سمك الهامور للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2021 11:08
سمك الهامور للحامل


سمك الهامور للحامل نتحدث عنه من خلال ذكر اهم فوائده لها هذا بالاضافة إلى مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل سمك الصول للحامل وأضرار السمك للحامل في الشهور الأولى ونبذة عن سمك الهامور.

سمك الهامور للحامل


هناك الكثير من فوائد هذا النوع من السمك للحامل ولغيرها، ولكن نظرًا لأن الحامل تحتاج إلى عناية خاصة ونظام غذائي يضمن لها الحصول على كل ما تحتاجه من عناصر غذائية، نتكلم فيما يلي عن فوائد هذا النوع من السمك لها:
1-يعمل على الوقاية من الآثار الناجمة عن القلق والتوتر اللذان يصيبان الكثير من الحوامل، واللذان عادة ما يؤثران على القلب والأوعية الدموية.
2-يساعد عنصر الأوميجا 3 الموجود بكميات كبيرة في هذا السمك الزيتي في زيادة معدل الذكاء لدى الجنين وتقويته ذهنيًا وعصبيًا.
3-يساعد في تحسين القدرة البصرية لدى كلا من الحامل وجنينها.
4-يقوم بدوره في تحفيز القدرات الحركية والمعرفية للجنين، ولذا يفضل تناوله خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
5-نظرًا لاحتوائه على الكوليسترول النافع، فهو يزيد من نسبته في جسم الحامل ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
6-طبقًا لما جاء في تقرير جمعية القلب الأمريكية، فهذا النوع من السمك يحمي الحامل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
7-يساعد على الوقاية من الخرف الذي يصيب الخلايا العصبية.
8-يحتوي على الدهون الصحية والعديد من المعادن والفيتامينات والسعرات الحرارية التي تمدك بالطاقة والبروتين نسبة عالية جدًا.
9-يساهم في حماية الحامل من العديد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجهها خلال فترة حملها، وذلك لتوفيره كم كبير من أوميغا 3 للحامل.

سمك الصول للحامل

1-يمكن أن يزيد من مستوى حليب الأم، كما يضمن التغذية السليمة، والتكوين العام للجنين والتغذية الجيدة بعد الولادة.
2-يساهم في علاج بعض أمراض القلب وبالأخص السكتات القلبية والدماغية، لأنه يعمل على تدفق الدم بشكل كبير إلى الشرايين، كما يساعد في تنقية الدم.
3-غني بالأوميجا 3، الذي يمكن أن يمنع تجلط الدم، ويساهم في تحسين الدورة الدموية، ويمنع التهاب المفاصل، والإصابة بمرض السكري.
الحد من خطر الولادة قبل الأوان، فقد أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن سمك الصول أثناء الحمل يقل لديهن خطر الولادة المبكرة مقارنة بالنساء اللاتي لا يأكلنه.
4-أظهرت بعض الدراسات إلى أن من فوائد سمك الصول للحامل أنه يعزز ولادة الأطفال الأذكياء إذا تم تناوله بكميات معتدلة وبشكل منتظم.
غني بالكالسيوم الذي تحتاج إليه المرأة خلال فترة حملها.
5-يوصى بتقديم سمك الصول للحامل مرتين في الأسبوع على الأقل؛ لأنه يلعب دورًا مهمًا في نمو الجنين وصحته بشكل كبير.
6-يحتوي على نسبة كبيرة من اليود الذي يعمل على قيام وتنشيط الغدة الدرقية بشكل صحيح.

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

لا تختلف أضرار السمك في الشهور الأولى من الحمل عن أضرارها في باقي فترة الحمل بنسبة كبيرة، فمن المعروف أن الأسماك تناولها بكثرة يؤثر على الجنين بشكل كبيرة في كل مراحل وفترات الحمل المختلفة، لكن تتلخص الأضرار التي يسببها السمك في الفترة الأولي من الحمل فيما يلي:
1-يؤثر على التطور الإدراكي للجنين، فيصبح استيعابه للأمور بشكل أقل بكثير من غيره.
2-ارتفاع ضغط الحمل في مراحل الحمل المختلفة، خاصة في حالة تناول الأسماك المملحة بكثرة، مثل سمك الرنجة والفسيخ للحامل.
3-التعرض الزائد لاحتباس السوائل.
4-قد يؤثر التناول المفرط للسمك على الرؤية، مما يؤثر عليها بالسلب.
5-يكمن الضرر الحقيقي في طريقة تحضير الأسماك وجعلها غير كاملة النضج مما يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتريا والفيروسات الضارة.
6-يضعف الذاكرة، ويعمل على تشتت الانتباه عند الجنين في المراحل المختلفة بعد ولادته.
7-يؤثر بشكل واضح على نمو الجهاز العصبي للجنين، وذلك بفعل تأثير عنصر الزئبق.

الأسماك الممنوعة والمضرة للحامل

1- السوشي
يتكون السوشي من مجموعة من المأكولات البحرية بعضها مطهي، والبعض الآخر نيئ ومن هُنا تكمن الخطورة كون تلك المأكولات البحرية النيئة في الكثير من الأحيان تحتوي على الطفيليات والبكتيريا ونظرًا لضعف المناعة لدى الحوامل فتكون أكثر عُرضه للتضرر من تلك الطُفيليات كون جهازها المناعي لا يقوى على التصدي لتلك الأجسام الغريبة فيُمكن أن يؤدى تناول السوشي إلى الإصابة بتسمم الحمل وفي بعض الحالات قد تكون العاقبة فقدان الجنين.
2-التونة
رُغم الفوائد العديدة لسمك التونة إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار التي يجب أن تنتبه إليها الحامل، فهو يحتوى على المضادات الحيوية والهرمونات فتلك الطريقة المُتبعة للتربية بالمزارع، وتلك الهرمونات تُشكل ضررًا كبيرًا على صحة الجنين.
3-الرنجة
نظرًا لكون الأسماك بيئة خصبة لنمو البكتيريا والطفيليات فنجد سمك الرنجة الذي قد يحتوي على الديدان الشريطية، والتي ينجم عنها العديد من الأعراض الضارة مثل إصابة الحامل بالتقيؤ والغثيان إضافةً إلى حدوث الإسهال لذا يُشكل ضررًا كبيرًا على الحامل في الشهور الأولى فقد يُعرضها إلى التسمم أو حدوث الإجهاض.
4-الماكريل
يحتوي سمك الماكريل على نسبة متفاوتة من الزئبق، والتي تتحدد حسب الحجم فعلى سبيل الإيضاح سمك الماكريل ذو الحجم الصغير يحتوى على نسبة زئبق أقل من الأحجام الكبيرة، ويُعد الزئبق مصدر خطورة على الجنين وجهازه العصبي لذا يُنصح بتجنب تناول سمك الماكريل خلال فترة الحمل وتحديدًا بالشهور الأولى إضافة إلى احتوائه على الزئبق فإن بعض أنواع الماكريل خاصةً المُدخن أو المخلل يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، والذى يؤثر سلبًا على صحة الجنين خاصةً بمرحلة التكوين الأساسية بالأشهر الأولى من الحمل.

نبذة عن سمك الهامور

-سمك الهامور هو نوع من الأسماك التي تعيش وتتكاثر في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، وهو من الأسماك لذيذة الطعم والتي لها الكثير من الفوائد الغذائية، وهناك أشكالًا عديدة من سمك الهامور تتشابه فيما بينها، أغلبها يبلغ 1.5 متر طولًا وواحد إلى عشرين كيلو جرام وزنًا، وهو من أنواع الأسماك باهظة الثمن، ويضع سمك الهامور بيضه خلال فصلي الربيع والصيف.
-وعلى الرغم من تكاثر سمك الهامور في أوقات معينة من السنة، كما قلنا، يمكن للحامل شراء لحمه في أي وقت تريد، حيث أنه يبيض بكميات كبيرة للغاية، وبيضه يطفو على سطح الماء، وهو ما يجعل من السهل صيده وتجميده ليباع طوال العام، طازجًا أو مجمدًا، وبالنسبة لشكل سمك الهامور الخارجي، فهو يعد مميزًا للغاية، حيث يكون الجزء العلوي منه بلون بني فاتح ويلون زيله اللون الأصفر، وهناك بقع ونقاط بنية أو سوداء تنتشر فوق جلده.
-لا يقتصر وجود سمك الهامور على الأماكن التي تطل على البحر الأحمر، فهو، على الرغم من أنه ينتشر في المناطق التي تكثر بها الشعاب المرجانية والصخور والقيعان، يمكن تربيته في المزارع السمكية الصناعية وتغذيته بالقشريات التي يتغذى عليها في البحر، وفي أي مكان يتواجد به سمك الهامور هناك إقبال كبير عليه لمذاقه الشهي وقيمته الغذائية العالية، ونظرًا لارتفاع ثمنه فهناك الكثير من الناس الذين يقدمونه في المناسبات المختلفة.



670 Views