سبب الحزام الناري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:34
سبب الحزام الناري


سبب الحزام الناري سوف نتحدث كذلك عن كيف ينتقل فيروس الحزام الناري؟ وهل الحزام الناري معدي للكبار؟ وما هو شكل الحزام الناري؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سبب الحزام الناري

-أبرز أسباب الحزام الناري هو أن الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي تطور جدري الماء أولاً، وبعد أن ينهي المرض دورته ينتقل الفيروس إلى الأغشية العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ ويبقى هنالك بحالة غير فعالة.
-يستيقظ الفيروس في كثير الأحيان لأسباب غير معروفة ويستعيد نشاطه، ثم ينتقل عبر الألياف العصبية إلى الجلد مسبباً بداية الحزام الناري، وظهور الأعراض المرافقة للمرض، ووجد أن أغلب البالغين يعيشون مع وجود فيروس جدري الماء النطاقي في أجسامهم دون تطور المرض، إلا أن واحداً من كل ثلاث بالغين يصاب بالمرض.
-ويمكن أن يتطور المرض عند أي شخص أصيب بفيروس جدري الماء النطاقي، أو تلقى لقاح جدري الماء، إلا أن نسبة الإصابة بالمرض الناتجة عن تلقي اللقاح أقل من تلك الناتجة عن الإصابة بالفيروس الطبيعي، وعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الفعلية التي تؤدي إلى استعادة الفيروس لنشاطه، توجد بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة مثل:
-التقدم في العمر يزيد من فرصة الإصابة، حيث أن الجسم قد يواجه صعوبة أكبر في محاربة الأمراض المعدية، ووجد أن ما يقارب 50% من حالات الإصابة تظهر عند كبار السن فوق 60 عاماً.
-الجنس، وجد أن الإناث يصبن أكثر من الرجال.
-العرق، يعد الأشخاص ذوي البشرة السوداء أقل إصابة بنسبة 50% على الأقل من ذوي البشرة البيضاء.
-التعرض لضغط شديد، سواءً ضغط عاطفي نفسي أو جسدي، أو التعرض لإصابة جسدية خطيرة.
-الوراثة.
-نقص المناعة، وقد ينتج عن العديد من الحالات المرضية، مثل الإصابة بالسرطان، أو الإيدز، أو الخضوع لعمليات زراعة الأعضاء أو نخاع العظم، بالإضافة إلى استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو الكابتات المناعية مثل الستيرويدات، أو العلاج الكيماوي.

كيف ينتقل فيروس الحزام الناري؟

وقد ينتشر الفيروس من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي أو عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس التي تختلط في الهواء، وذلك عند التنفس بالقرب من شخص مصاب بالحزام الناري وقد ظهرت القشور على الطفح الجلدي.
قد تستغرق مدة الإصابة بالحزام الناري حتى تمام الشفاء فترة تتراوح من أسبوعين إلى خمس أسابيع، مرورًا بالمراحل الآتية: الشعور بالألم والوخز في المنطقة المصابة من الجلد، عدة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي.

هل الحزام الناري معدي للكبار؟

يمكن لأي شخص مصاب بالهربس النطاقي أن ينقل فيروس الحماق النطاقي إلى أي شخص غير محصن ضد جدري الماء، و يحدث هذا عادة من خلال الاتصال المباشر مع القروح المفتوحة لطفح الهربس النطاقي، بمجرد الإصابة بالعدوى ، سيصاب الشخص بجدري الماء، وليس القوباء المنطقية.
لا يسبب الحزام الناري الوفاة في معظم الحالات، حيث يصاب الشخص بالحزام الناري نتيجة الإصابة بالفيروس النطاقي الحماقي وهو الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء، ولا يعتبر الحزام الناري مرض خطير يهدد الحياة على الرغم أنه يسبب بعض الأعراض والمضاعفات الخطيرة.

ما هو شكل الحزام الناري؟

الحزام الناري يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي على الأغلب حول أحد جانبي الخصر، وهو من الأمراض التي قيل إنها ظهرت لدى أشخاص بعد تلقيهم التطعيم ضد كورونا. فهل هذا صحيح؟ الحزام الناري يظهر في معظم الحالات على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر.



84 Views