سلبيات الذكاء الاصطناعي في الطب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:24
سلبيات الذكاء الاصطناعي في الطب


سلبيات الذكاء الاصطناعي في الطب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال الطب وتعريف الذكاء الاصطناعي في الطب والختام استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في الطب

-رغم التطور الكبير في استخدام الأجهزة الطبية المزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي “AI”، كان لورقة بحثية نشرت الخميس في دورية ساينس العلمية journal Science رأي آخر؛ إذ أشار باحثون إلى أن المخيف في استخدام الأجهزة الطبية العاملة بتلك التقنيات يتعلق بقدرتها على تغيير سلوكها دون سابق إنذار وذلك بمنح الأطباء البشريين أرقاما غير صحيحة أو دقيقة بشكل كلي، أو حتى تغاضي تلك الأجهزة عن الإشارة إلى المرض أو منح الأطباء بيانات طبية غير صحيحة تفيد بإصابة وهمية بمرض لا يعاني منه الشخص الخاضع للفحص.
-وحسب تقرير نشره موقع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فإنه وكنتيجة طبيعية للترحيب العالمي اجتاحت تقنيات الذكاء الاصطناعي الطبية “AI” العالم في العديد من المجالات الطبية؛ حيث استطاع العلماء تطوير أنظمة متطورة يمكنها ومن خلال الصور التقاط وتحديد واكتشاف المرض وعلاماته من خلال إخضاع المرضى للأشعة السينية وإجراء عمليات المسح على الدماغ.
-والحقيقة أن استخدامات تقنية الذكاء الاصطناعي “AI” لم تعد مقتصرة فقط على الجانب الطبي حيث أصبحت عمليات تسجيل قاعدة بيانات للمرضى وتنظيم عمليات الدفع والسداد وغيرها من الأمور الإدارية الأخرى.
-حسب التقرير فإن الخطأ الطبي ليس وحده هو ما يقلق صموئيل فينيسون Samuel Finlayson الباحث في كلية الطب بجامعة هارفارد Harvard ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا M.I.T الذي يرى بأنه وعلى الرغم من التطور الرائع الذي يشهده مجال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي AI في المجال الطبي؛ إلا أن استغلال العاملين في المستشفيات والمؤسسات الطبية تلك التقنيات في الاحتيال لجني الأموال من المرضى أمر يستحق الحذر منه، فالتلاعب في قيمة فواتير العلاج والتشخيص غير الدقيق والمتعمد للأمراض يفتح الباب أمام الطرق غير المشروعة التي قد يتم اتباعها لتعاظم مكاسب المؤسسات الطبية والمستشفيات.
-ومنعا لوقوع المرضى ضحايا لعمليات الاستغلال والاحتيال الطبية شدد الباحث صموئيل فينيسون Samuel Finlayson على أهمية تصميم المبرمجين لآليات حماية تحصن الأجهزة الطبية العاملة بتقنية الذكاء الاصطناعي AI من الاختراق والتلاعب بدقتها وكفاءة تشخيصها الطبي والمعلومات الصحية التي تمنحها للمرضى.

مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال الطب

يمكن للأدوات المدعمة بالذكاء الاصطناعي استخراج المعلومات ذات الصلة من كميات كبيرة من البيانات وتكوين رؤى قابلة للتنفيذ يمكن تطبيقها على العديد من التطبيقات:
1-تحديد الرؤى من بيانات المرضى
يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي البحث عن السجلات الطبية المنظمة وغير المنظمة لتوفير السجلات التاريخية ذات الصلة للمريض.
2-دعم احتياجات المستخدم
يمكن للذكاء الاصطناعي البحث عن البيانات وتقديمها لمساعدة الأشخاص في العثور على المعلومات الصحية الكاملة، مما يمكن أن يؤدي الى زيادة استنارة المستخدمين.
3-استهداف أوجه التشابه والأنماط
يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الأنماط ومساعدة الباحثين على انشاء مجموعة ديناميكية للمريض لاجراء دراسات وتجارب سريرية.
4-اظهار رؤى المعالجة
باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن للأطباء الحصول على معلومات عن المؤلفات الطبية غير المنظمة لدعم قرارات الرعاية.

تعريف الذكاء الاصطناعي في الطب

-الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، هو مصطلح عام يعبر عن استخدام خوارزميات التعلم الآلي وبرامجه (أي الذكاء الاصطناعي) لمحاكاة الإدراك البشري في تحليل البيانات الطبية والصحية المعقدة إضافةً لتقديمها وفهمها. وعلى وجه التحديد، يعبر مصطلح الذكاء الاصطناعي عن قدرة خوارزميات الكمبيوتر على تقريب الاستنتاجات بناءً على البيانات المدخلة فقط.
–  وتتميز تقنية الذكاء الاصطناعي عن التقنيات التقليدية المستخدمة في الرعاية الصحية بالقدرة على جمع البيانات ومعالجتها وإعطاء نتائج واضحة للمستخدم النهائي. يعتمد الذكاء الاصطناعي على خوارزميات التعلم الآلي والمتعمق للوصول إلى النتائج ويمكن لهذه الخوارزميات التعرف على أنماط السلوك، وتستطيع إنشاء تسلسل منطقي خاص بها.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي

1-إدارة العمل داخل المستشفى
-إدارة الملفات وتنظيم العمل داخل المؤسسات الطبية لطالما شكّل معضلة أساسية للقطاع الصحي عموماً في ظل ما تشهده الكثير من المستشفيات من ازدحام يؤدي الى ضغط متزايد على الاطباء والممرضين وكذلك المسؤولين عن الأعمال الادارية وهو ما يزيد من احتمالية الوقوع في الخطأ ومن هنا، استفادت المستشفيات من تقنيات الذكاء الاصطناعي لادارة العمل وتنظيم ملفات المرضى بعد إدخال مجموعة من البيانات الضخمة إلى أنظمة الحواسيب، ما يسمح الوصول الى المعلومة بفترة زمنية أسرع. -والسجلات الطبية الإلكترونية جعلت عملية إستخراج البيانات ودراسة أنواع العلاج أسهل بكثير، فتحولت ملفات المرضى والوصفات الطبية الورقية المكتوبة بخط اليد إلى شيء من الماضي فازدادت بيانات الرعاية الصحية الإلكترونية بشكل هائل. وبالتالي، فإن تحليل تلك البيانات التي تضم معلومات حول المرضى يمكن أن يتم إنجازه بشكل أسرع ويمكن إنقاذ المزيد من الأرواح عبر تشغيل خوارزميات تم تصميمها باستخدام الذكاء الإصطناعي. هذه الإيجابية من شأنها أن تساعد أخصائيي الرعاية الصحية والعاملين في أقسام الطوارئ من الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات وفرزها خلال مدة زمنية قصيرة، ما يسهم بالتالي في تقليص الوقت الحرج الذي يتم تكريسه للمريض الواحد بالشكل الأمثل.
2-تشخيص الأمراض
تشخيص الأمراض وإمكانية فحص أعداد كبيرة من المرضى في وقت قصير أبرز إستخدامات الذكاء الإصطناعي، حيث حقّق هذا المجال تقدماً ملحوظاً على مستوى التشخيص المبكر وإكتشاف الأمراض في أولى مراحلها وربما قبل حدوثها أو إنتشارها وتفاقمها من خلال تحليل صور الأشعة، حيث أن إمكانية التنبؤ بالأمراض وتفشّيها من خلال إستخدام تحليلات الذكاء الإصطناعي يعتمد على تحليل البيانات والتنبؤ بالأمراض لاسيما السرطان، وبكل تأكيد من دون أن يلغي ذلك دور الطبيب وفي ظل هذا التقدم التقني غير المسبوق في القطاع الصحي على مستوى إستخدامات الذكاء الإصطناعي فإن ذلك سيسهم في تقديم نهج علمي يعتمد على الأدلة الطبية.
3-الروبوت
يتجلى التكامل بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي من خلال الروبوت المُستخدم في غرف العمليات والذي يمكن أن يصل الى ما لا تصل إليه يد الجراح؛ هذا الجراح القادر على تحريك أذرع الروبوت والوصول الى المكان المحدد فيساعد الأطباء على التخطيط للتدخل الجراحي بالتفصيل ما يعكس هذا التكامل في غرف العمليات واليوم، تتنافس الشركات في ما بينها من اجل التوصل الى روبوتات أكثر تطوراً وإطلاق خدمات طبية مبتكرة تساعد الفريق الطبي في أداء بعض المهام الروتينية وتخفيف العبء عنهم. لقد بات من الممكن الآن دمج هذه التكنولوجيا المتطورة لمساعدة الطاقم الطبي في تقديم رعاية صحية تفوق توقعات المرضى والتكنولوجيا في الطب والتطبيقات الآلية في المستشفيات تشهد تنوعاً كبيراً، فهناك اليوم الروبوتات الجراحية والروبوتات التي تقدم الرعاية إلى جانب سرير المريض، كما يتوافر روبوتات لطرد العدوى من الغرف وتعقيمها وأخرى لأخذ عيّنات المختبرات ونقلها وتحليلها وتحضير جرعات العقاقير، والروبوتات التي هي أجهزة مراقبة التواجد عن بُعد.
4- الطب الدقيق
المقصود هنا الطب الشخصي بمعنى انه يتم تحديد الدواء او بروتوكول العلاج المناسب لكل حالة مرضية بناءً على التكوين الجيني الخاص بالمريض وبحسب نمط حياته واختلاف إستجابته للعلاج والدراسات والتجارب القائمة في هذا الشأن تثبت التكامل فيما بين عمل الطبيب المعالج مع خوارزميات الذكاء الإصطناعي حيث يمكن لتقنيات التعلم العميق تحليل البيانات الجينية لأعداد كبيرة من الأفراد، وتحديد التباين الشخصي في الإستجابة للعقاقير، ما يسهم في دعم القرارات السريرية وبالتالي تقديم توصيات حول أنسب العقاقير لكل شخص. التجارب الناجحة في هذا المجال أفضت إلى القيام بالمزيد من الإستخدامات فتم جمع بيانات صحية ضخمة لتحليلها باستخدام الذكاء الإصطناعي بهدف تطوير مجال الطب الدقيق.



513 Views