سبب الغبار في الجو

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 7:46
سبب الغبار في الجو


سبب الغبار في الجو كما سنتحدث كذلك عن سبب الغبار في الجو وفوائد الغبار وتعريف الغبار وأضرار الغبار على جسمك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلاق مقالنا هذا.

سبب الغبار في الجو

1-ينتشر الغبار بكثرة في فصل الربيع، حيث التفاوت بين درجتي الحرارة والرطوبة، فهذا التشويش يؤدي إلى اضطرابات جمة ومنها إثارة الغبار.
2-تتسبب شدة الرياح ونشاط التيارات الهوائية في انتشار الغبار وترسبه على الأشياء، ويحدث ذلك بكثرة في فصل الشتاء.
3-يساعد جفاف الجو على انتشار وإثارة الغبار بدرجة كبيرة، وذلك عكس الجو الرطب.
4-ينتشر الغبار بسبب مرور موجة هوائية باردة على أرض دافئة، وهو ما يؤدي إلى تسخين الأجزاء السفلى من الهواء البارد، وترتفع بشكل تيارات تحمل معها الأتربة والرمال الناعمة التي تدفعها الرياح، ومن ثم تجعل الغبار ينتشر بسهولة.
5-يشتد انتشار الغبار بسبب كثرة الأتربة أو الرمال الناعمة المفككة على سطح الأرض.
6-ينتشر الغبار بكثرة أيضًا في فصل الربيع، حيث التفاوت بين درجتي الحرارة والرطوبة، فهذا التشويش يؤدي إلى اضطرابات جمة ومنها إثارة الغبار.
7-يظهر الغبار بكثرة في البلاد الواقعة على أطراف الصحاري، وذلك بسبب قلة أو انقطاع نزول المطر، ومن ثم قلة النباتات والحشائش وكثرة التربة.

فوائد الغبار

1-يساعد على تحسين مناعة الأطفال، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغبار يساعد على زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي في أجسامهم، لذلك ينصح الأطباء الأباء بأن يعرضوا أطفالهم إلى الغبار، لتعزيز جهاز المناعة لديهم ضد أمراض الربو والحساسية.
2-يساعد انتشار الغبار على إمداد البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر الهامة، كالزنك، والنحاس، والحديد، والسيلكون، والفسفور، وكل هذه العناصر تساعد على تغذية الكائنات الحية الدقيقة، النباتية منها والبحرية.
3-انتشار الغبار يساعد على هطول الأمطار، والتي تؤدي إلى تكوين قيعان تتجمع فيها مياه المطر وذلك بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية الدقيقة، وعندما تتبخر مياه المطر وتجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة غنية بالمواد الغذائية الهامة للزراعة، وهذا كله بسبب انتشار الغبار.
4-يساعد انتشار الغبار في قتل الغازات السامة من المدن الصناعية الكبرى، والتي تتجمع نتيجة لعوادم السيارات وغيرها من الملوثات البيئية التي توجد في المدن الصناعية.
5-يساعد انتشار الغبار في الجو على قتل الحشرات والقضاء على عدد كبير من الأمراض، فقد أوضح العالم ابن خلدون ذلك في قوله: “إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها.
6-يؤدي انتشار الغبار إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يُعتبر من أهم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

تعريف الغبار

الغبار تتكون الجسيمات الدقيقة من الغبار في الغلاف الجوي و تأتي من مصادر مختلفة من قبيل غبار التربة رفعت بسبب الطقس مثل العوامل الريحية و الانفجارات البركانية و تلوث الهواء ، الغبار في المنازل والمكاتب و البيئات البشرية الأخرى تحتوي على كميات صغيرة من حبوب اللقاح النباتية و الجلد الميت للبشر و فرو الحيوانات و ألياف النسيج و ألياف ورقية ، و تتكون أيضاً من جسيمات النيازك المحترقة والعديد من المواد الأخرى التي قد تكون موجودة في البيئة المحلية.

أضرار الغبار على جسمك

1-أضرار الغبار على الجهاز التنفسي
يتم استنشاق جزيئات الغبار الدقيقة المسمى بالغبار القابل للاستنشاق بسهولة في الأنف والبلعوم لتتراكم وتشغل حيزًا داخل الرئتين التي قد تؤدي إلى مشاكل تنفسية خطيرة، كما قد تصاب بعد استنشاق الغبار بالتهاب الأنف التحسسي وستواجه نتيجة لذلك العطاس، والسيلان، والسعال، وصعوبة التنفس، والصداع الناتج عن احتقان الجيوب الأنفية.
أيضًا يؤدي التعرض للغبار إلى الربو وهناك أنواع من الغبار، مثل: الطحين، والخشب، والأصباغ التفاعلية التي قد تؤدي لحدوث نوبات السعال المستمر، والصفير، وضيق الصدر، كذلك قد يعرضك تراكم الغبار في الرئتين للإصابة بالالتهاب الرئوي، والسحار السيليسي وقد يتطور الأمر لسرطان الرئة المهدد للحياة أحيانًا.كما تعد أضرار الغبار على الجهاز التنفسي خطيرة جدًا، وهنا تكون الوقاية من أضرار الغبار على جسمك مهمة جدًا.
2-نقل بعض الأمراض المعدية
يساهم الغبار المحمل في الهواء في نقل بعض الأمراض المعدية، منها:
التهاب السحايا الناتج عن المكورات السحائية التي تصيب الأنسجة الرقيقة المحيطة بالدماغ وتؤدي إلى تلفه.قيام الغبار بنقل بعض الفطريات المسببة لمرض حمى الوادي.انتشار فيروس الإنفلونزا من خلال دقائق الغبار.
3-أضرار الغبار على العينين
ينتج عن تعرض العينين لكمية كبيرة من الغبار: الحكة مع كمية كبيرة من الدمع، وعدم الراحة، وبالتالي وجود حساسية داخل العينين، 2-كما يمكن أن يسبب الغبار التهاب الملتحمة التحسسي المصاحب لسيلان وحكة واحمرار داخل العين.



332 Views