سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 2:20
سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم


سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم و علامات إذا ظهرت على الرضيع يكون حليب ثديك غير صحي ثم الختام لماذا الرضاعة الطبيعية مهمة تابعوا السطور القادمة.

سلبيات الرضاعة الطبيعية على الأم

– كل ما تتناول الأم خلال اليوم ينتقل الى الرضيع ، أي طعام تتناول الأم أو اي دواء تأخذ او حتى اي مسحوق من مساحيق التجميل التي تضعها الأم على بشرتها ، تنتقل الى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.
– لا تستطيع الامهات لبس كل ما يحلو لهن ، يجب عليهن ارتداء ملابس و حمالات صدر خاصة لعملية الرضاعة الطبيعية ، هناك بعض حمالات صدر الخاصه الى الامهات المرضعات قد تكون باهضة الثمن. و يجب ان ترتدي الأم القميص أو الفستان ليسهل عليها عملية الرضاعة الطبيعية و لكي لا تصاب بالأحراج ، أصبحت الأن هذه الملابس متوفر في جميع أنحاء العالم و تستطيع أي أم ان تشتريها ، و إذا كانت منشغله في إعمال المنزل و الطفل تستطيع ان تطلبها من مواقع التسوق الالكتروني.
– قد تشعر بعض الامهات شعور بعدم الراحة اثناء فترة إرضاع طفلهن و يحدث هذا عند المره الاولى التي تقوم الام بها بأرضاع الطفل ، و قد تعانين من بعض الالتهابات أو تورم او يمكن حتى احتقان الثديين هذا لان ثدي الأم غير متعود على هذه العملية.
– قد يتسرب بعض من الحليب من في أوقات غير الرضاعة و قد تسبب للأم بعض الأحراج وتبلل الملابس. عند بدء الطفل بالبكاء يبدء الحليب بالنزول يجب ان تكون الأم مستعده لهكذا أشياء لانها قد تشعر بعدم الراحة و الأحراج.
-في الأماكن العامة قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في الرضاعة الطبيعية للطفل ، و في بعض الأماكن أو في بعض الأوقات قد يحتاجن الى تغطية انفسهن اثناء الرضاعة حتى لو كان المكان حار .

أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم

بداية يجب عليكِ أن تعرفي طبيعة حليب الثدي، حتى يكون من السهل معرفة سبب عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية، وهو ينقسم إلى قسمين:
– الحليب الأمامي
الذي يستقبله الطفل الرضيع في بداية الرضعة، ويكون ذا قوام خفيف ومائل إلى اللون الأبيض، ويحتوي على الماء بنسبة كبيرة لإمداد الرضيع بما يحتاج إليه جسمه من السوائل، فلا يشعر بالعطش.
-الحليب الخلفي:
الذي يجري إدراره بعد نزول الحليب الأمامي، ويكون ذا قوام ثقيل ومائل إلى اللون الأصفر الفاتح، ويحتوي على الدهون والبروتينات والكالسيوم وجميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الطفل للنمو وهو الذي يشبعه. يستغرق نزول الحليب الخلفي وقتًا من 10-15 دقيقة من الرضاعة المتواصلة من الثدي نفسه، وقد تستعجلين في حصول طفلك على الحليب، وبعد نزول الحليب الأمامي من الثدي الذي تستخدمينه في الرضاعة، تضعين رضيعكِ على الثدي الآخر، فيحصل على الحليب الأمامي منه أيضًا، دون أن يصل إلى الحليب الخلفي. وهذا سبب عدم شعوره بالشبع، وقد تلاحظين عدم زيادة وزنه بالشكل الكافي.

علامات إذا ظهرت على الرضيع يكون حليب ثديك غير صحي

-مدة الرضاعة الطبيعية قليلة
المدة الطبيعية التي تكون كافية لإشباع الطفل من الرضاعة هي عشر دقائق من كل ثدي، إذا وجدتي أن الطفل يأخذ مدة أقل من ذلك فإن عدم جودة اللبن قد تكون هي سبب لهذه المشكلة.
-عدم زيادة وزن الرضيع
في حالة إذا كان لبن الأم طبيعياً وصحياً فإن الطفل لابد أن يكتسب وزن زائد بمعدل يتراوح من نصف كيلو، وحتى كيلو واحد كل شهر وذلك في الستة أشهر الأولى، لذلك إذا لاحظتي عدم وجود زيادة في وزن الطفل فمن المهم أن تحصلي على استشارة الطبيب.
-حركة الأمعاء
لبن الأم الصحي يساعد أمعاء الطفل على العمل بشكل جيد ويعمل على تنشيط حركتها، لذا فإنك سوف تكونين مضطرة لتغيير بمعدل لا يقل عن 4 حفاضات في اليوم الواحد نتيجة لحركة الأمعاء المتكررة، أما إذا كان الوضع أقل من ذلك فقد يكون ذلك مؤشراً على أن هناك مشكلة في جودة اللبن الذي يحصل عليه الطفل الرضيع.
-لون بول الطفل يميل إلى اللون الداكن
علامة أخرى يرسلها جسم الطفل لكي تشير إلى أن لبن الأم الذي يحصل عليه به بعض المشكلات، وهي أن يكون لون البول داكناً، وهذا يدل على افتقاد اللبن للمعادن الأساسية والمهمة وبالتالي لا يصل إلى جسم الرضيع، وهنا لابد أن تتأكدي أيضاً أن الطفل يتبول بمعدل لا يقل عن 6 مرات في اليوم الواحد.
-زيادة خروج الغازات
إذا لاحظتي أن الرضيع بدأ في إخراج الغازات بشكل زائد عن المعتاد، فهذا مؤشر على افتقاد الحليب للكثير من العناصر الغذائية وزيادة نسبة الماء فيه.
-ظهور علامات الجفاف
هناك الكثير من المشكلات التي تؤدي إلى ظهور علامات الجفاف على الطفل ومنها أن يكون لبن الأم غير محتوي على العناصر الأساسية التي تمنع هذا العرض.

لماذا الرضاعة الطبيعية مهمة

-يعتبر الحليب الذي يأخذه الطفل من امه هو الغذاء المثالي لانه يحتوي على الأجسام المضادة في حليب الأم لانها يوفر للطفل جميع العناصر الغذائية اللازمة لتلبية كل احتياجته ، و يقوي مناعته من الالتهابات و الأمراض ، و يجب على الام ارضاع طفلها حتى سن الست شهور على الأقل ، و تساهم الرضاعة الطبيعية في خلق علاقة حميمية قوية بين الأم و الرضيع و تزيد من شعور الطفل بالحنان و الدفئ .
-و ايضا حليب الأم يساعد على التخلص من السمنة على المدى البعيد.كما يساعد على تطوير خلايا الدماغ و العينين و باقي أنسجمة الجسم.تساعد الرضاعة الطبيعية على تطوير الفك .ان الأطفال الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية في مرحلة الطفولة يحققون نتائج في مهارات الذكاء اكثر من غيرهم .
-كما ان الأطباء و خبراء التغذية لا تنصح بإعطاء اي غذاء أخر غير حليب الأم حتى الستة اشهر اي ستة و عشرين اسبوعا من سن الطفل. يجب على الأم ارضاع الطفل لمدة عشرة الى خمسة و عشرون دقيقة حتى ان يظهر على وجه الطفل علامات الشبع مثل ان تكون عملية المص بطيئة او ترك ثدي الأم و إرخاء اليدين والساقين.



220 Views