سلبيات السفر بالطائرة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 2:19
سلبيات السفر بالطائرة


سلبيات السفر بالطائرة وما هي أهم مميزات السفر بالسيارة كذلك سنتحدث عن إيجابيات وسلبيات القطار وما هي أهم مميزات السفر بالطائرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سلبيات السفر بالطائرة

1- التكلفة الكبيرة للسفر بالطائرة مقارنةً بالسفر بواسطة القطارات أو بواسطة السيارات.
2- الطائرات تسبب الكثير من تلوث الهواء مما يضر بصحة الإنسان والبشرية.
3-لا يجوز السفر بواسطة الطائرات في حالة الحمل لأن السفر بالطائرات يسبب الكثير من الأضرار إلى الجنين وقد يتطور الأمر إلى فقدان الجنين.
4- ارتفاع تكلفة صنع الطائرات والمعدات الحديثة التي تصنع منها.
5- في بعض الأحيان تحدث الحوادث الناتجة عن وجود خلل في إحدى محركات الطائرة أو تغافل كابتن الطائرة، مما يؤدي بحياة الناس.
6-التلوث الضوضائي الذي تسببه الطائرة وخاصة عند الإقلاع أو عند الهبوط.
7-قد يحدث انخفاض ضغط الدم لبعض الركاب نتيجة ضغط الهواء أثناء الصعود أو الهبوط.
8- المطبات الجوية قد تثير في نفوس الركاب شيء من القلق، إلا أنها في الحقيقة غير مؤذية إذا كنت ملتزمًا بالتعليمات ومنها ربط أحزمة الأمان وغلق بوابة الأمتعة العليا.
9-قد تشعر بالخوف الشديد وكذلك الخطر عند إدراكك أن ستطير مع الطيور وفوق السحاب والمطر.

مميزات السفر بالسيارة

1-لا توجد مشاكل في نقل الحيوانات
إذا كان بإمكان حيواناتك الأليفة المفضلة التنقل بسهولة في الطريق ، فلا أحد يستطيع أن يمنعك من اصطحابها معك. خاصة أن السفر معهم لا يقل متعة وإثارة عن العيش. الشيء الرئيسي هو تجهيز سيارتك بشكل صحيح بحيث يكون الجميع بأمان.
2-مناظر رائعة
عند السفر بالسيارة (خاصة إذا لم تكن تقود السيارة) ، يمكنك مشاهدة مثل هذه الأماكن المدهشة التي لا يمكنك أن تجدها عن قصد. عندما تسافر بالقطار ، ترى الطبيعة في الغالب (غالبًا الغابات والحقول وربما الجبال). ومن خلال نافذة السيارة يمكنك الاستمتاع بالمدن والقرى الصغيرة وبالطبع بالطبيعة. علاوة على ذلك ، لديك الفرصة في أي وقت للخروج من السيارة وحفظ اللحظة المناسبة أو المشي في أماكن رائعة.
3-يمكنك أخذ أي أمتعة بالسيارة
كل هذا يتوقف على حجم سيارتك. يمكنك أيضًا إحضار بعض المنتجات التي قد تكون محظورة ، مثل الطائرة أو القطار. أو أشياء كبيرة ، على سبيل المثال ، دراجة أو تزلج ، أي معدات. بشكل عام ، لا توجد قيود على التحميل عند السفر بسيارتك الخاصة.
4-الحرية الكاملة في اختيار الطريق
أولاً ، يمكنك التخطيط لرحلتك بنفسك والاستمرار في القيام بذلك إذا كنت تريد الانحراف عن المسار. ثانيًا ، اختيار الطريق تحت تصرفك بالكامل ؛ المدن التي تمر بها. عدد نقاط التوقف والإقامة ، إذا لزم الأمر.

إيجابيات وسلبيات القطار

إيجابيات القطار
1-الأمان والسلامة
من خلال ما تم إجرائه من إحصائيات فإن السفر بالقطار أكثر أمانًا مقارنةً من السفر بالسيارة، في أغلب الأعوام، قُتل ما يقل عن عشرة أشخاص بحوادث قطارات في الولايات المتحدة، بل إن معظم الأشخاص الذين تضرروا من القطارات هم من المتعدين أو يتعرضون للضرب عند معابر السكك الحديدية وليس من الركاب وعلى النقيض من ذلك، فإن ما يزيد عن اثني عشر ألف شخص يموتوا كل عام في حوادث سيارات، ولأن السفر بالقطار أكثر أمانًا أيضاً من السفر بالطائرة، قد يجد الأشخاص ممن يخشون الطيران راحة أكثر فيما يتعلق بركوب القطار.
2-الراحة وسهولة الوصول
إذا ما تمت مقارنة القطارات مع السفر بالطائرات أو السيارات أو الحافلات، فإن الكثير من القطارات تكون فاخرة ومريحة، بل إن البعض منها تميل المقاعد ذاتها إلى أن تكون تقبل للمقارنة مع مقاعد الطائرة، ولكن لا ينبغي على المسافرين أن يرتدوا أحزمة المقاعد ومن الممكن لهم كذلك المشي لأعلى ولأسفل على طول.
3-القطار خلال تحركه.
تشتمل بعض القطارات على سيارات مطاعم مع قوائم طعام وخدمة نادل ؛ كما يوجد من القطارات ما يمتلك مقاهي تقدم الوجبات الخفيفة والمشروبات الأساسية فقط، والبعض من المسافرين قد يكونوا بين عشية وضحاها خيار دفع مبلغ إضافي مقابل الحصول على غرفة خاصة للنوم، فهناك قطارات نوم بها غرف تكفي أسرة بأكملها، وفي بعض الأحيانًا حمامات كاملة، وقد أصبح الكثير من القطارات في الآونة الأخيرة يوفر خدمة الواي فاي المجانية للاستمتاع خلال الرحلة بخدمة الإنترنت
4-توفير مساحة الأمتعة
السفر بالقطار على خلاف السفر بالطائرة أو السيارة ووسائل النقل الأخرى يوفر مساحة كافية لاصطحاب ما يحتاج إليه الراكب من أمتعة والتي عادةً ما تكون كثيرة خاصة في حالة السفر من مدينة لأخرى، أما السيارة أو الطائرة فإن الأمتعة التي يتم اصطحابها دوماً ما تكون قليلة ومحسوبة.
5-الاستمتاع بالطبيعة
يمنح السفر بالقطار للركاب الفرصة لرؤية المشاهد وجمال الطبيعة الذي أبدًا لن يتمكنوا من رؤيته من نافذة الطائرة أو عبر طريق مزدحم بالسيارة، خاصةً وإن كان القطار يسير وعلى جانبيه مساحات خضراء مثل المناطق الريفية أو البحار أو البحيرات.
6-التكلفة
عادةً ما تكون تذاكر القطار أرخص مقارنةً بتذاكر الطائرة ، خاصة إذا كان السفر لمسافات ليست طويلة، ولا يجب على الراكب أن يدفع ثمن أمتعته، كما يمكن أن تكون رحلة القطار التي تتعدى مدتها عن أربع وعشرون ساعة أن تكون أقل تكلفة من السفر بالسيارة إذ لا يوجد داعي للدفع مقابل غرف المبيت بالفنادق، على خلاف أسعار تذاكر الطيران، إذ أن أسعار تذاكر القطار ثابتة ولا تتغير يومًا بعد يوم، ولا ينبغي على الراكب الحجز قبل أشهر من أجل توفير المال.
7-الحفاظ على الطبيعة
السفر بالقطار ليس فقط أكثر متعةً واسترخاءً، ولكنه كذلك ألطف على البيئة، حيث يستخدم الراكب برحلة بالسيارة لمسافة مائة ميل خمسة وأربعون رطلاً من الكربون، والمسافة نفسها بالطائرة تطلق واحد وستون رطلاً من الكربون بشكل مباشر في الغلاف العلوي الجوي، وفي ذلك يستخدم كل مسافر أو راكب القطار واحد وعشرون رطلاً فقط من الكربون لكل مئة ميل
عيوب السفر بالقطار
1-عدم المقدرة على الوقوف أو السيطرة
حين القيادة، يكون من اليسير تغيير الخطط لأي سبب كان مثل التوقف عند المناطق ذات المناظر الخلابة أو المطاعم المحلية حينما تضطرب الحالة المزاجية، بينما في القطار، لا تتوفر تلك الخيارات للركاب حيث لا يمكن إيقاف القطار قبل وصوله إلى وجهته.
2-التقارب من الركاب
مثلما هو الأمر على متن الطائرة، يكون الراكب قريب إلى حد بالغ من الركاب المجاورين له، كما تشتمل بعض السيارات في القطارات على مقاعد تواجه بعضها البعض، الأمر الذي قد يكون محرجًا حينما يجلس الراكب مع غرباء، ومن الأمور المزعجة أن يقوم أحد الركاب بإجراء مكالمات هاتفية صاخبة خلال الرحلة، وفيما يتعلق بالركاب ممن قد اعتادوا على خصوصية السيارة، والمقدرة على الاستماع إلى الموسيقى بغير حاجة إلى ارتداء سماعات الرأس، قد يكون التكيف مع سيارة قطار غير خاصة أمرًا صعبًا بالنسبة لهم.
3-عدم وجود تحديد مسبق للمقاعد
إنها لا تمثل مشكلة بشكل كبير، ولكن فيما يتعلق بالمسافرين ممن يشعرون بقوة بالحاجة إلى الجلوس بجوار مقاعد النافذة مقابل مقاعد الممر أو المسافرون في صحبة عائلاتهم أو في مجموعة ترغب في البقاء معًا، حيث إن ركوب قطار ممتلئ بالركاب بالفعل يحد من خيارات اختيار المقاعد وجلوس المجموعات سوياً.
4-السرعة
من المعروف عن القطارات أنها تسير بسرعة كبيرة كما أنها لا تتوقف في محطات إو إشارات مرور ولا تتعطل في الازدحام، خاصةً وأن القطارات تقترب من سرعة مئة وخمسون ميلاً في الساعة، مقارنة بالقيادة على طريق سريع بسرعة ستين أو سبعين ميلاً بالساعة، ومن الممكن أن يكون السفر بالقطار أسرع كثيراً مقارنةً بالقيادة، خاصةً حين يتم النظر إلى التأخيرات التي تنتج عن الحوادث وأعمال البناء على الطرق، إلى جانب أن عملية الفرز والصعود إلى الطائرة أقل كثيراً مما هو الحال عليه في السفر بالطائرة. وعلى الرغم من هذا، نادرًا ما يكون السفر بالقطار أسرع من الطيران، ونادرًا ما يكون السفر على طريق قطار يشتمل محطات توقف متكررة أسرع من القيادة على المسافة نفسها.

مميزات السفر بالطائرة

1-من المهم جِدًا لدى الجميع أن نشعر بالأمان عندما نكون في رحلة سفر.
2- فالسفر من الممكن أن يكون بغرض الدراسة أو السفر للسياحة أو السفر للعمل.
3-فدائمًا ما نبحث عن الأمان والسلامة لذا يختار الكثير منا السفر بالطائرة.
4-الشعور بالأمان هي أحد أهم المميزات في السفر بالطائرة.
5- توفير جميع سبل الراحة في الطائرة أيضًا مهم جِدًا.
6-فيجب علينا أن ننعم بالراحة والهدوء والاسترخاء على متن الطائرة.
7- كل شركات الطيران توفر سبيل الراحة للمسافرين، وهي ميزة قوية تتنافس فيها جميع الشركات. وذلك في سبيل الحصول على أكبر عدد ممكن من المسافرين لزيادة عائدهم المادي.
8- توفير الوقت فالسفر بالطائرة لا يستغرق الكثير من الوقت.
9-فيمكنك توفير ما يزيد عن نصف الوقت المستغرق بأي وسيلة سفر أخرى.
10- في بعض الأحيان يمكن للطائرة قطع مسافات طويلة وبعيدة كعبور البحار والمحيطات.
والتي تتطلب الكثير من الوقت من الباخرة وسفن نقل الركاب والبضائع.
11- عدم وجود أي عوائق في السفر بالطائرات مثل الازدحام المروري، وحوادث السير، بالنسبة للسيارات ووسائل النقل البري.
12-أو الوقوف في المحطات لتحميل أو تنزيل الركاب في القطارات، أو الأمواج العالية التي تعوق تقدم السفن في البحار والمحيطات.
13- التوفير المادي، يمكن لتذكرة الطيران أن تكون أرخص من تذاكر التنقل البري.
14- فهناك درجات اقتصادية على متن الطائرات تتيح للجميع السفر عليها.



470 Views