سلبيات ثنائية اللغة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 1:02
سلبيات ثنائية اللغة


سلبيات ثنائية اللغة كذلك سنتحدث عن كيف يتم التعامل مع طفل ثنائي اللغة وما هي إيجابيات ثنائية اللغة أيضا سنتحدث عن ما معنى مدرسة ثنائية اللغة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سلبيات ثنائية اللغة

1-نقص المعلمين المحترفين في المجتمع
كان هذا العيب من أهم عيوب تعلم اللغات لأنه نادرًا ما نجد معلمين محترفين يقومون بتديس اللغة المراد تعلمها بشكل احترافي، ولكن مع انتشار الانترنت ووسائل التواصل الحديثة أصبح البعض يعتمد على الانترنت في تعلم لغة جديدة عن طريق البحث عن أفضل المدربين المتخصصين في كل لغة.
2-تحويل تركيز الطالب
في حالة محاولة الطالب أن يتعلم لغة جديدة أو أكثر من ذلك على مدار اليوم فإنه يصبح مشتت التفكير، وقد يهمل الكثير من الأمور الأخرى في سبيل تعلم اللغات ويتجاهل جزء كبير من المواد التعليمية وهذا يعتبر عيب هام من عيوب تعلم اللغات لدى الطلاب وكذلك لدى الأشخاص البالغين الذين يعملون في الوظائف المختلفة ولا يجدون وقت كافي للتعلم.
3-الحاجة إلى الانغماس في اللغة
إذا أراد أي فرد أن يتعلم لغة ما عليه أن ينغمس في هذه اللغة بشتى الطرق، فغالبًا ما يتعلم الطفل اللغات بشكل أسرع من الشخص البالغ، أما الأشخاص البالغين يمنعهم روتينهم اليومي وكثرة مشاغلهم من تعلم اللغات بطلاقة وبدون تكلفة عالية.
4-المكافحة للانسجام في مختلف المجتمعات أحادية اللغة
عندما تتحدث بأكثر من لغة بطلاقة ففي الغالب تجد أن المجتمعات ذات اللغة الأحادية تقوم بتجميع قدرتك على عمل محادثة شاملة باستخدام لغة واحدة فقط وهي لغة المجتمع الذي تعيش فيه، وذلك لأن البعض يرى أن التحدث بأكثر من لغة يخلق حدود مفتوحة في البلاد، لذلك نجدهم يعارضون أي محاولة لاستخدام لغة تختلف عن لغة البلد الأساسية، وينتشر هذا الأمر بشكل كبير في الولايات المتحدة في حالة محاولة البعض للتحدث باللغة الإسبانية مع اللغة الإنجليزية في مختلف المواقف.

كيف يتم التعامل مع طفل ثنائي اللغة

1- تحكمي فى حماسك وكوني واقعية
نظريا يمكنك أن تعرضي طفلك لأربع لغات في وقت واحد. الطفل يحتاج أن يتعرض للغة الواحدة 30% من وقته وهو مستيقظ ليكتسبها ولذلك الوقت ليكفي إكتساب اللغة أيضا.
2- إبتكرى طريقة عملية
إتفقى على من يتكلم اللغة و ألتزموا بهذا الإتفاق. بحيث يتكلم أحد منكم سواء الأم أو الأب باللغة الأجنبية أمام الطفل. و الشخص الأخر وباقى العائلة يتكلموا اللغة الأم مع الطفل.
3- إجتمعى مع أخرين
يمكنك أن تقضي وقت مع عائلات أخرى يعلمون أبنائهم نفس اللغة الثانية التى تعلميها لطفلك.
إستفيدي من علمهم وخبراتهم ويمكنك أيضا أن تشاركيهم مخاوفك وإنجازاتك.
4- خصصي وقت لطفلك
لأن ذلك سيوفر لطفلك خير معلم وهو الأطفال الأخرين.
5-كوني صبورة
فتربية إبن متعدد اللغات يتطلب صبر و يحتاج إلتزام لفترة طويلة مثل الأباء و الأمهات الذين يعلموا إبنهم لغة واحدة. شجعي طفلك بإستمرار وتذكري ألا تقارنيه بأطفال أخرين. فالأطفال يتعلمون فى وقتهم و مكانهم المناسب وسينجح طفلك فى ذلك فى الأخر.
6-إشركي معك العائلة
أول خطوة هي أن تتفقى مع زوجك على أن تجعلوا طفلكم ثنائي اللغة. تحدثوا بشأن الموضوع، إنظري للعيوب و المميزات وتوصلي لنتيجة ترضي الطرفين وتكون مفيدة لطفلك.

إيجابيات ثنائية اللغة

2-الحصول على ذاكرة أفضل
يتمتع الأطفال الذين يتعلمون لغة ثانية وثالثة بذكريات أفضل، ويكونون أكثر إبداعًا من الناحية المعرفية من نظرائهم الناطقين بلغة واحدة، وأشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص ثنائيي اللغة عادة ما يكونون أفضل في تذكر الأسماء والتوجيهات والعناصر من أولئك الذين يتحدثون لغة واحدة.
2-تحصيل أكاديمي أفضل
تم تحسين وظيفة دماغ الطلاب ثنائي اللغة حيث يواجه العقل تحديًا للتعرف وإيجاد المعنى والتواصل بلغات متعددة، وأشارت دراسة لمدة 32 عامًا أجراها توماس وكوليير من جامعة جورج ميسون، إلى أن الطلاب الذين تلقوا تعليمًا ثنائي اللغة ويتحدثون لغات متعددة حققوا إنجازات أكبر من أقرانهم أحاديي اللغة، وخاصة في الرياضيات والقراءة والمفردات.
3- مقاومة الخرف
أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتحدثون أكثر من لغة يصابون بأعراض الخرف في المتوسط بعد خمس سنوات مقارنة بأقرانهم أحاديي اللغة، ويكونون قادرين على التعامل مع مستوى أعلى من ضعف الدماغ مقارنة بنظرائهم أحاديي اللغة.
4- زيادة فرص العمل
في أي بيئة إجتماعية في العالم المترابط والسريع التغير، هناك حاجة متزايدة لقوى عاملة متعددة اللغات، وقد أصبحت القدرة على إجراء الأعمال بأكثر من لغة أكثر أهمية، وغالبًا ما يشغل الأشخاص ثنائيو اللغة مناصب أعلى ويحصلون على دخل أفضل من نظرائهم أحاديي اللغة في نفس الصناعة.
5-زيادة التطور المعرفي
يعمل الأطفال الذين يعرفون لغة ثانية بشكل أفضل في المهام التي تتطلب التفكير الإبداعي، والتعرف على الأنماط وحل المشكلات، ويطور المتعلمون الصغار وعيًا لغويًا أكبر وفهمًا أكثر تعقيدًا للغة الأم.

ما معنى مدرسة ثنائية اللغة

1-يكبر العديد من الأطفال في أمريكا الشمالية وحول العالم وهم يتعلمون لغتين منذ سن مبكرة، فلدى آباء الأطفال والرضع ثنائيي اللغة أسئلة مهمة حول تكاليف وفوائد ثنائية اللغة في وقت مبكر، بالإضافة إلى كيفية دعم اكتساب اللغة بشكل أفضل لدى أطفالهم. فنحن هنا نفصل الأساطير الشائعة عن النتائج العلمية للإجابة على عدد من الأسئلة الأكثر شيوعًا للوالدين حول التطور المبكر لثنائي اللغة. يتسم الآباء ثنائيو اللغة برغبتهم في تربية أطفال ثنائيي اللغة بالكفاءة والديناميكية المطلوبة لتعلم اللغات، ولكن لديهم أسئلة ويريدون إجابات عليها.
2-فهناك تاريخًا معقدًا من النظريات الإيجابية والسلبية حول تربية الأطفال في أسر ثنائية اللغة، لدرجة أن بعض أطباء الأطفال حتى اليوم ينصحون بعدم تعريض الأطفال لغتين. كما تشير ثنائية اللغة إلى القدرة على استخدام لغتين مختلفتين تمامًا في الحياة اليومية، فكسبت ثنائية اللغة شهرة واسعة في مختلف أرجاء العالم. كما أنه تم إجراء دراسة تبين أن هناك شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص يتحدث لغتين أو أكثر.



366 Views