سبب عنوسة البنات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 1:55
سبب عنوسة البنات


سبب عنوسة البنات وسوف نتحدث عن فوائد العنوسة وما هي أسباب العنوسة في مصر حلول عملية لمحاصرة العنوسة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سبب عنوسة البنات

تكاليف الزواج والمهور المرتفعة:
كما أن غلاء المهور وكلفة الزواج وتجهيز المنزل جميعها تقف عائقاً أمام الشباب في الزواج، فهذه المصاريف تحتاج العمل سنوات طويلة خاصة إذا كان راتب الشاب متواضعاً. إلا إذا كان في الأصل من عائلة غنية، تساعده في أعباء الزواج ومتطلباته.
الحروب سبباً للعنوسة:
ولطالما كانت الحروب سبباً مؤثراً في انتشار العنوسة، في سوريا مثلاً انتشرت العنوسة بشكل واضح بسبب عدة عوامل أبرزها القتل والاعتقالات والتجنيد الإجباري والتشريد والهجرة والتي طالت شريحة الشباب في سن الزواج بشكلٍ أساسي.
العصبيات القبلية في بعض المجتمعات:
كأن نجد عائلة لا تزوِّج بناتها أو أبنائها إلا م خارج العائلة أو العشيرة، حفاظاً على شرف العائلة أو ميراثها.
رفض الأهل تزوجي البنت:
حيث تسهم معارضة بعض الآباء تزويج بناتهم الموظفات طمعاً في رواتبهن ودخلهن المادي، والتذرع بحجج بعيدة عن المنطق؛ بانتشار ظاهرة العنوسة.
العوامل الذاتية لانتشار العنوسة:
إذ نلحظ بعض الفتيات يفضلن الارتباط بشاب معين ربما هن على علاقة معه أو بينهم علاقة حب ولا تريد الزواج من غيره، وترفض كل من يتقدم لخطبتها بسببه. وكذلك الحال عند بعض الشباب الذي لا يريد الزواج إلا من فتاة معينة.
الرغبة بالاستقلالية:
الرغبة المتنامية بالحرية والاستقلالية في المجتمع الحديث قد تقف عائقاً أمام الزواج، وهذا ينطبق على الجنسين حيث يرغب الشاب بحلِّ نفسه من الارتباطات طويلة الأمد، كذلك ترغب الفتاة أن تكون سيدة نفسها.
سباق إثبات الذات:
الطموح بمسيرة مهنية ناجحة من الأسباب التي لا تقل أهمية عن غيرها فيما يتعلق بانتشار العنوسة، فيقال “تزوجت عملها” أي أنها فضّلت قضاء شبابها في بناء مسيرة عمل ناجحة، كذلك قد يغرق الرجل في بناء أمجاده الشخصية وينسى فكرة الزواج.
الخوف من الزواج الفاشل:
أن يعيش الفرد في أسرة مفككة ويكون شاهداً على زواج فاشل، أو حتى أن يراقب زيجات الأصدقاء والأقارب الفاشلة، قد يقود ذلك للعزوف عن الزواج، فتفضل الفتاة مثلاً العنوسة على التعاسة الزوجية أو الطلاق؛ اقرأ مقالنا عن الخوف من الزواج.
فوات القطار:
حيث يقف بعض الشباب وبعض الشابات في محطة الزواج مع شروط تعجيزية من الجمال والمال والمواصفات القياسية، ليجدوا أنقهم فجأة وقد فاتهم القطار.

فوائد العنوسة

1- ممارسة المزيد من الرياضة
كشفت الأبحاث التي شملت ما يقرب من 13 ألف و500 أميركي أن البالغين المتزوجين يقضون وقتا أقل في ممارسة التمرينات الرياضية، مقارنة مع نظرائهم غير المتزوجين. وهذا أمر مفهوم، نظرا للوقت الإضافي الذي يحظى به العزاب في الكثير من الأحيان من أجل الاهتمام بذاتهم ومظهرهم.
2- النوم بصورة أفضل
وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2000 ، أن العزاب ينامون في المتوسط ​​7.13ساعة في الليلة، وهي فترة أكثر من فترة النوم التي يحظى بها المتربطين والمتزوجين أو الأرامل أو المطلقات أو حتى المنفصلين.
3- وزن أقل
قد تساعد عادات النوم وممارسة التمارين بشكل أفضل في تفسير سبب اكتشاف بعض الأبحاث أن حياة العازب توازي حياة أكثر صحية، فقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها باحثون في جامعة أريزونا، ونظرت في العديد من التدابير الصحية للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامل على مدار 3 سنوات، أن أولئك اللواتي طلقن وانفصلن عن شركائهن فقدوا الوزن ومارسوا المزيد من الرياضة.
4– ملك نفسك
عندما تصبح عازبا، فأنت تملك الكثير من السيطرة على كل أفعالك، وهذا يمنحك الشعور بالتمكن والسيطرة، وتقول بيلا دي بولو إنها عندما كانت في منتصف الأربعينيات من عمرها، كان لديها منزل ودائرة قوية من الأصدقاء ووظيفة بدوام كامل في جامعة فيرجينيا، ولكن بعد حصولها على إجازة في سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا، قررت تغيير حياتها بالكامل من دون أن أن تنظر إلى الوراء.

أسباب العنوسة في مصر

1-خروج نسبة كبيرة من الفتيات لبيئة العمل، واستقلالهن ماديا.
2-بعض الفتيات لا يرغبن في الزواج من رجل يجبرها على مساعدته في مصاريف المنزل بعد الزواج، خصوصا أنها غير مضطرة.
3-مشكلات الزواج التي تعيشها الفتيات مع الأهل والأصدقاء والأقارب، تسبب لهن مخاوف نفسية تجاه فكرة الزواج.
4-عدم توفر إحساس الأمان، بسبب ارتفاع عدد حالات الطلاق.

حلول عملية لمحاصرة العنوسة

1-عدم جعل الدراسة عائقا
تحرص الكثير من الجزائريات على إكمال دراستهن العليا قبل التفكير في الزواج، وقد يمضي قطار العمر دون أن تحظى هذه المرأة بالزوج الذي يناسب مستواها العلمي، فتضطر إلى أن تتخلى عن فكرة الزواج من المهم أن تقتنع المرأة المثقفة أن الزواج والعلم لا يتعارضان، ويمكن أن تمضي في مشروع الزواج مع شخص تتفق معه على الخطوط العريضة لهذا الارتباط.
2-تجاوز الشروط الشكلية
تمضي الكثير من الفتيات سنوات طويلة في انتظار فارس الأحلام الذي رسمت له صورة معينة في مخيلتها، يمضي العمر ويتعثر فارس الأحلام في الوصول إلى بيت المعنية لأنه في الأصل غير موجود بتلك المواصفات التي لا تجتمع في شخص واحد.
3-فتح المجال أمام خطبة الرجال
هناك من يقول إن القضاء على مشكلة العنوسة سوف يتم عندما نفتح المجال أمام الفتيات من أجل القيام بالخطبة، وقد فعلت السيدة خديجة ذلك الأمر بالفعل عندما خطبت النبي صلى الله عليه وسلم، لكن طبعا يجب أن يمر الأمر بعدة ضوابط تحكمه كيلا يكون خارجا عن مساحة الحياء التي يجب أن تتمتع بها الفتاة.



345 Views