سلبيات الإعلام الإلكتروني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:03
سلبيات الإعلام الإلكتروني


سلبيات الإعلام الإلكتروني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل سلبيات الصحافة الورقية وإيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام بصفة عامة والختام مفهوم الاعلام الإلكتروني تابعوا السطور القادمة.

سلبيات الإعلام الإلكتروني

1-تلجأ الكثير من الصحف الإعلامية عبر مواقعها الإلكترونية من أن تضع الكثير من الروابط التوصيلية كمصدر لزيادة المعلومات في ذلك الموقع وتقديم كل تلك المعلومات إلى الجمهور المستهدف لأجل زيادة الرواد للموقع الإلكتروني، لكنَّ هذه الروابط ولو بشكل غير متعمد يمكن أن توجه الجمهور إلى مواقع قليلة نسبياً، وبالتالي من الممكن أن تضع الكثير من المصادر والمعلومات أو البيانات غير الموثوق بها على حدٍ سواء.
2-لا يزال الإعلام الإلكتروني وليد تكنولوجيا المعلومات، فهو إلى غاية الآن لا يحتوي على أيَّة نوع من التراث القوي، ومن التقاليد المراعاة بالإضافة إلى القواعد التي تتمتع بالاحترام أو القبول هذا من قِبل الكثير من العاملين أو الموظفين أو المتعاملين مع الإعلام الإلكتروني على حدٍ سواء، كما ومن سلباتها أيضاً أنَّها لا تتمتع بالقوانين التي يتم الاتفاق عليها والتي تعمل على ظبط كل ما يدور حول الإعلام الإلكتروني أو الممارسات المختلفة.
3-لا توفر الصحف الإلكترونية الامكانات التقنية أو التكنولوجية في الكثير من الدول النائية.
4- الصحافة الجديدة أثَّرت بشكل سلبي على الأسر أو المجتمعات وتراجعها إلى الوراء.
5-يزيد في الصحف الإلكترونية عبر مواقعها إمكانية قيام الكثير من الأشخاص بتزوير المعلومات وكسر الكثير من المعتقدات أو التقاليد أو المحرمات أو القيم الرائجة الاجتماعية.
6-يمكن أن يقوم هذا النوع من الصحافة على إنشاء جيل جديد على حدٍ سواء.
7-من سلبيات الصحافة الإلكترونية أنَّها تعمل على توفير البيئة الخصبة والتي تُمكن الكثير من أصحاب النفوس السيئة من القيام بالترويج للإشاعات أو القيام بالممارسات الخاطئة عبر المواقع الإلكترونية، كما ويمكن نشر الأخبار الكاذبة أو المُلفقة بسرعة كبيرة، حيث أنّ تلك النقطة لا تتوافر أو لا تعهدها الصحافة التقليدية أو المطبوعة على حدٍ سواء، هذا لأن َّ الصحافة الإلكترونية تعيش عبر شبكة الإنترنت العالمية، وذلك باعتبار أنّ الصحف الإعلامية الإلكترونية وسيلة أو وسيط يقوم على الكثير من الآليات فائقة وكبيرة السرعة في تبادل ونقل البيانات والمعلومات واجتيازها للمسافات الكبيرة الجغرافية.
8-أنَّ الإعلام الإلكتروني غير قادر على التأكد بشكل دقيق من المعلومات وصحتها على حدٍ سواء.

سلبيات الصحافة الورقية

1-قد لا تظهر بالصورة المطلوبة
هناك دائمًا احتمال أن يختفي الاعلان من بين الإعلانات الأخرى حيث تنشر الوسائط الورقية الكثير من النصائح لكل إصدار حتى إذا كنت تدفع مقابل إعلان على صفحة كاملة فالظهور هنا يكون قليل جدا .
2-ليس لجمهور عالمي
لا تعد الوسائط الورقية وسيلة جيدة للترويج عن أي عمل قد تقوم به لأنه من النادر جدًا العثور على منشورات مطبوعة تقرأ عالميًا.
3-تكلفتها أعلى
قد يكون النشر على وسائل الإعلام الورقية مكلفًا للغاية ، ويتحمل مصاريف ونفقات اقل .

إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام بصفة عامة

الايجابيات
1- توفير الرفاهيّة للإنسان:
تُعتبر وسائل الإعلام من الوسائل الترفيهيّة المهمة التي تؤمن للإنسان التسليّة والمتعة وهو في منزلهِ، كمشاهدة البرامج المسليّة، الأفلام الكوميديّة، والمسرحيات المضحكة، بالإضافة لمتابعة البرامج التثقيفية.
2- سرعة انتقال المعلومات والأخبار:
تساعد وسائل الإعلام على كسر الحواجز والمسافات بين أنحاء العالم، كما وتساعد على سهولة نقل الملعومات والأخبار بسرعةٍ كبيرة، ويُمكن القول بأنّ وسائل الإعلام حوّلت العالم إلى قريةٍ صغيرة.
3- التعرف على ثقافات الشعوب:
تتيح وسائل الإعلام فرصة مهمة للإنسان لكي يتعرف على ثقافات الشعوب وتاريخهم، وللتعرف كذلك على حضاراتهم، عاداتهم، تقاليدهم، إسلوب معيشتهم، ولغاتهم المختلفة.
4- توعية وتثقيف الإنسان:
تساعد وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة على توعية الإنسان وتثقيفهِ ومدهِ بالمعلومات الثقافيّة والتعليميّة التي تُغني العقل وتساعد على تطوير الإنسان وصقل شخصيتهِ.
5- تساعد على عرض المواهب ولإنجازات:
تلعب وسائل الإعلام دوراً فعّالاً في منح الإنسان فرصةً رائعةً للتعبير عن مواهبهِ وأفكارهِ بطريقةٍ سلسةٍ وسهلة، كما وتساعد في سهولة وصول هذه المواهب إلى المشاهدين والجماهير.
السلبيات
1- الإدمان:
هناك العديد من الأشخاص الذين يتعلقون ببعض وسائل الإعلام كالإنترنت لدرجة الإدمان عليها وعدم القدرة على تركها حتى في أماكن العمل، وها مايُسبب لهم العديد من المشاكل التي قد تصل إلى درجة خسارة العمل والطرد الوظيفي.
2- تراجع الأخلاق:
تضم وسائل الأعلام العديد من البرامج والمحطات التي تحرّض على الفاحشة وعلى الخطأ، وهذا ما يُساهم في تدني الأخلاق والوعي بالنسبة للأطفال والمراهقين، وبشكلٍ خاص في ظل غياب رعاية الأهل ومراقبتهم.
3- التعرّض للمشاكل الصحيّة:
إنّ متابعة الإنسان لوسائل الإعلام بشكلٍ مبالغ فيهِ ودون وعي يُعرّضه للعديد من المشاكل الصحيّة، كضعف النظر الناتج عن مشاهدة التلفاز والسهر الطويل، أو تصفح تطبيقات الأنترنت حتّى ساعات الصباح، بالإضافة للأوجاع الجسديّة وضعف المفاصل الناتج عن الجلوس الطويل.
4- العزلة:
إنّ قضاء الإنسان لساعاتٍ طويلة في مشاهدة التلفاز والبرامج التلفزيونيّة أو في تصفح الأنترنت يحوّله مع الأيّام إلى إنسانٍ مُنعزل، وعاجز عن إقامة علاقات اجتماعيّة بناءة مع الآخرين.
5- بثّ الإعلانات الخادعة:
تلجأ العديد من وسائل الإعلام إلى بث الإعلانات التجارية الخادعة التي تحاكي عقل المُستهلك وتدفعهُ لشراء الكثير من المنتجات السيئة التي تجعلهُ يخسر أموالهُ على أشياءٍ غير ضروريّة.

مفهوم الاعلام الإلكتروني

-الاعلام الإلكتروني هو الإعلام الذي يتم عبر الطرق الالكترونية وعلى رأسها الإنترنت، يحظى هذا النوع من الإعلام بحصة متنامية في سوق الإعلام وذلك نتيجة لسهولة الوصول إليه وسرعة إنتاجه وتطويره وتحديثه كما يتمتع بمساحة أكبر من الحرية الفكرية. تعد التسجيلات الصوتية والمرئية والوسائط المتعددة الأقراص المدمجة والإنترنت أهم أشكال الإعلام الاكتروني الحديث.
-وغدا واضحاً أن نشأة أي وسيلة إعلامية جديدة لا تلغي ما سبقها من وسائل، فالمذياع لم يلغ الصحيفة والتلفاز لم يلغ المذياع، ولكن الملاحظ أن كل طرق الإعلام المستحدثة يخصم الكثير من جمهور الطرق القديمة ويغير أنماط الاستخدامه وفقاً لإمكانيات الوسيلة الجديدة.
– ومع فرض ظهور الإنترنت ومن بعد الإعلام الإلكتروني وسيفرض واقعاً مختلفاً تماماً، إذ أنه لا يعد تطويراً فقط لوسائل الإعلام السابقة وإنما هو وسيلة احتوت كل ما سبقها من وسائل، فأصبح هناك الصحافة الإلكترونية المكتوبة، وكذلك الإعلام الإلكتروني المرئي والمسموع، بل إن الدمج بين كل هذه الأنماط والتداخل بينها أفرز قوالب إعلامية متنوعة ومتعددة بما لا يمكن حصره أو التنبؤ بإمكانياته.



496 Views