سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:47
سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة


سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة كما سنتحدث كذلك عن سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة ونزول دم مع الإفرازات بعد الدورة بأسبوع ومتلازمة ما قبل الحيض وأسباب عدم انتظام الدورة الشهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة


تعرف الدورة الشهرية بالوقت الذي ترى فيه السيدة الدماء من المهبل كل شهر، التي عادة ما تستمر ما بين 3 أيام و 7 أيام، وقد تستمر إلى 10، حيث تختلف فترات الدورة الشهرية لكل امرأة على حدة.
لكن أحيانا ما ينزف المهبل في الفترة ما بين الدورات الشهرية، ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل، التي قد تكون بسبب مشكلات صحية، أو عوامل متعلقة بالهرمونات، أو إصابات، نذكر تالياً أهم اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة:
1-انقطاع الطمث
يحدث انقطاع الحيض أو الطمث ما بين سن 50 و 55، وهو ما يسمى بسن اليأس حيث تنقطع الدورة الشهرية تماماً عن المرأة، يسبق هذه الفترة اضطرابات في مستوى الهرمونات لدى النساء.
يصاحب تلك الاضطرابات حدوث نزيف أو بقع من الدم في أوقات غير مواعيد الدورة الشهرية، وذلك لعدم استقرار مستوى الهرمونات.
2-السرطان
نادراً ما يكون سبب نزول دم احمر بعد انتهاء الدورة عائد إلى الإصابة بالسرطان، ولكن قد يحدث في بعض أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان الرحم، حيث يعد النزيف المهبلي أحد أعراضهم المبكرة.
3-الاجهاض
قد يعود سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة باربعة ايام، أو 7 أو 10 فقد يحدث الإجهاض في أي وقت حتى دون أن تعرف السيدة بحدوث الحمل، يجب على المرأة سرعة استشارة الطبيب الذي قد يصف بعض مثبتات الحمل، مما يوقف الإجهاض.
4-انغراس البويضة الملقحة
تختبر الكثير من النساء نزيفاً في غير موعد الدورة الشهرية في حالة حدوث حمل، ويعود هذ النزيف إلى انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، استعداداً لتتطور إلى جنين.

نزول دم مع الإفرازات بعد الدورة بأسبوع

1-الاضطراب الهرموني:
انها اضطرابات وتغيرات هرمونية تصيب المرأة أثناء دورتها الشهرية وبخاصة في خلال الأيام الأخيرة منها، وتمتد هذه الاضطرابات والتغيرات حتى أواخر أيام الدورة، حينها تظهر بعض الإفرازات الدموية إذ يتخلص الجسم بواسطة هذه الافرازات من الخلايا الميتة. والجدير بالذكر انه غالبا ما تتراوح هذه الافرازات من يوم الى أربعة أيام وهو أمر جد طبيعي لكن إذا ما تخطت الأربعة أيام، فننصحك بزيارة طبيبك المعالج.
2-نقص معدلات هرمون البروجسترون في الجسم:
إذا ما استمرت الافرازات المترافقة مع نزول دم لأكثر من أربعة أيام قد يشير ذلك الى نقص في معدل هرمون البروجسترون في جسمك وبالتالي لوجود خلل هرموني لذا ننصحك في مثل هذه الحالة باستشارة طبيبك المعالج.
المعاناة من تكيس المبايض:
في هذه الحالة يفرز جسمك هرمونات بكميات هائلة فتضطرب الدورة الشهرية لديك كما وأنه في بعض الأحيان تتوقف الدورة بشكل كامل ليحل مكانها نزول خيوط دم مع الافرازات بعد الدورة باسبوع!
هناك بعض الأسباب الأخرى:
1-اضطرابات الغدة الدرقية.
2-الإجهاد الشديد.
3-الحالة النفسية السيئة.
4-زيادة أو فقدان جزء كبير في الوزن.

متلازمة ما قبل الحيض

1-تظهر بعض التغيرات النفسية والجسدية في الطور الأصفري، والتي تشمل:
التغيرات الجسدية:
انتفاخ وتورم الثديين.
إعياء ودوار.
عدم القدرة على تحمل الإزعاج والإضاءة العالية.
حب الشباب
تقلصات.
إسهال أو إمساك.
انتفاخات وغازات.
صداع أو آلام في الظهر.
احتباس السوائل.
2-الاضطرابات الشائعة المصاحبة للدورة الشهرية:
عسر الطمث (آلام الحيض):
هو أشيع المشاكل المصاحبة للحيض.
التقلصات:
تعاني الكثير من الفتيات من تقلصات في البطن خلال الأيام الأولى من الدورة، والتي تحدث بسبب مواد كيميائية في الجسم تسبب انقباض عضلات الرحم لتساعد على خروج بطانة الرحم.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

الفتيات الصغيرات تحيض بعد فترة وهذه العملية تكون مرة فالشهر بالنسبة لهن يحدث إذا حدثت هذه العملية أكثر من مرة في الشهر أو إذا تأخرت ، تسمى الدورة الشهرية غير المنتظمة هناك عدة أسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية ، حيث يرتبط عدم انتظام الدورة الشهرية بأعراض صداع شديد وانتفاخ والم في المعدة. عدم انتظام الدورة الشهرية ليس خطيراً في معظم الحالات ، ولكن سبب عدم انتظام الدورة الشهرية مهم جداً، وفيما يلي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية:
1-متلازمة تكيس المبايض
عند إصابة الشخص بمتلازمة تكيس المبايض لا تحدث الإباضة بشكل طبيعي نتيجة عدم انتظام الدورة الشهرية ، ومن أعراض متلازمة تكيس المبايض قشرة الرأس وزيادة الوزن وزيادة الشعر يسبب هذا المرض أمراض القلب وسرطان المبيض.
2-النظام الغذائي
للتغذية تأثير مباشر على الدورة الشهرية ، وجد الأطباء أن التغذية تؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي فقدان الوزن أو اكتسابه إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
4-الرياضه
الحيض يتطلب طاقة ، لذلك إذا كنت تحرق الكثير من الطاقة أثناء النهار من خلال ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الجيم ، فإن الجسم لم يعد لديه طاقة للحيض ، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية .
5-الحمل
عند حدوث تغيرات في جسم المرأة الحامل ، فهذا تؤثر التغييرات أيضاً على الهرمونات ، حيث يتسبب إفراز بعض الهرمونات في حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية نتيجة لذلك تتوقف الدورة الشهرية.في النساء ، تؤدي هذه التغييرات إلى تقليل النزيف أو عدم انتظام الدورة الشهرية ، ثم يتوقف الحيض تماماً ويعود إلى طبيعته بعد الحمل.
6-حبوب منع الحمل
هرمونات تدخل الجسم نتيجة تناول حبوب منع الحمل ، يعتاد الجسم على الهرمونات في غضون بضعة أشهر ، لذا فإن حبوب منع الحمل هي سبب آخر لخربطة الدورة الشهرية.
7-استهلاك الكحول
يساعد الكبد على تنظيم الدورة الشهرية لما له من تأثير كبير في تنظيم الدورة الشهرية عن طريق استقلاب البروجسترون والإستروجين.
8-سن اليأس
يتغير انقطاع الطمث مثل هرمونات الجسم أثناء الحمل ، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية يجب أن تكون النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث تحت إشراف طبيب أمراض النساء من أجل التمتع بصحة كاملة مع المشاكل التي تسببها هذه التغيرات في الجسم بنصيحة طبيب أمراض النساء يمكنكم أيها الأعزاء الحصول على كل آرائكم حول الدورة الشهرية ناقشي اضطرابات الدورة الشهرية مع الدكتورة ليلى خليلي.



277 Views