سبب ظهور ألوان الطيف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:59 - آخر تحديث : 21 مارس, 2022 11:13
سبب ظهور ألوان الطيف


سبب ظهور ألوان الطيف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع قوس القزح و شروط تشّكل ألوان الطيف و الختام تأثير ألوان الطيف السبعة على الإنسان8 تابعوا السطور القادمة

سبب ظهور ألوان الطيف

كان لإسحاق نيوتن العديد من التجارب في مجال البصريات ومنها تجربته مع المنشور، حيث اكتشف ظهور الضوء في 7 ألوان على صورة قوس قزح، وذلك بسبب تشتت ضوء الشمس مِن خلال المنشور الزجاجي وانفصاله إلى أطوال موجية مختلفة، ويُعرف هذا النطاق مِن الألوان باسم (ROYGBIV) والذي يتكوّن من الحروف الأولى لكل ألوان الطيف باللغة الانجليزية كالآتي؛ اللون الأحمر (R)، ثمّ اللون البرتقالي (O)، ثمّ اللون الأصفر (Y)، ثمّ اللون الأخضَر (G)، ثمّ اللون الأزرق (B)، ويليه اللون النيلي (I)، ثمّ اللون البنفسجي (V)، كما يعد إسحاق نيوتن صاحب تجربة دائرة ألوان الطيف.
ويجدر بالذكر أنّ سبب رؤية اللون الأبيض هو نتيجة لامتزاج لونين أو أكثر من ألوان الطيف المرئي المعروف بمزيج (ROYGBIV)؛ وذلك لعدم امتلاكه لطول موجي مميز، أما في حال عدم وجود موجات الطيف المرئي فإن العين المجردة ترى اللون الأسود حينها؛ وهذا ما يُفسر ظهور الغرفة معتمة عندما تكون الأضواء مغلقة.

أنواع قوس القزح

هناك عدة أنواع لقوس قزح يمكن أن يظهر بها، وهي كالآتي:
-قوس القزح أحادي اللون
يُعتبر قوس القزح أحادي اللون نادر الحدوث، حيث يظهر قوس القزح بلون واحد، والذي يكون عادةً اللون الأحمر في السماء. ولهذا النوع من أقواس قزح أوقات معينة من اليوم للحدوث كساعات الشروق والغروب، ولا يحدث إلّا بعد أن تسافر أشعة الشمس إلى مسافات واسعة في الغلاف الجوي، ونتيجةً لذلك تنتشر موجات الضوء الأزرق والأخضر تاركةً اللون الأحمر ليسيطر على السماء.
-قوس القزح المزدوج
يتكوّن قوس القزح المزدوج  من طيفين؛ أحدهما واضح، والآخر خافت، ويحدث ذلك نتيجة لانعكاس الضوء مرتين داخل قطرة المطر، فيخرج الضوء وينكسر بعِدّة زوايا مختلفة. وتحدث هذه الظاهرة بشكل شائع في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من الظهيرة، كما يتميّز قوس القزح الخافت بأنّه ينتشر على مساحة أوسع في السماء، وحجمه ضعف حجم القوس الرئيسي، بالإضافة إلى أنّ ترتيب الألوان فيه عكس ترتيب الألوان في قوس القزح الأساسي.
-قوس القزح المنعكس
يحدث قوس القزح المنعكس نتيجة انعكاس أشعة الشمس على سطح الماء، وبالتّالي تَشكّل قوس قزح أوليّ وآخر ثانوي يَتشكَّل من الانعكاس.
-قوس القزح القمري
يحدث قوس القزح القمري عندما ينعكس ضوء القمر في قطرات الماء، وتنكسر باتجاهات مختلفة، وهي تشبه أقواس القزح العادية إلّا أنّها تحدث بضوء القمر وبشكل نادر جدًا؛ لأنّها تحتاج لبعض العوامل التي لا توجد بشكل مستمر، وهذه العوامل كالآتي أن يكون القمر في الأفق بدرجة 42 أو أقل أيّ منخفض وأن يكون القمر مُكتملًا (بدرًا) أو شبه مُكتمل وأن تكون سماء القمر مظلمةً جدًا وأن تكون قطرات الماء في الهواء مُعاكسة للقمر.
قوس القزح الأبيض
يُعرف قوس القزح الأبيض أيضًا بالقوس الضبابي، ويحدث بنفس طريقة قوس القزح العادي، إلّا أنّه يَعبر داخل قطرات الضباب الصغيرة جدًا، بدلًا من الكبيرة، أيّ أنّه يحدث عندما يكون الغلاف الجوي مملوءًا بقطرات الماء.

شروط تشّكل ألوان الطيف

هناك بعض العوامل التي لابد من توفرها حتى يتكون قوس قزح وهي:
– قطرات الماء:
لابد من وجود بعض القطرات من ماء المطر موجودة في الهواء، لذلك تظهر ألوان الطيف بعد نزول المطر مباشرةً.
-صفاء السماء:
لابد من أن تكون السماء صافية وأن لا يوجد غيوم حتى يمكن للرائي رؤية ألوان الطيف.
-الشمس:
لابد من وجود الشمس في السماء خلف مكان الرائي ويجب أن تكون على ارتفاع بزاوية ٤٢ درجة بأقصى حد من خط الأفق.
-المطر:
لكي يظهر قوس المطر لابد من أن يكون هناك مطر أمام موقع الرائي.

تأثير ألوان الطيف السبعة على الإنسان

بعدما يتعرف الإنسان على الوان الطيف السبعة بالترتيب ويعرف كيفية تكونها عليه أن يبحث في الأمور التي يستفاد فيها من هذه الألوان، كما أنها من الأمور التي يدرسها الطلاب في منهج مادة العلوم، فلابد من معرفة أثرها في حياة الإنسان:
-تستخدم ألوان الطيف السبعة في علاج الإنسان بالفن، حيث أن شخصية الإنسان ومشاعره تتأثر بالألوان التي يراها كما أن الألوان لها تأثير على حالة الإنسان العقلية والجسدية.
-على سبيل المثال قد تزداد معدل ضربات قلب الإنسان عند رؤية اللون الأحمر عند بعض الناس بسبب أن أجسامهم قد تضخ الدم بكميات أكبر.
-كما أن ألوان الطيف يتم تقسيمها إلى ألوان ساخنة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، وهذه ألوان تثير في النفس مشاعر دافئة تحفيزية، وفي بعض الأحيان تثير الغضب.
– أما الألوان الباردة مثل الأخضر والأزرق تثير الشجن والحزن والذكريات، في حين أن لون مثل الأرجواني يوفر توازن بين التحفيز والدفء.
– كما يقال أن هناك ألوان تخفف التوتر عند بعض الأشخاص مثل اللون البنفسجي.
– تساعد هذه الدراسات والأبحاث عن الألوان في اختيار اللون الصحيح لدهانات الغرف والأثاث والمقتنيات حيث أن لون مثل اللون الأزرق يخلق جو هادئ.
-كما أن اللون الأخضر يساعد في الهدوء لأنه يريح عضلات العين، كما يقال أنه يقلل التنفس ويخفض من ضغط الدم ويساعد في النوم بعمق.



458 Views