سمك الهامور الأسود

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:45
سمك الهامور الأسود


سمك الهامور الأسود، حيث يعد سمك الهامور الأسود من أشهر أنواع سمك الهامور، ويتميز بلونه الأسود، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض المعلومات عن سمك الهامور الأسود، وكذلك بعض أنواع سمك الهامور الأخرى.

سمك الهامور الأسود

– يعد سمك الهامور الأسود أحد أكبر أنواع سمك الهامور في المحيط الأطلسي، وهو محبوب من قبل الأطقم التجارية والصيادون الترفيهيون على حد سواء، ويمكن أن ينمو إلى ما يزيد عن 4 أقدام ويتجاوز 100 رطل بسهولة، ويبلغ متوسط الصيد في فلوريدا حوالي نصف هذا الطول، ويزن ما بين 5 و 20 رطلا، ويعتبر سمك الهامور الأسود الذي يبلغ وزنه 40 رطلا بمثابة تذكار حقيقي.
– ويعيش سمك الهامور الأسود حول القيعان الصخرية والشعاب المرجانية على جانبي ولاية صن شاين، ويتجول البالغون في أي جزء من 60 إلى أكثر من 250 قدما من الماء، ويقضي الصيف في التكاثر في البحار الضحلة على الرغم من العمق البالغ 30 قدما، ويلتزم صغار الهامور بهذه البقع الشاطئية حتى يكبروا بما يكفي لتدبر أمرهم بأنفسهم.

أنواع سمك الهامور

1. سمك الهامور جالوت
يمكن أن يصل سمك الهامور جالوت إلى 8 أقدام وأكثر من 800 رطل، وعلى الرغم من حجمه فإنه لا يعيش في أي مكان بالقرب من العمق الذي قد تتوقعه، ويصطاد أسماك أكبر حول المياه الساحلية الموحلة والصخرية، وسيتجه صغار هامور جالوت إلى مصبات الأنهار ويبحثون عن الطعام حول المحار، وسمك الهامور جالوت كبير الحجم، وغالبا ما يسبح أمام الغواصين وصائدي الرمح، لمعرفة ما يخططون له وربما يسرق غدائهم.
2. سمك الهامور الأحمر
سمك الهامور الأحمر رائعا وطعمه أفضل، ويزن متوسط سمك الهامور الأحمر في مكان ما في نطاق 5-10 أرطال، وما يزيد طوله عن 2 قدم يعد صيدا نادرا، وإنه يعيش حول قاع صخري يصل إلى عمق 1000 قدم لذلك قد تضطر إلى السفر 20 ميلا أو أكثر للوصول إليه.
3. سمك الهامور ناسو
سمك الناسو قد يكون أكثر الأسماك ذكاء في البحر، ومن التعاون مع الحيوانات المفترسة الأخرى لالتقاط عشاءهم إلى تهوية الطعم من الفخاخ للحصول على وجبة خفيفة سهلة، وسمك الهامور ناسو معرض لخطر شديد، ولا يزال أعداده تتناقص، وبطبيعة الحال، فهم محميون في فلوريدا، وإذا صادفت واحدة، فعد نفسك محظوظا بفرصة مقابلته وتأكد من أنه يسبح دون أن تصاب بأذى.
4. سمك الهامور سكامب
وفقا لمعظم الأشخاص الذين اصطادو سمك الهامور سكامب، فإنه ألذ سمك في العائلة، وقد يكون حتى ألذ سمك في هذه الفترة، وسمك الهامور سكامب صغير جدا وفقا لمقياس الهامور، وسيكون متوسط السمكة أقل من قدمين وأي شيء يزيد وزنه عن 5 أرطال يعد صيدا جيدا، وسمك الهامور سكامب هو من أنواع المياه العميقة، ولن تصادفهم في أقل من 100 قدم من الماء.
5. سمك الهامور هفوة
يعرف سمك الهامور هفوة أو هامور جاج بإسم الهامور الرمادي، وهو عنصر أساسي في رحلات صيد الشعاب المرجانية حول الخليج وأعلى المحيط الأطلسي، والسمك الرمادي لا ينمو بحجم سمك الهامور الأسود، وعادة ما يصل الحد الأقصى إلى حوالي 50 رطلا، ومع ذلك، فإن متوسط المصيد يكون في نفس فئة 5-20 رطلا مثل الهامور الأسود.
6. سمك الهامور الثلجي
يبدأ سمك الهامور الثلجي في الظهور على ارتفاع حوالي 350 قدما، وقد تم صيده على عمق 800 قدم في الماضي، ومثل سمك الهامور سكامب يعتبر سمك الهامور الثلجي من بين ألذ الأسماك الموجودة هناك، كما أنه ينمو بشكل أكبر بكثير من هامور سكامب، ويحصل سمك الهامور الثلجي على اسمه من العلامات البيضاء على أجسامه، وإنه واحد من أسهل أسماك المياه العميقة التي يمكن التعرف عليه، على الرغم من ندرة صيده.
7. سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء
سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء يحصل على علامات كاملة لمظهر غريب، ويوفر جسمه الأحمر المرقط والزعانف الصفراء الزاهية تمويها حول البنية الصخرية العميقة التي يصطادون حولها، ويترجم اسمه العلمي إلى سمك الهامور السام وهذا لأن لديهم مستويات عالية جدا من السيجواتوكسين.

فوائد سمك الهامور

1. وجدت الدراسات إن مادة الأوميجا 3 الموجودة في سمك الهامور تقوم بقتل واختلاف الخلايا السرطانية لذلك فهي تمنع الأمراض السرطانية من الانتشار، كما أنه وجد إنه يساعد في تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
2. ينتمي سمك الهامور لنوع من الأسماك يسمى بالأسماك الزيتية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ومن مادة الأوميجا 3، وهي تساعد جسم الإنسان بطرق عديدة.
3. تحافظ على الصحة العامة للقلب، وقد نشرت دراسة في الجمعية الملكية البريطانية، بأن الدهون الصحية داخل سمك الهامور تقوم بحماية عضلة القلب في أوقات التوتر والإجهاد الشديد.
4. وجدت أحدث الدراسات إن مادة الأوميجا 3 الموجودة في سمك الهامور تقوم بتقوية الذاكرة، حيث أنها تقوم بتقليل الأضرار الناتجة عن تلف الخلايا العصبية بنسبة تصل إلى 95%، لذلك فهي تعد مقاومة لخرف الشيخوخة.
5. يوجد نوعان من الكوليسترول، الأول هو منخفض الكثافة وقد يسمى أحيانًا بالكوليسترول السيء، والآخر هو الكوليسترول مرتفع الكثافة ويسمى أحيانًا بالكوليسترول الجيد، يقوم سمك الهامور بزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

أفضل الطرق لاصطياد سمك الهامور

1. عند اصطياد سمك الهامور يجب على الصياد أن يراعي اختيار خيط صنارة خفيف حتى يتمكن الخيط من التوجه مع تيار المياه إلى الداخل قدر الإمكان ويمسك بسمك الهامور الذي يتواجد داخل الشعاب المرجانية.
2. عند رمي الطعم داخل المياه لصيد الهامور، يجب على الصياد أن يقطع به بعض الخطوط وبعض الأجزاء حتى تخرج رائحتها وتدخل إلى عمق المياه وتجذب اسماك الهامور.
3. عند اصطيادك لسمك الهامور، أحرص على انتقاء الأطعمة الحية، مثل الحبار والقرقور والميد والسردين ورأس الهامور نفسه كطعم.
4. عند صيد سمك الهامور يجب الحذر من وجود اسماك صغيرة قد تأكل الطعم قبل أن يصل سمك الهامور.



437 Views