدادًا للزراعة ، على الرغم من أنه قد يكون مفيدًا في المزارع الكبيرة حيث تكون إدارة التربة يدويًا غير عملية ، إلا أن الحراثة هي مجرد حل سريع في الحدائق الصغيرة والمزارع الصغيرة ، حيث يمكن أن يكون لها آثار ضارة على التربة على المدى الطويل .

كيفية جعل التربة خصبة

1-تغذية التربة بالمواد العضوية
نبني صحة التربة على مدار العام من خلال إطعامها والعناية بها، فإن التربة الحية لها نفس المتطلبات الأساسية الأربعة: الغذاء والماء والمأوى والهواء الخريف هو أفضل موسم للبدء حيث تكثر المواد العضوية، وهي المكونات الرئيسية للتربة الصحية.
2-اختبار التربة
يتم ذلك بإرسال عينة من التربة لإحدى المعامل المختصة لحساب توازن التربة وما ينقصها من مغذيات، لتعرف تمامًا كيف تعالجها وهذا يعد من أكثر طرق تحسين التربة الزراعية دقةً وينصح بإجراء هذا الاختبار عند بدء حديقة جديدة، أو عندما تتدهور صحة الحديقة، فإذا كان هناك عنصر غذائي أساسي مفقود فسوف تتدهور صحة الحديقة والتربة.
3-امنح التربة ما تحتاجه
على مدار عدة مواسم من بناء التربة، تقوم التربة الحية والعضوية بإعادة تدوير معظم العناصر الغذائية والاحتفاظ بها، مما يقلل أو يلغي احتياجات الأسمدة المضافة ولكن عند زراعة حديقة جديدة، تضمن الأسمدة العضوية والجير التغذية السليمة للموسم المقبل. إذا فاتتك فترة الخريف لإضافة الأسمدة الجيرية والمعدنية، فقم بإضافتها قبل عدة أسابيع من الزراعة في الربيع.

طرق تقييم خصوبة التربة

1-تحليل أنسجة النباتات النامية في التربة.
2-تجارب التسميد الحقلية .
3-أعراض نقص العنصر في النبات .
4-اختبارات بيولوجية .
5-التحاليل الكيميائية السريعة للتربة.
6-اختبارات الصوب والقصارى.

العوامل التي تؤثر على خصوبة التربة

1-كميّة الأمطار تُساهم كمية المياه المُتساقطة في منطقة مُحدَّدة في إظهار خصوبة التربة، فمثلاً لا تظهر خصوبة التربة في المناطق الجافَّة إلّا بعد أن يتم ريّها بالماء الكافي، حيث تحتوي هذه المناطق على أراضي خصبة إضافةً إلى توفر الحرارة والضوء، ممّا يؤدّي إلى إنتاج محصولٍ وافرٍ خاصةً عند توافر كميّات من مياه تُلبي حاجة النباتات والتربة.
2-سعة التبادل ففي حال زادت سعة التبادل ستتحسَّن التغذية المعدنيّة للنباتات، فمثلاً الأراضي الرمليّة تتميَّز بِسعة تبادل ضعيفة؛ نظراً لِفقرِ هذه الأراضي بالموادِّ الفرويّة ممَّا يجعل تربتها قليلة الخصوبة، حيث لا تحتفظ هذه الأراضي بخصوبتها إلَّا لمدَّة زمنيّة قصيرة.
3-درجة الحرارة يؤدي الانخفاض في درجات الحرارة إلى تعطيل نشاط الكائنات الحية الموجودة في التربة، حيث يُبطِّئ من عمليّة تحوّل الأوراق وبقايا النباتات، ممَّا يجعلها تتراكم فوق سطح التربة وبالتالي تتكوّن طبقة سميكة من المادة العضويّة غير المُتحلِّلة.
4-المواد العضويّة تلعب المادة العضويّة دوراً أساسيّاً في خصوبة التربة، حيث تعمل على تحسين الصفات والخصائص الفيزيائيّة والكيمائيّة للتربة، فمثلاً في التربة الرمليّة الخفيفة تزداد نسبة المواد العضويّة وبالتالي يزداد تماسك حبيبات التربة وتحسين قدرتها على الاحتفاظ في المياه.



324 Views