سبب تسونامي اليابان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2022 11:46
سبب تسونامي اليابان


سبب تسونامي اليابان وسوف نتحدث عن تسونامي إندونيسيا أكبر تسونامي في العالم حقائق عن تسونامي اليابان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سبب تسونامي اليابان

أن أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث فيضان تسونامي هو حدوث زلزال تحت سطح البحر، ما أدى لتحركات أكبر للرواسب وهذه التحركات تطلق قدرا ضخما من الطاقة المنطلقة من الصفائح البنيوية الأرضية (tectonic) التي تنزلق من سكونها فجأة. ولكن دراسة تحت عنوان “رسائل في الأرض وعلوم الكواكب” تعتقد أن الأوتاد الرسوبية التي تشق طريقها بصعوبة من الصفائح ينتج عنها فيضان تسونامي. وترى أن التركيز على هذه الأوتاد يمكن أن يحسن فرص التنبؤ بالفيضان. وتطلق ضربات الزلازل القوية الطاقة المرنة المخزنة في الصفائح التكتونية، بما يدفعها للتحرك باتجاه بعضها البعض، إذ لا تنزلق على بعضها، ولكنها تحطم وتشوه بعضها. ويطابق هذا ما حدث في زلزال اليابان في آذار (مارس) 2011، مما تسبب في تسونامي هائل وكارثة فوكوشيما النووية، ويحدث هذا في منطقة الالتقاء بين الصفيحتين عندما تنزلق صفيحة على أخرى أسفل منها. وينشأ الزلزال عندما يكون التشوه والتحطم بين الصفائح التكتونية كبيرا جدا بما يؤدي لانطلاق الطاقة المخزنة فجأة. وتنتقل هذه الحركة المفاجئة إلى المحيط محدثة فيضان تسونامي. و”تحركت هبوطا” فكرة جديدة أطلقها باحثان مشهوران في علم الزلازل من جامعة كامبردج وهما دان ماكينزي وجيمس جاكسون. ويشرح ماكينزي صاحب فكرة الصفائح التكتونية لبي بي سي انطلاقا من دراسة قاع البحر في المنطقة المحيطة بزلزال طوكيو 2011 باليابان.

تسونامي إندونيسيا

1- ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 9.3 درجات على مقياس ريختر، المحيط الهندي قرابة سواحل جزيرة سومطرة أقصى غربي الجزر الإندونيسية الرئيسية، والذي تسبب في موجات تسونامي هائلة حصدت أرواح مئات آلاف الضحايا، وخلَّفت دماراً هائلاً في عدة دول، وكان لإندونيسيا نصيب الأسد من الخسائر البشرية والمادية. «تسونامي إندونيسيا» أو «زلزال المحيط الهندي»، اعتُبر من أكبر الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث، والأعنف من نوعه على الإطلاق منذ «زلزال آلاسكا العظيم» الذي ضرب ولاية «آلاسكا» الأمريكية عام 1964، وقُدِّرت قوته حينذاك بنحو 9.2 درجات على مقياس ريختر، وفور حدوث الزلزال الذي وقع تحت سطح البحر مقابل سواحل جزيرة سومطرة؛ ارتفع مستوى مياه المحيط عند الشواطئ لتصل في بعض الأحيان إلى ما يقارب 15 متراً بسبب الكميات الهائلة من المياه القادمة من عَرَض المحيط.
2- موجات هائلة إقليم «آتشيه» الإندونيسي بالقرب من جزيرة سومطرة، ونظراً لقربه من مركز الزلزال، فقد تكبَّد هذا الإقليم الجزء الأكبر من الأضرار، إذ زالت عشرات القرى التابعة له بشكل كامل، ولم يعد لها أي أثر، وقد شهدت المناطق المحيطة بجزيرة سومطرة وحدها مصرع أكثر من 130 ألف شخص، ما عدا باقي مناطق إندونيسيا، أما الحجم الإجمالي للخسائر البشرية في مختلف الدول التي طالتها الكارثة، فبلغ نحو 300 ألف شخص. لم تكن إندونيسيا وحدها، والتي فقدت 170 ألف شخص، على موعد مع الكارثة، إذ حصدت الكارثة أرواح 31 ألفاً في سيرلانكا؛ 16 ألفاً في الهند، 5000 شخص في تايلاند، بحسب ما أعلنت عنه تلك الدول، كما قضى المئات في كلٍّ من بنجلادش، بورما، ماليزيا وجزر المالديف، وقد وصلت موجات تسونامي بعد ذلك إلى سواحل الغرب الإفريقي في كينيا وتنزانيا، وكذلك الصومال، أما الخسائر المادية للكارثة، فمن الصعب حصرها.

أكبر تسونامي في العالم

1-تنشأ أكبر موجات تسونامي في العالم تحت تأثير عوامل مختلفة ، ومع ذلك ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لهذه الظاهرة هو الزلازل. كانت الهزات التي أصبحت الأساس لتشكيل موجة قاتلة في عام 1964 في ألاسكا. الجمعة العظيمة (27 مارس) – أحد الأعياد المسيحية الرئيسية – طغت عليه زلزال بقوة 9.2 درجة. ظاهرة طبيعية كان لها تأثير مباشر على المحيط – كانت هناك موجات بطول 30 مترا وارتفاع 8 أمتار. هدم تسونامي كل شيء في طريقه: عانى الساحل الغربي لأمريكا الشمالية ، وكذلك هايتي واليابان. في هذا اليوم ، توفي حوالي 120 شخصًا ، وانخفضت مساحة ألاسكا بمقدار 2.4 متر.
2-تسبب الزلزال 8.1 في أكبر تسونامي في العالم. يمكن رؤية صور العواقب في المراجعة. بلغ ارتفاع الموجة القصوى 13.7 متر. دمرت المياه عدة قرى حيث تقدمت 1.6 كيلومتر من الداخل. في وقت لاحق ، بعد هذا الحدث المأساوي في المنطقة ، بدأوا في مراقبة الوضع ، مما سمح لهم بإخلاء الناس في الوقت المحدد.

حقائق عن تسونامي اليابان

1-عمل الزلزال على حرف محور الأرض بنسبة بسيطة عن طريق تشتيت الكتلة، وأدّى هذا الانحراف إلى تقصير يوم الأرض بمقدار ميكروثانية. ضربت اليابان أكثر من 5 آلاف هزّة أرضيّة ارتداديّة في العام الّذي تلا الزلزال، وكان أكبرها بقوّة 7.9 على مقياس ريختر.
2-انخفض حوالي 400 كيلو متر من ساحل هونشو الياباني الشّمالي بمقدار 0.6 متر، وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي. سرّعت الأمواج الزّلزاليّة في القارة القطبية الجنوبيّة الناتجة عن الزلزال مجرى ويلنز الجليدي وهزّته بمقدار 0.5 قدم.
3-حطّم التسونامي الجبال الجليديّة قبالة الجرف الجليدي في القّارة القطبيّة الجنوبيّة. عبر تسونامي اليابان المحيط الهادي، وتسببّت موجة عالية بإرتفاع خمسة أمتار في مقتل أكثر من 110 آلاف من الطيور البحريّة الّتي تعشّش في محميّة ميدواي أتول الوطنيّة للحياة البريّة.
4-أنتج الزلزال قعقعة منخفضة الترددّ تسمّى الأشعة تحت الحمراء، والتي سافرت إلى الفضاء واكتشفها قمر جويس الصناعي. أطلقت المباني الي دمّرها التسونامي آلاف الأطنان من المواد الكيميائية المدمّرة للأوزون والغازات الدّفيئة في الغلاف الجوّي.



245 Views